إغلاق
 

Bookmark and Share

البورصة والتعامل معها 2 ::

الكاتب: م. محمد علي حشيش
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/05/2008


الأسهم
 

البورصة والتعامل معها
 
ذكرنا لماذا تقوم الشركات بإصدار الأسهم؟ حيث أنه من البديهي أن يتبادر إلى أذهاننا لماذا يقوم مؤسسو الشركة بالتشارك مع آلاف من الناس في عائد عملهم وربحهم وكانوا يستطيعون الاحتفاظ بالربح لأنفسهم!!.
في الواقع تحتاج أي شركة لأكبر رأس مال تستطيع العمل به ولا سبيل إلى الحصول على رأس مال ضخم في واقع ربما يكون أكبر بكثير من استطاعة المؤسسين لضخه إلا عن طريق من اثنين إما أن تقترض هذا المال أو تبيع جزءًا من الشركة (وهذا البيع هو ما يسمى بإصدار الأسهم)، أما عندما تقرر الشركة الحصول على المال عن طريق الاقتراض فهذا يكون بالحصول على قرض من البنوك أو بإصدار السندات Bonds .

إصدار الأسهم مفيد للشركة لأنها لا تحتاج للرد هذه الأموال أو دفع فوائد عليها. وإنما حاملو الأسهم يحصلون على عوائد من ارتفاع سعر السهم وكذلك من التوزيعات النقدية عندما تحقق الشركة أرباح كشركاء وليس كمقرضين للشركة.
أول إصدار للأسهم لشركة ما يسمى بالطرح العام (IPO Initial Public Offering ) ويتم دعوة المستثمرين لاكتتاب في الطرح، أي إبداء الرغبة في شراء أسهم تلك الشركة وهي ليست محل حديثنا الآن ويمكن أن نتناوله فيما بعد، وإنما من الهام أن تفهم جيدا الفارق بين تمويل الشركة بواسطة الاقتراض مثل السندات وبين تمويلها بواسطة البيع لجزءٍ منها مثل الأسهم. عند شرائك سندات هذا يعني ضمانة لاسترجاع مالك الأصلي مضافا إليه نسبة فائدة ثابتة تم الاتفاق عليها عند الشراء ومن أشهر الأمثلة التي توضح لك هذا النوع هي شهادات الإيداع التي تقوم بشرائها من البنوك فهي تمويل منك للبنك بسند هو شهادة الإيداع يتعهد فيها البنك بدفع قيمة مالك في تاريخ محدد وبفائدة تدفع لك في مواعيد محددة مسبقا وقيمة فائدة ثابتة أيضا، وأيضا حسابات التوفير Saving Account .

وفي حالة لا قدر الله إفلاس شركة مساهمة، يقوم أمين التفليسة بعمل تسييل لأصول الشركة لدفع ما عليها من التزامات، يدفع منها أولا قروض الشركة لدى البنوك ثم حقوق حاملي السنداتBondholder ثم حاملي الأسهم الممتازة ثم حاملي الأسهم. وبالتالي فإن المخاطرة باستثمار مالك في الأسهم تعود عليك بالنفع الكبير في حالة نجاح الشركة وتحقيقها أرباح، ولهذا يتجه الكثيرون لشراء الأسهم في الشركات التي عرف عنها بتحقيق أرباح لسنوات سابقة وقليلون من يفكرون بالشراء لأسهم في شركات تم طرح أسهمها لأول مرة.

ولكن توجد أمثلة ليست بالقليلة على مدى ما قد يعود على مشتري سهم جديد ويحقق نجاحا باهرا، مثل ما حدث مع أسهم ميكروسوفت أو ياهوو.

