إغلاق
 

Bookmark and Share

العلاج المعرفي للاكتئاب(12) ::

الكاتب: د.محمد شريف سالم
نشرت على الموقع بتاريخ: 10/12/2006

العلاج المعرفي للاكتئاب11               

امتحن عدم استطاعتك! Test Your Cant's
مفتاح هام جدا لنجاح سياسة التحفيز هو تبينك لأسلوب علمي يواجه كل تنبؤات الهزيمة التي تطلقها على عملك وإمكانياتك... يجب أن تضع كل تلك الأفكار التشاؤمية موضع اختبار لتعرف ما هو موضع الحقيقة. أحد أفكار الهزيمة التي تتبناها عندما تكون مكتئبا أو تماطل أداء العمل هو أنك "لا تستطيع" أداء أي شيء، ربما ينبع هذا من كونك خائفا أن تبدو وأنت لا تفعل شيئا فتحاول إنقاذ كبريائك بوهن عدم قدراتك أو قلة كفاءتك في أداء ذلك العمل. المشكلة في دفاعك عن قلة عملك بتلك الطريقة "إنك لا تستطيع" إنك تبدأ حقا في تصديق نفسك وكأنه في تنويم مغناطيسي، وتبدأ فعلا في الاقتناع أنك معاق مشلول لا تستطيع فعل شيء.

"مثال على ذلك لا أستطيع الطهي، لا أستطيع العمل، لا أستطيع التركيز، لا أستطيع القراءة، لا أستطيع النهوض من فراش، لا أستطيع تنظيف شقتي. ليس فقط تقوم تلك الأفكار بهزيمة ولكن ستسمم علاقتك بأحبائك لأنهم سيرون في كل جملة "لا أستطيع" ويحبطونك وتكون تلك قوة سلبية تحاربك. إحدى وسائل التفكير الناجحة تتضمن أن تمتحن توقعاتك السلبية بتجارب فعلية، نفترض مثلا أنك تقول لنفسك "أنا متضايق جدا ولا أستطيع التركيز ولا قراءة شيء.

امتحن ذلك الافتراض خذ جريدة اليوم وأقرأ جملة واحدة ثم لخصها بصوت عالي، ستقول بعدها "لن أستطيع قراءة فقرة" مجددا ضع ذلك تحت الاختيار، اقرأ فقرة ثم لخصها بصوت عالي. لقد تمت معالجة العديد من أنواع الاكتئاب المزمن بواسطة تلك الطريقة الفعالة. ولكني لا أريد الخسارة!

قد تتردد أن تضع عدم استطاعتك تحت الاختيار لأنك لا تريد الفشل. لو كنت لا تريد المجازفة، على الأقل احتفظ داخلك بإيمان خفي إنك بالأساس شخص رائع، ولكنك فقط لا تريد التورط ولكنك تعلم أن وراء تلك العزلة وعدم الرغبة في الارتباط يوجد إحساس قوي بعدم الكفاءة والخوف من الفشل. إن نظام عدم الخسارة سيساعدك على مقاومة ذلك الخوف ضع قائمة بكل التوقعات السلبية التي يجب أن تواجهها في حالة أنك فشلت حقا. ثم تعرف على الالتواءات في ذلك الخوف لترى كيف تستطيع مواجهة ذلك الإحباط.

إن المخاطرة التي كنت تحاول تجنبها قد تتضمن مجازفة مادية، شخصية أو دراسية، تذكر أنه حتى لو فشلت فإن بعد الخير سيأتي من ذلك، فإنه بهذه الطريقة قد تعلمت المشي، فإنك لم تقفز من المهد راقدا يوما عبر الغرفة، لقد وقعت وتعثرت ووقفت ثانية.

ما هو العمر الذي تتوقع أن تعرف فيه فجأة كل شيء وتتوقف عن فعل الأخطاء. لو استطعت احترام نفسك على أخطائك ستنفتح أمامك عوالم من الخبرة والتجربة وستختفي كل مخاوفك.
مثال على ذلك: استخدام ربة منزل لتلك الطريقة لمقاومة خوفها من التقدم إلى وظيفة بنصف دوام.

التوقعات السلبية في حالة عجزها عن إيجاد وظيفة.

الأفكار الإيجابية وطرق المقاومة

هذا لا يعني أني لن أعمل أبدا. "التعميم".. هذا احتمال بعيد تستطيعين اختيار هذه بالتقدم إلي عدة وظائف وانظري ما سيحدث.
سيحتقرني زوجي. "التنبؤ بالمستقبل" اسأليه ربما سيتعاطف معك .
ربما لا يتعاطف معي وسيقول إن مكاني في المطبخ ولا أملك مقومات العمل. أشيري إليه أنك تقومين بأفضل ما عندك، وان أسلوب الرفض هذا لا يساعد أخبريه أن أملك قد خاب فيه، ولكن يكفيك شرف المحاولة.
ولكننا بحاجة إلى النقود نحن تقريبا مفلسين. إننا نعيش عيشة طيبة، ولا يموت أحد من الجوع .
لو لم أحصل علي وظيفة لن استطيع أن اشترى ملابس جديدة للمدرسة سيبدون بصورة سيئة . سنشتري الملابس لاحقا. لابد أنم نتعلم أن نعيش كلنا ما لدينا. إن العادة لا تأتي من الملابس ولكن من احترامنا لنفسنا.
إن كثيرين من أصدقائي لديهم وظائف، سيعتقدون أني أقل منهم. ليسوا جميعا موظفين، وحتى لهؤلاء الذين يعملون مرت عليهم أوقات بلا عمل. ولم يروني أبدا أية علامة احتقار.

مترجم بتصرف عن كتاب: Feeling Good By David Burns 



الكاتب: د.محمد شريف سالم
نشرت على الموقع بتاريخ: 10/12/2006