إغلاق
 

Bookmark and Share

لم يعجبني عنوان الموقع.... مشاركة ::

الكاتب: عمرو عماد
نشرت على الموقع بتاريخ: 22/08/2007

 

لم يعجبني عنوان الموقع: عاجب أصحابه

الدكتور وائل أبو هندي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية لكل العاملين في موقع مجانين كم أحببت هذا الموقع وكم أحترم كل من فيه وأعتبر كل من في موقع مجانين هم أهلي وناسي وأحب أن يكون في أفضل صورة شامخا ينير لنا ظلمات الجهل ويشفي آلامنا ويحل مشاكلنا ويرتقي بأفكارنا ومشاعرنا لذلك أجهز لموقع مجانين بعض الأعمال والمقالات التي تليق به وبمن فيه مساهمة مني في هذا الصرح العلمي الفكري الكبير

واليوم أسمح لي يا دكتور وائل أن أناقش معك بعض الأشياء المهمة عن الموقع وكمشاركة معك في مدونة لم يعجبني عنوان الموقع عاجب أصحابه وسوف أبدأ بموضوع اسم الموقع.

أعلم يا دكتور وائل أن موضوع تغيير اسم الموقع طلب منك كثيرا وأرهقك الدفاع عن اسم مجانين لتمسكك بالمعني العربي الآخر للجنون والذي يعني أن المجنون وهو كل مبدع أو كل من يمتلك فكرا ووجهة نظر مختلفة ومتميزة للأمور وتكون أقرب للحقيقة وهذا جميل جدا وبهذا الاسم يتمسك كل عاقل مفكر ولكن الأشياء التي قالها المعترضون على الاسم منطقية وحقيقية ولها تأثيرها على نطاق واسع ومن ذلك آيات القرآن الكريم التي لم تذكر معنى طيب أو محمود للجنون كما ذكرها الدكتور مصطفي السعدني في مشاركته معك وكذلك الأحاديث النبوية

- المعنى المنتشر بين الناس للجنون وهو فقدان العقل وعدم القدرة على معرفة الصواب وهذا المعنى له جذور عميقة في اللغة والدين والتاريخ.

- وصمة المرض النفسي التي يتهرب منها المثقفون والجهلاء.

اقتراح المعنى المزدوج
ما رأيك يا دكتور وائل لو جمعنا الرأيين والمعنيين بشكل محايد في اسم واحد يوضح المعنى الذي تقصده وهو معنى مبدعين ويجمع المشترك النافع بين المعنيين وفي نفس الوقت يزيل عن الأذهان المعنى السيئ للجنون وهو فقدان العقل.

أهمية تغيير اسم الموقع
صبح تغيير اسم الموقع من الأمور الهامة والأكثر مناقشة على الموقع وذلك لعدة أسباب وهي:
1- تقييم أثر واتجاه الإبداع والاختلاف فتتمسك حضرتك بمعنى مجانين الذي يعني كل من يملك وجهة نظر مختلفة للأمور فكم من وجهات نظر مختلفة ولكنها ضارة بالمجتمع أو لا يمكن تنفيذها على أرض الواقع أو تخالف المنهج الصحيح.

2- إن كان المعنى الذي تقصده يا دكتور وائل هو المبدعين وأصحاب الفكر المختلف سوف يكون هذا المعنى مقتصرا على فئة معينة وهم الكتاب والمستشارين والمشاركين من القراء فماذا عن المتصفح وطالب الاستشارة منكم؟ أهو مجنون بالمعنى المعروف وهو فقدان العقل والحكمة والقدرة وخاصة أنه لم يبدع فكرة ولم يذكر رأيا مختلفا متميزا ليندرج تحت التعريف الذي تقصده يا دكتور بل هو يعاني من بعض المشاكل ويريد المساعدة منكم لهذا يتحرج بعض الناس من الدخول علي الموقع أمام أحد برغم معرفته للمعنى الذي تقصده لأن ذلك المعنى سيكون مقتصرا على المبدعين والمفكرين فقط.

3- الموقع به من الفوائد ما لا تعد ولا تحصى في كل المجالات التربوية والاجتماعية والدينية والنفسية التي يحتاج إليها المجتمع العربي المسكين ولابد لهم أن يعرفوها والله العظيم كم أتمنى أن أتجول في كل الشوارع وأدق على كل أبواب المنازل وأقول لأهلها أن هناك دررا في موقع مجانين لابد أن تقرأ وتنفذ على أرض الواقع وأخاف أن تظل هذه المقالات والمدونات سجينة لا يعرفها الكثير من الناس ونحن جميعا في أمس الحاجة إليها.

