إغلاق
 

Bookmark and Share

اعترافاتي الشخصية: وكرهت أني امرأة ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/07/2007


ظللت طوال رحلة العودة أطلب منه أن يحكي لي التفاصيل التي لم أحضرها.. حكي لي عن القمر الذي كان يسقط وهم يوارونه التراب وعن الناس التي كانت تخرج من البيوت فتنضم إلي طائفة المودعين وبالطبع كانوا كلهم رجالا... وصلنا إلى البلدة بعد أن كانوا قد أنهوا الصلاة بالجامع فقد تهنا عن الركب قليلا.. لكن الوقت لا ينتظر كما يخبرنا إعلان قناة الجزيرة. كان كل شيء سريعا كما هي نهايته والجميع يتساءل هل ستدفنونه ليلا وأجيب بنعم ولكن يبدو أن ذلك غير معهود.. كان بودي أن أتابع معه الطريق حتى نهايته فقد جمعتنا الصداقة والجيرة لسنوات.

احكي لي كل ما حدث فيخبرني عن القرافة التي هي أجمل من قرافاتنا في القاهرة ثم يتوقف فأستحثه كيف؟ فيعطيني الكلام بالقطارة ليس عن بخل ولكنه ربما لا يفهم وجعي. فقد قطعت تلك المسافة الطويلة كي أودعه لكني جلست بالمنزل محروقة القلب مع نساء لا أعرفهم. كنت أريد أن أودعه فتجيب إحدى قريباته لو كنت أعلم أنه يمكنكن أن ترون شيئا لأخذتكن، ولا ألومن إلا نفسي.

لو كنت قد تبعت زوجي وصممت على رغبتي. لكن حرجي من أن أخلق مشكلة في لحظة مؤلمة كهذه كان أقوى فمنعني عن حق بسيط ألا وهو أن أودعه. مر يومان والشعور بداخلي يتنامى بأني مازلت امرأة هذه الوصمة التي ظللت أهرب منها منذ طفولتي والجروح على جبهتي وركبتي شاهدة وفي صباي حيث كنت أرفض أن يعزمني زميل على ساندويتش أو حتى كوب شاي بالجامعة أو أن يحمل عني حقيبتي لكن ذات الوصمة تطاردني من جديد فلا أتمكن من أن أودعه.

ما الذي يؤلمني بالضبط. صديقي الذي عاش يحترم المرأة ويقدر عقلها وقد فقدته، أم وهمي الذي تبدد لحظة في كوني قد حققت مساواتي بجهدي وعملي فصرت أحاور الجميع مستمسكة باستقلاليتي وأنا زوجة وأم وامرأة عاملة. لكنها مساواة زائفة طالما هي فردية. فهم مازالوا يحددون لنا ماذا نلبس وكيف نتحرك ونمشي مهما تقدم بنا العمر. ولا أجد ما يعبر عن سر وجودي أكثر من كلمة قرأتها مؤخرا في كتاب "الأرض أحلى من الجنة" لخالد البري" إن روح الإنسان معلقة في منقار طائر الحرية.

اقرأ أيضاً:
اعترافاتي الشخصية: مين إللي بيدفع التمن؟ / اعترافاتي الشخصية: فاطمة من دحروج / اعترافاتي الشخصية: وادي الكباش / اعترافاتي الشخصية:الأطفال يهدون الدمار / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / اعترافاتي الشخصية: لحظة لإعادة النظر / جولة في شرايين القاهرة / أجمل معزوفة ضد الفساد / الضحك قال ياسم ع التكشير / اعترافاتي الشخصية:أيام بيروت السينمائية / خسارة الصديق هي الحل الوحيد؟ / الطفل.. أكبر محترف لتتغيير الأقنعة 
/ أفلام العيد أمام سينما مترو / اعترافاتي الشخصية: حتى لا نخسر أصدقائنا / الفرق بين المُزَّة والمناضلةهل تعاني من المخاوف المرضية؟ / اعترافاتي الشخصية: متى نشعر بالخوف؟تقليل الضغوط يحمينا من الأمراض/ اليوجا، وما وراء المادة: قاعدة الانتشار في الفراغ / اعترافاتي الشخصية: تعبت من كثرة التفكير؟ / اعترافاتي الشخصية آه يا قلبي / اعترافاتي الشخصية بنت مصر / انطباعات أولية من السويد / اعترافاتي الشخصية: العودة إلى الوطن / اعترافاتي الشخصية يومي في الشوري / اعترافاتي الشخصية: ما يحكمش / اعترافاتي الشخصية : ناس عايزة تفهم / اعترافاتي الشخصية ديمقراطية بال3 / المرأة الإعلامية.. تاريخ أحمله على كتفي.



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/07/2007