ما هي أسباب تغيير أسعار السهم؟
تتغير أسعار الأسهم يوميا بقوى السوق وأعني هنا بقوى العرض والطلب. في حالة أن كثيرا من الناس يرغبون في شراء سهم (طلب) demand أكثر من بيعه (عرض) Supply يسبب ارتفاع سعر السهم. والعكس، إذا كانت رغبة الناس في البيع أكثر من طلبات الشراء يسبب انخفاض سعر السهم. فهم العرض والطلب سهل وميسر ولكن الصعب هو لماذا يفضل الناس سهما بعينه ولا يفضلون آخر وهذا ما تلعب الأخبار حول الشركة دورا فيه ما إذا كانت إيجابية أم سلبية، كذلك الأخبار العامة مثل الأخبار السياسية وغيرها مما يؤثر على نفسية المتعاملين في الأسهم إما بزيادة الطلب أو بزيادة العرض. ولهذا من الهام جدا أن نعلم أن كثيرا من حركة الأسهم تعتمد بشكل كبير على نفسية المتعاملين والمستثمرين.

وبهذا نستخلص أنه من الصعب حصر أسباب تغير سعر السهم، وإنما أفضل إجابة على سؤال لماذا يتغير سعر السهم هي لا أحد يعلم بالتأكيد لماذا يتغير. البعض يؤمن بأنه لا يمكن التنبؤ بسعر السهم أم تغيره وآخرون يؤمنون بأنه من خلال دراسة تاريخ تغير السهم في الماضي يمكننا التنبؤ بمستقبله وهذا التحليل يعتمد على تحليل نفسية المتعاملين من خلف رسم خرائط Charts للسهم و تاريخ أسعاره وحركته ومنها يمكن تحديد نقاط البيع والشراء وهذا ما يسمى بالتحليل الفني Technical Analysis . وأنا شخصيا من المؤمنين بأن التاريخ يعيد نفسه وبالتالي من المؤمنين بالتحليل الفني. وبالطبع لو أراد الله لنا التوفيق سوف نستمر لحين تعلمه والتمرس عليه.

يهمنا هنا تحديد النقاط الهامة:
1- تحديد سعر السهم في السوق يتم من خلال العرض والطلب.
2- نظريا، أرباح الشركة هي ما تجعل قيمة الشركة تعلو وبالتالي سعر سهمها ولكن هناك مؤشرات تجعل المستثمرين يخمنون سعر السهم وهذا يؤثر في العرض والطلب.
3- القيمة السوقية للشركة هي عدد أسهم الشركة مضروبة في سعر السهم في السوق. وهذا يعني أن قيمة الشركة السوقية تتغير يوميا بتغير سعر السهم.
4- لا يوجد من يستطيع تأكيدا أن يخبرنا لماذا يتحرك السهم بالشكل الذي تحرك به.

كيف تقرأ جداول أسعار الأسهم؟
كثيرون من الناس يعتقدون بأن جداول أسعار الأسهم هي لغز مبهم. في حين أنه أمر يسير جدا وهنا سوف أقوم بشرح نموذج لهذه الجداول وعليكم تطبيقها والتدريب عليها في كلٍّ من البورصة المصرية والأمريكية كمثالين مختلفين.
مبدئيا أسعار الأسهم تتغير يوميا حيث يوجد تداول بالبورصة أيام العمل الأسبوعي، مثلا في مصر تعمل البورصة من الأحد حتى الخميس. وفي أمريكا تعمل من الاثنين حتى الجمعة. أي أنها تعمل في أيام العمل الرسمية وأجازتها هي أجازات الدولة الرسمية. وبالتالي تتحرك الأسعار في أيام العمل (أيام التداول).

يتكون جدول الأسعار من عدة خانات أو أعمدة، تحتوي على بيانات تهم المستثمرين والمتعاملين مع الأسهم وأيا كان ترتيب أو شكل الجدول فهناك عدة بيانات هامة لا يخلو أي جدول منها وقد يوجد جداول أكثر تفصيلا تحتوى على بيانات أكثر من الأخرى. ولكن معظم الجداول تحتوى على الأكثر أهمية لدى المتداول Trader .

