إغلاق
 

Bookmark and Share

قصاقيص مجانين26 ::

الكاتب: أ.د وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/06/2009


قصاقيص مجانين25  

أرسل معتصم الشعيبي (22 سنة، منسق مشروع، الإمارات) يقول:

كيف يتم معرفة وصول الاستشارة؟
قدمت استشارة في قسم إرسال المشاكل قبل أيام, كنت أظن أنه سوف تصلني رسالة على الإيميل فيها إشعار بأن مشكلتك قد وصلت لنا وسيتم قراءتها قريباً.. ولكن لم أجد شيء..

فلا أعلم هل وصلت مشكلتي أم أن هناك خطأ تقني كان حائلا عن وصولها؟
كيف أعرف ذلك؟

13/5/2009

* تعليق أ.د وائل أبو هندي

أهلا وسهلا بك يا معتصم.... اطمئن استشارتك وصلت... هكذا كان ردنا عليك يا معتصم بتاريخ 13/5/2009، وقمنا بعد ذلك بتجهيز استشارة حضرتك وإرسالها إلى أ.د. مصطفى السعدني وفي انتظار رده ما نزال!

مستعجلا إن كنت.... يمكنك الاشتراك في منتدى مجانين.... وهناك ستجد أ.د مصطفى السعدني يرد عليك ربما أسرع من باب الاستشارات... إذن وما دمت مستعجلا ادخل المنتدى..... وافهم الباقي أنت بنفسك يا معتصم!

وبعد أكثر من شهر لم يصلنا خلاله رد السعدني وبعد معرفتنا بأنه الآن في إجازته السنوية بالقاهرة أعتقد أنني المكلف بالرد عليك يا معتصم وإن شاء الله يأتيك قريبا.

أرسلت الأستاذة دانة قنديل تقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أرغب بالعمل مع الموقع وتقديم المساعدة الممكنة علماً أنني حاصلة على شهادة دبلوم الإرشاد الأسري بتقدير ممتاز وأعمل منذ عام ونصف كمشرفة اجتماعية في لجنة كفالة اليتيم وحالياً مستشارة في موقع المستشار ويمكنني إرسال السيرة الذاتية إلى البريد الالكتروني الخاص بكم لو أحببتم.
بانتظار الرد
ولكم جزيل الشكر
دانة قنديل

16/5/2009

* تعليق أ.د وائل أبو هندي

السلام عليكم، أهلا وسهلا بكم
يسعدنا أن تساعدينا... ويفضل لو بلغتنا بنوعية المشكلات التي تفضلين الرد عليها فلعل لديك ما هو أكثر من تربوي أسري....
في انتظار السيرة الذاتية والصورة الشخصية
أهلا بك

وقبل أن تتجهز هذه القصاقيص للنشر على مجانين كانت الزميلة دانة قنديل واحدة من مستشارات مجانين الرائعات بارك الله فيها وجزاها كل الخير.

وبعد ظهوري على شاشة قناة دريم I في برنامج "شبابيك" للحديث عن ظاهرة الإفراط في العنف في الجرائم الأخيرة في مصر، وكان ردي أن العنف الموجود في المجتمع المصري بكل صوره وأبعاده وحجمه المهول ما يزال أقل مما يُتوقع من شعب كالشعب المصري أو إنسان كالإنسان المصري.....إلخ ... وصلتنا هذه المشاركة من مش هدوء بل إزعاج الهدوء (21 سنة، مصر) تقول:

البدانة بسبب العقاقير مشاركة

رديد ومديد (يبقى الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء إلى.......)

سيدي الكريم، السلام عليكم ورحمة الله....
ألف شكر على اهتمامك ولا نملك سوى أن نقول جزاك الله الجنة وأنار قلبك بالإيمان وعقلك بالعلم.
أعتقد يا سيدي الكريم أن الدنيا ليست بخير إطلاقا فحتى المريض لا يجد علاجه بحرية والطبيب ليس له الوقت والمجتمع رافض الأمر أصلا والأفكار الجديدة كلها غريبة... فمتى يصبح لدينا علماء في كل المجالات نعتمد على آرائهم؟؟؟ عندما أريد إصلاح أمر بداخلي وأجد الطرق مقفولة فما هو الحل يا أستاذي؟

سيدي لقد تابعت حضرتك على دريم في شبابيك وأجد أن حضرتك تحدثت بكل الحقيقة الأكثر من قاسية فالإحباط وعدم الكرامة وكل شيء واسطة والضغوط الغير عادية وغيرها وحل المشكلة لا تحل في يوم وليله ولا قعدة طيب وحنعمل إيه؟

ممكن حضرتك تكتب لنا حلقات هنا عن كيفيه الخروج من المشاكل والتغلب على الضغوط مثلما كتب لنا عن كيفيه أن يحسن الإنسان علاقته بحسده وطريقة أكله.

