إغلاق
 

Bookmark and Share

يوميات مجانين: معتكفا بالموبيل. ::

الكاتب: أ.د. وائل أبو هندي 
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/03/2005


أصبح من الممكن إذن أن أقول لكم حكاية المعتكف بالموبيل كما قصها عليَّ هو فبعد سنتين من الانفلات وراء شهواته متعاطيا لكل ما يقع في يديه من مواد نفسانية التأثير، كانت الصدمة كبيرة عندما سقط صديقه الوحيد ورفيقه في دوامة التعاطي صريعا لمرض في الدم أدخل على إثره المستشفى حيث توفي بعد شهر، أيامها اكتئب وانعزل ولم يعد يتعاطى غير الحشيش، وبدأ أيضا ينتظم في الصلاة، وكان أن نوى الاعتكاف في رمضان ومع الاعتكاف نوى الإقلاع عن كل ما يدمنه ومن بينه السجائر، ولما كنت لم أحظ بشرف الاعتكاف من قبل، سألته: وهل هناك تدخين أثناء الاعتكاف؟ فراح يصف لي تلك الغرفة السفلية في المسجد التي كان المدخنون من المعتكفين ينزلون إليها ليدخنوا


ومضى يحكي لي عن مشاعره الدينية أثناء اعتكافه،
ويصف لي النعش الموجود في ردهة المسجد، واستدعى ذلك في ذاكرتي صورة النعش في المسجد المجاور لبيتنا ونحن صغار، وتذكرت كيف كنا أثناء اللعب ندخل المسجد لنشرب من الزير المجاور للنعش، المهم أنني استكملت الحديث مع مريضي وفي ذهني صورة النعش الذي لم أعد أراه كثيرا في المساجد اليوم اللهم إلا في مساجد القرى، المهم أنه حكى لي كيف اكتشف المعتكفون أن خادم المسجد ينام ليلا في النعش وكيف أن أصدقاءه تحدوه أن ينام في النعش فلم يجد بدا من قبول التحدي.

وبينما هو يرفع رجله ليدخل النعش رن جرس الموبيل
وإذا هي أمه تحدثه، وهنا استوقفني سؤال عن الاعتكاف بالموبيل؟؟ ما حكمه؟؟ ولكن القصة التي كان مريضي يرويها لم تمكني من الاسترسال في أفكاري، فإذا بأصدقائه بمجرد أن طمأن والدته وأكمل تمدده في النعش إذا بهم يغطونه ويضعون أكثر من غطاء عليه في النعش ويحملونه صائحين لا إله إلا الله "الله يا دايم هو الدايم ولا دايم غير الله" وإذا به لا يستطيع الكف عن الصراخ!!!، ومن هنا كانت البداية.

فقد كف أصدقاؤه عن حبسه داخل النعش
ولكن مشاعره لم تعد سيرتها الأولى، فقد كانت غريبة الطعم ومفرطة التدفق، يصف بكاءه وهو يصلي خلف الإمام بأنه لم يكن كأي بكاء حتى أن صوت ارتطام الدموع بحصير المسجد كان يسمع على بعد ثلاثة صفوف، وكان مرعوبا بشكل مفرط من قدوم ملك الموت، حتى أنه إذا حرك الهواء طرف الستارة ارتعد وصرخ متخيلا أن عزرائيل آتيه.

وهكذا اتصل زملاؤه بأهله، وأخذوه إلى البيت وبدأت رحلته مع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عافاه الله، ولمن يريد الاستزادة من المعلومات حول هذا الاضطراب أن يقرأ ردنا السابق
الاضطراب الوجداني الثنائي القطب (الثناقطبي)  على استشارات مجانين.

للتواصل:
 
maganin@maganin.com

اقرأ أيضاً على
صفحتنا مدونات مجانين :
يوميات مجانين: الهزيمة فعلاً هزيمة العقول .
يوميات مجانين: الاستماع لسورة طـه
كل عام هجري جديد وأنتم بخير مع مجانين
من العيد إلى يوم العراق البعيد
الفأر ... والفقر ... وأنا.... ومجانين
مجانين في منتدى دافوس الاقتصادي
سلسلة الصحة النفسية للجميع مبروك مجانين.



الكاتب: أ.د. وائل أبو هندي 
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/03/2005