الاسم البديل مجانين عقلاء
الاسم هو مجانين عقلاء أي أن الشخص يحمل صفة الجنون والعقل في نفس الوقت وليس مجانين وعقلاء لأن حرق الواو هنا سوف يعني وجود الصنفين فيحتار المتصفح هو من في هؤلاء مجنون أم عاقل ورغم أنكم تكتبون عبارة هذا موقع لمجانين العقلاء وعقلاء المجانين في الصفحة الرئيسية يأتي النقد إليكم وكأنها ليست مكتوبة فلابد من تغيير عناوين الأقسام أو الأبواب وتغيير عنوان الموقع أن أمكن والأكثر إلحاحا هو تغيير الأقسام ومن يدخل من سوف يشاهد التغيير.

مقدمة في الجنون
من المعروف أن المعنى الذي يعرفه الناس عن الجنون هو فقدان العقل يعرف باسم مرض الذهان أو قريب من أعراضه وأهم سمات هذا المرض الظاهرة للناس:
1- سيطرة أفكار غريبة أو غير حقيقية أو ضارة أو لا يعرفها الناس.
2- فقدان المريض القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ وفقدان القدرة علي عمل الصواب إذا علمه وهناك من الناس من لا يستطيع عمل الصواب أما لجهله أو لتحكم عاده في سلوكه تمنعه من عمل الصواب ولا يعد مريضا بالذهان.
3- فقدان الصلة بالواقع المحيط به.
4- فقدان القدرة على تغيير نفسه وفقدان القدرة على العمل والإنجاز والإنتاج.

فوائد اسم مجانين عقلاء
1- تقييم أثر واتجاه الإبداع والاختلاف فعند إضافة صفة عقلاء إلى مبدعين (مجانين) سوف تجعل اختلافهم نافعا واقعيا مطابقا للصواب لأن صفة عقلاء سوف تنقي أفكارهم من الأفكار الشاذة والضارة سوف تصبح مجانين عقلاء= مبدعين مختلفين في فكرهم وسلوكهم اختلافا نافعا مطابقا للمنهج الصحيح يمكن تنفيذه على أرض الواقع.

2- وبإضافة عقلاء لكلمة مجانين سوف تزيل السلبيات الموجودة في الجنون القريبة من مرض الذهان الذي يعرفها الناس بسبب إضافة صفة العقل كالآتي:
بالنسبة للمستشارين والكتاب والمشاركين في الموقع صفه الجنون: سيأخذون منها أنهم أصحاب فكر مختلف ورأي مختلف ومشاعر مختلفة وهو المعنى الذي تقصده يا دكتور وائل.
صفة العقل سوف تجعلهم:
1- ينجون بأفكارهم من المظاهر السلوكية والفكرية الضارة والشاذة الموجودة في مرض الذهان.
2- يضيفون بعقلهم الراجح على هذه الأفكار ما يجعلها تساير الواقع وما يسهل تنفيذها على أرض الواقع.
3- يضعون لهذه الأفكار القوانين التي تنظم تنفيذها والسلوكيات النافعة التي تطورها ويوفرون لها الوسائل حتى تتم بشكل أفضل ويستفيد منها الفرد والمجتمع كما فعل العلماء القدماء الذين اخترعوا أشياء بدأت بفكرة وأتهمهم الناس بالجنون ولكنهم استخدموا عقولهم في تتويج هذه الفكرة بعمل مادي ملموس أمام الناس ولم يكتفوا بذكر الفكرة فقط. ثم أعترف الناس بعد ذلك بعلمهم وتميزهم وأقاموا لهم التماثيل.

والصفتين معا مجانين عقلاء:
1- سوف تجمع المشترك الإيجابي النافع بين الصفتين.
2- سوف تعني كلمة مجانين عقلاء بأن الجنون إن وجد في الشخصية فأنة جنون مؤقت غير نشط والأصل الدائم في الشخصية هو العقل بدليل الأعمال العبقرية والنافعة لهذه الشخصية وهذا ما ظهر في سلوك شخصيات تاريخية وعبقرية ساهمت في رقي البشرية رغم أنها مرت بفترات من المرض النفسي أو العقلي في مراحل حياتهم.

بالنسبة لأصحاب المشاكل، إضافة صفة الجنون لهم تعني أنهم يمتلكون أفكارا وأفعالا ليست بالسوية ولا يجب أن تكون كذلك وهي مختلفة عن الصواب والنافع والصحيح وهم يعترفون بذلك ولكن لا ينطبق عليهم بقية سلوكيات مريض الذهان فهم لا يفقدون الصلة بالواقع ولديهم القدرة على مساعدة أنفسهم ومساعدة الآخرين.

إضافة صفة العقل لهم تعني:

1- أن لهم مميزات خاصة في التعامل مع مرضهم أو مشكلاتهم لكي يقضوا رحلة العلاج بسرعة وبنجاح، وكم من مرضى بأمراض نفسية يحاولون أن يعالجوا أنفسهم ليخففوا من معاناتهم فيفكرون بعمق ويكون نتاج فكرهم.