هذه البيانات هي:
1- اسم الورقة المالية: عادة هو اسم الشركة أو تحديدا اسم السهم مثال: العربية وبولفارا للغزل والنسيج. أو Microsoft Corp
2- رمز الورقة Ticker : هو رمز الورقة والمقابل للتعريف بها، مثل رمز العربية وبولفارا للغزل والنسيج هو APSW.CA ورمز ميكروسوفت MSFT وهو ما يراه الناس في شريط الأخبار أسفل شاشات التليفزيون.
3- سعر الفتح OPEN : هو سعر الورقة المالية (سهم أو سند) في بداية يوم التداول.
4- سعر الإغلاق أو الإقفال Close : هو آخر سعر تم التعامل به على الورقة المالية وبالطبع لا يوجد ضمان أنك يمكن أن تشتري بهذا السعر اليوم التالي حتى وإن أغلقت البورصة على هذا السعر فقد يتم سعر الفتح على سعر مختلف. وسعر الإغلاق هو السعر الذي يكتب أيضا في شريط الأخبار على شاشات التليفزيون. وبالطبع هذا السعر يكون بعملة تلك الورقة إن كانت جنيه أو دولار أو غير ذلك فالمتعامل يفترض أنه يعلم عملة التعامل.
5- أعلى سعر High : هو أعلى سعر تم التعامل عليه خلال جلسة التعامل. ولو لم يكن سعر افتتاح أو إغلاق، فهو أعلى سعر وصلت إليه الورقة.
6- أقل سعر Low : هو أقل سعر تم التعامل به خلال الجلسة. وهناك من يكتب كلا من أعلى وأقل سعر على أنهم مدى التعامل Day’s Range ، أي أن مدى التعمل كان من أعلى سعر كذا إلى أقل سعر كذا.
7- عدد العمليات: هي عدد المعاملات بيعا وشراء على تلك الورقة في ذاك اليوم.
8- كمية التداول Volume : وهو من البيانات الهامة جدا وسوف نعلم فيما بعد أهميته، هو عدد الأسهم التي تم بيعها وشراؤها اليوم.
9- قيمة التداول Trading Value : هو كم الأموال التي تم التداول بها بيعا وشراء على تلك الورقة.
10- أعلى سعر خلال 52 أسبوع (High 52 Weeks): هو أعلى سعر وصلت إليه الورقة خلال 52 أسبوع سابق.
11- أقل سعر خلال 52 أسبوع (Low 52 Weeks ): هو أقل سعر وصلت إليه الورقة خلال 52 أسبوع سابق. أيضا يمكن كتابة أعلى سعر و أقل سعر خلال 52 أسبوع على أنه المدى لسعر الورقة خلال 52 أسبوع 52 wk range .
12- القيمة السوقية Market Cap : هي قيمة الشركة السوقية، وهي عدد أسهم الشركة مضروب في سعر السهم (سعر الإغلاق لهذا اليوم).
13- نسبة التغير Change : هو نسبة تغير السعر بين سعر الافتتاح لسعر الإغلاق لهذا اليوم، فلو كان موجبا يعتبر ارتفاعا للسهم ويرسم سهم صاعد باللون الأخضر على شريط الأخبار ولو كان بالسالب يرسم برمز سهم أحمر لأسفل أي انخفاض في السعر للسهم ولو كان لا يوجد تغير أي صفر، يرسم شرطه بلون رمادي. وبعد هذا الرمز يكتب نسبة التغير الموجبة أو السالبة. وأحيانا تكتب قيمة التغير وليست نسبته، أي ارتفع أو انخفض بقيمة كذا جنيه أو قرش أو دولار أو سنت . ويمكن كتابة الاثنين معا.
14- آخر كوبون: هو قيمة آخر توزيع نقدي للسهم.
15- تاريخ آخر كوبون: تاريخ آخر توزيع نقدي للسهم.
16- مستهدف السهم لسنة 1y target Est: هو السعر المتوقع للسهم خلال السنة القادمة.
17- مضاعف الربحية P/E ratio : وهي تحسب بقسمة سعر السهم الحالي على ربح السهم خلال السنة السابقة وهو من الأمور الهامة لحساب مدى تقييم سعر تداول السهم مع القيمة الحقيقية للسهم.

واقرأ أيضا:
افتح يا سمسم
لغتنا الجميلة... واحد/ صفر
 
التوقيع الرقمي Digital Signature] 1]
التوقيع الرقمي 2 [Digital Signature]  
الجندي المجهول... ضغط البيانات –1  
الديكتاتورية الرقمية والحرية..
عالم العنكبوت الرقمي!!
الهاكر والصياد



الكاتب: م. محمد علي حشيش
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/05/2008