أ: أن يستخدموا برامج وسلوكيات تمليها عليهم عقولهم وثقافتهم وشخصياتهم ثم يكتشفون أن هذه السلوكيات هي أفكار لبرامج من العلاج السلوكي الموجودة فعلا في الطب النفسي بدون علمهم بوجودها في الطب النفسي

مثلا إذا كانت هناك فكرة تقول لأحدهم أن الناس تتربص به وتدبر له المكايد أو أنه يحب سلوك معين يتخيل أنه يحققه أو يتصور أن زوجته تخونه فلنشاط عقله وقدرته على التغيير يحاول أن يزيد من علاقاته الاجتماعية وأن يتقرب لزوجته ويتفنن في عمل برامج تساعد نفسه على التغيير بدلا من أن يتقوقع داخل هذه الأفكار وهذا المريض هو المريض الذي ينهي رحلة علاجه مبكرا بنجاح ونحن نحثهم من خلال الموقع على أن يكونوا كذلك.

ب: أو أن يطوروا من هذه البرامج العلاجية السلوكية بعد معرفتهم بها ويبتكرون فيها أساليب جديدة بالتجربة والتنفيذ تفيدهم في رحلة العلاج وتجعلها أكثر سرعة ونجاحا وتفيد غيرهم من المرضى بعد ذلك.

2- يستخدمون عقولهم وقدراتهم المعرفية والثقافية في تنفيذ بما يقوله لهم الطبيب ويختارون الأمثل والأنسب لهم الذي يستطيعون تنفيذه بنجاح ويبتكرون طرقا تتناسب مع شخصيتهم وفكرهم لكي يستطيعون تطبيق البرامج العلاجية على واقعهم وظروفهم الخاصة.

3- أنهم يستطيعوا مساعدة أنفسهم بالعزيمة والإرادة وبتنفيذ بعض البرامج المساعدة وأنهم لديهم القدرة على العمل والإنجاز إذا استخدموا عقلهم ونفذوا المطلوب منهم.

الخلاصة أننا بهذا الاسم نربي فكرا مختلفا ومتميزا ومرضى مختلفين عن غيرهم من المرضى في كيفية تعاملهم مع مرضهم.
وهكذا يصبح اسم مجانين العقلاء أكثر دقة ووضوحا للمعنى الذي تقصده يا دكتور وائل ويضيف إلى الاختلاف والإبداع صفات محمودة وهي الواقعية والصحة وفي نفس الوقت أنك لم تتخلى عن رأيك وتمسكك بالمعنى المحمود للجنون والذي يتمسك به كل منصف عاقل مبدع بل أظهرت المعنى وجعلته مفهوما من أول مرة.

رأي الدكتور يحيي الرخاوي في الجنون والمجانين

وبصفة العقل يعالج ما في الجنون كما قال الدكتور يحيي الرخاوي في مقدمة كتابة حكمة المجانين حيث قال: وإذا‏ ‏كان‏ ‏المجنون‏ ‏يقول‏ ‏أحيانا‏ "‏كلاما‏" ‏هو‏ ‏الصدق‏ ‏ذاته‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏لا يتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏صدقه‏ ‏هذا‏... ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏يلتزم‏ ‏بتحقيقه‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏المجنون‏ ‏يعلن‏ ‏بتناثره‏ ‏الذي ‏يحتج‏ ‏به‏ ‏فشل‏ ‏الحياة‏ ‏العادية‏ ‏أو‏ ‏عجز‏ ‏التنويم‏ ‏الشائع‏ ‏الخادع‏، ‏فهو‏ ‏لا يعطي ‏بديلا‏، ‏ولا‏ ‏مثلا‏ ‏يحتذى، ‏بل‏ ‏بالعكس‏ ‏إنه‏ ‏يشوه‏ ‏الصدق‏ ‏ويخيف‏ ‏من‏ ‏الحقيقة.

وإذا‏ ‏كان‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسي ‏يرى ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏الصارخ‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ "‏أفواه‏ ‏المجانين‏" ‏من‏ ‏حكمة‏ ‏وصدق‏، ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يؤكده‏ ‏سلوكهم‏ ‏اليومي ‏العاجز‏ ‏من‏ ‏فشل‏ ‏وعبث‏، ‏فهو‏ ‏في ‏تصوري ‏مسئول‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏ ‏عن‏ ‏القيام‏ ‏بترجمة‏ ‏هذا‏ ‏الجنون‏ ‏المخيف‏ ‏إلى "‏معنى" ‏حكيم‏ ‏يفيد‏ ‏المجنون‏ ‏في ‏تجربته‏ ‏المرعبة‏، (‏في ‏إطار‏ ‏حدود‏ ‏مهنته‏ ‏الضيق‏) ‏ثم‏ ‏يفيد‏ ‏الناس‏ (‏من‏ ‏خلال‏ ‏التزامه‏ ‏بوجود‏ ‏اجتماعي ‏أوسع‏، ‏ووجود‏ ‏إنساني ‏أعمق‏) ثم قال:

‏ألا‏ ‏يفيد‏ ‏ذلك‏ ‏كافة‏ ‏الناس‏ ‏في ‏أن‏ ‏يستوعبوا‏ ‏هذه‏ ‏الخبرة‏ ‏الرائعة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يجنوا‏؟‏ ‏ألا‏ ‏يحتمل‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏هذه‏ "‏الحكمة‏" ‏إلى ‏أصحابها.. ‏القادرين‏ ‏على ‏حمل‏ ‏مسئوليتها‏ ‏والنمو‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏التناثر‏ ‏والصراخ‏ ‏والهرب‏ ‏والبعد‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏‏؟‏ ‏ألا‏ ‏يدفعهم‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏التطور‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏تجربة‏ ‏اختلال‏ ‏التوازن‏ ‏بدرجة‏ ‏تطرحهم‏ ‏أرضا‏ ‏وتعوق‏ ‏مسيرتهم‏؟.

وحين‏ ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏إجابات‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات‏ ‏كلها‏ ‏بالإيجاب‏، ‏أمسكت‏ ‏بالقلم‏ ‏وقلت‏ ‏لنفسي‏: ‏هذا‏ ‏باب‏ ‏آخر‏، ‏يكمل‏ ‏المحاولات‏ ‏السابقة‏، وعندما يصبح اسم الموقع مجانين عقلاء سوف يحقق ما يقصده الدكتور يحيي الرخاوي أي أن العقلاء هم القادرون على تحمل الحقيقة ومواجهة مشاكلها وحلها دون الهروب من الواقع وفي نفس الوقت هم مجانين مبدعين معبرين عن هذه الحقيقة، وعلى حضرتك يا دكتور وائل أن تغير أقسام (أبواب) الموقع لتصبح:

1- مدونات مجانين عقلاء استشارات مجانين عقلاء تربية مجانين عقلاء إبداعات مجانين عقلاء وهذا سوف يأخذ منك دقائق معدودة ثم أن ذلك سوف يريحنا من أشياء كثيرة، دقائق معدودة تزيد من إقبال الجمهور وتزيد المعنى المحمود للجنون وضوحا.

2- أن تستخدم أحد برامج الحاسب في أن يضيف كلمة عقلاء آليا عند وجود كلمة موقع مجانين في كل أقسام الموقع "بدلا" من كتابتها في كل صفحة تحتوي على اسم الموقع.

3- وإن تم تغيير عنوان الموقع فخير وإن تعذر في البداية بسبب عدم معرفة الناس الاسم الجديد فلا داعي يكفي تغيير عناوين الأقسام على الأقل ومن سيتدخل يعرف المعنى المقصود من أسماء الأقسام (الأبواب) ثم بعد فترة نغير العنوان الالكتروني للموقع إلى مجانين عقلاء أو نكتفي بتغيير أسماء الأقسام (الأبواب) على الأقل إذا تعذر الأمر وسوف يتضح المعنى من أسماء الأقسام (الأبواب).

4- أن تظل عبارة هذا موقع لمجانين العقلاء وعقلاء المجانين..... الخ حتى نزيد المعنى الذي تقصده وضوحا.

5- إضافة عبارة جديدة في الصفحة الرئيسية وهي (نحن نسعى إلى تربية فكر مختلف متميز بناء وإلى تربية أشخاص مختلفين في طريقة تعاملهم مع مشاكلهم)

أستحلفك بالله يا دكتور وائل أن تهتم بهذا الموضوع وهذه الاقتراحات وهذه المشاركة وإذا رفضت اقتراحي ورفضت اسم الموقع مجانين عقلاء أن تفسر لي لماذا رفضت خاصة أن هذا الاسم سوف يزيد المعنى الذي تقصده وضوحا ويزيد عليه صفات حميدة لمعنى الإبداع ويبعد عن المتصفح المعنى السيئ للجنون ويجعله لا يتحرج من تصفح الموقع وفي نفس الوقت أنت يا دكتور وائل لن تتخلى عن رأيك في المعنى الذي تقصده من الجنون.

نثق في علمكم نثق في ضمائركم 

واقرأ أيضاً:
لماذا سميناه مجانين؟ سؤال الملايين
مجانين = مبدعين : نقاش الأسماء والمسميات
ماذا قدم موقع مجانين؟
يوميات رحاب: مجانين إلى أين؟
حول مفهوم العلمنة وخطاب مجانين: مشاركة



الكاتب: عمرو عماد
نشرت على الموقع بتاريخ: 22/08/2007