من كلام حضرتك اليوم في الحلقة أكدت أن الأغلبية فينا مرضى وكما ذكرت حضرتك أن الطبيب النفسي قد يهدئ المريض ولكن لا يعدل أموره أوقات كثيرة أفول أن كل واحد أدرى بمشكلته وهو أدرى بحلها ولكن سيدي نريد من يمد لنا يد العون يد تساعدنا بخطوات وتدريب فعلي على مواجهة هذه المشاكل.
 
ممكن أقول حاجة بعد إذن حضرتك أوقات لما أكون مضغوطة أمشي ساعة مثلا ممكن بعدها تفكيري يتحسن فهل هذه وسيلة من وسائل حل المشاكل والنبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال (لا تغضب) صدق رسول الله وأمرنا بأننا نتوضأ عن الغضب لكن ننسى والله والغضب بيكون سيد الموقف وبنقع في أخطاء كبيرة ونقول كلام نندم عليه
بالله عليك سيدي وأستاذي ساعدنا في ذلك، أما لكون أني كنت مشحونة فعلا كنت مشحونة والحمد لله العلاقة على شكل w
(ويبقى الحال على ما هو عليه أما المتضرر........)
آسفة على الإطالة
لك كل التقدير والاحترام

23/5/2009

* تعليق أ.د وائل أبو هندي

الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على مشاركتك، حدث في حلقة "شبابيك" ما حدث ومر الموضوع..... مع الأسف ليست لدي خطة معينة لإصلاح المشكلات العامة وحسبي أني أستطيع مساعدة البعض في مشكلاتهم بشكل فردي.

في مصر المحروسة وغيرها من الدول العربية -ولكن مصر طبعا متميزة ومتأصلة- لا تتحقق أيٌّ فقرة من فقرات شروط الصحة النفسية وبالتالي لا أحد منا يعيش بصحة نفسية جيدة ودعي الطابق مستورا!

الطبيب النفساني يصلح لنوعية معينة من المشكلات وليست كل مشكلاتنا من هذه النوعية هذا ما كنت أشير إليه إضافة إلى تلميح دون تصريح بالمعنى الذي أشرت إليه في مقالي عن المفهوم الشائع المغلوط: الدواء النفسي يجب أن يحل كل المشاكل دون تعب ××

لا شك أن اعتياد المشي يحل كثيرا من مشكلات الناس في عصرنا هذا.... وختاما أقول لك أنني أكتب الرد عليك اليوم 24/6/2009 أي بعد شهر من تكرار قراءة ما كتبته بنية الرد ثم الانشغال عن الرد حتى مضى الشهر.... وكنت في كل مرة ألتقط أفكارا وأرد بأفكار ولكن بعد شهر هذا ما تبقى..... أهلا بك يا هدوء.

أرسل أبو عبد الرحمن (35 سنة، موظف، الكويت) يقول:

شكر وتعليق

تحيه طيبة للمشرفين وأسأل الله لكم التوفيق ودوام النعم، وأشكركم على تفضلكم بإجابة إخوانكم والشرح المفصل والتوضيح نفع الله بكم وبارك لكم.
أساتذتي الأفاضل حبذا تراجعون عنوان الموقع (مجانين) أليس فيه -دون قصد-ازدراء بحال المستشير وأنا أود استشارتكم فأتردد بسبب عنوان الموقع.
وفقكم الله لكل خير
أخوكم
أبو عبد الرحمن
وليد

27/5/2009

* تعليق أ.د وائل أبو هندي

أهلا بك يا "وليد" على موقعنا مجانين...... لا يا أخي ليس فيه ازدراء بحال المستشير وإنما هو إقرار بأنه مختلف ومبدع مثلما هو حال المجانين الذين يستشيرهم.... أنا شخصيا أكبر وأقدم مجانين هذا الموقع... وبهذا المعنى نستخدم الاسم مجانين..... وعندنا مستشارون عقلاء أيضًا مثلما عندنا مستشيرون عقلاء مثلك... أهلا بك وباستشارتك واقرأ على مجانين: لم يعجبني عنوان الموقع: عاجب أصحابه

وأثناء استقبال المشكلات من بوابة استشارات مجانين في الثامنة من مساء الأحد 7/6/2009، جاءنا من خالد المسلم الملتزم من المنصورة:

أشكركم على موقعكم المفيد وهذه أول مشاركة لي معكم.
مشكلتي تتلخص في أنني طالب في السنة النهائية بكلية العلوم قسم الكيمياء وقد ظهرت نتيجة الترم الأول لي وكنت راسبا في مادة واحدة.... ولقد حزنت كثيرا وسؤالي هو:
هل إذا نجحت في الترم الثاني وتبقى معي هذه المادة هل أدخل امتحان دور نوفمبر "دور ثاني"؟؟
علما بأن شهادة تخرجي سيكون مكتوب فيها خريج دور نوفمبر وكذلك هل سيؤثر ذلك على مستقبلي الوظيفي؟
وعلمت أن ذلك سيؤخر التجنيد بالنسبة لي.
وهل أنتظر حتى السنة القادمة وأمتحن هذه المادة مع الدفعة الجديدة وأضيع من عمري سنة.
أرجو رأي حضراتكم سريعا

7/6/2009

* تعليق أ.د وائل أبو هندي

عبثية هذا السؤال جعلتني أنقله من استشارات مجانين إلى قصاقيص...
رد الفعل الأول على هذا النص كان أن نقلته من داخل تطبيق المشاكل أو "البرنامج التطبيقي الخاص بالمشكلات على موقع مجانين" الأبليكيشان يعني Application ويقصد به الصفحات الداخلية للموقع التي نعمل عليها في تحريره ولا تظهر للقارئ.... نقلته إلى ملف أحمله على فلاشي المحمول لأعلق عليه... وعادة ما أقرأه عدة مرات على مرات مختلفة أمرها على محتويات الملف كل عدة أيام.... وكلما أنجزت قطعة نقلتها للقسم الذي يخصها على مجانين... المهم أنها عبثيته التي رأيت فيها عبثية فكر كثيرين من أولادنا وبعض هؤلاء شباب رائع قوي لكنه فارغ من المضمون الإيجابي أو من أوجبِ المضمون الإيجابي على الأقل ويملؤه التشويه والخلل! وهو يعيش ويتصرف وربما لا يواجه أي مشكلة تخيلوا أن طريقة تفكير كثيرين من الشباب اليوم هي بنفس التسلسل العبثي في هذا السؤال.. ماذا يا ترى أقول لك يا ولدي الذي سمى نفسه خالد؟

كان من الممكن أن تفضفض إن أردت في غير بوابة استقبال المشكلات على الأقل لأنك تحرم أحوج منك بإرسال مشكلته،............................... إن ما أرسلته لنا لا يدخل بافتراض حسن النية فيك في أكثر من فضفضة لك على موقع مجانين وليس هذا مكان إرسال مثل هذه الفضفضة.

ربما تطلب الإنترنت من مستخدمها مستوى ما من الوعي بمشكلته ليطرحها في صورة نص لا لحم ودم وبغير ذلك تحدث انطباعات كالتي حدثت عندي الآن.,,,,, شكرا يا خالد يا ملتزم ومن المنصورة.

حدث بعد أن سجل كل من "هدوء الليل والقمر" من مصر و"بنت أبيها" من السويد أسماءهما وعناوينهما الإليكترونية في جسر التواصل حدث أن أرسلت كل واحدة منهما في اليوم التالي لتسجيلها نفسها وبريدها الإليكتروني تطلب منا التدخل بسرعة بحذف اسمها من جسر التواصل... وقمنا بتلبية الطلبين على الفور.

فقالت "هدوء الليل والقمر" بعد أن لبينا طلبها:

ألف شكر
ألف شكر ليكم وجزاكم الله خيرا لأنكم ألغيتم اشتراكي بسرعة
وأنا آسفة كان نفسي أساعد بس مش حقدر والحمد لله رحم الله امرؤً عرف قدر نفسه والحمد لله على قد كده شكرا ليكم وجزاكم الله الجنة

13/6/2009

وقالت "بنت أبيها" 25 سنة، طالبة، مسلمة، من السويد:

ألف شكر
السلام عليكم ورحمة الله
أعجز عن شكركم لتلبية طلبي وقبول رجائي في حذف إيميلي من جسر التواصل ولا حرمكم الله من الأجر لكن أردت أن أنبه لأمر، أنا عندما أردت الاشتراك في جسر التواصل لم أر التنبيه وخلو مسؤوليتكم عن أي إيذاء وكنت أعتقد أن التواصل سيكون من هنا مع الأساتذة والأخصائيين من هذه الصفحة، لم أتوقع بأن تعرضوا إيميلي على الصفحة وبحيث يمكن لأي شخص الاتصال.
 
ممكن توضحوا التنبيه المعلن عنه أعلاه حتى تكون الصورة واضحة لأن جدا صعب تغيير إيميل بين فترة وأخرى، والمعذرة أنا أعلم جيدا أنتم ما أخطأتم بل أنا ومن لم يلاحظ ويتنبه ويمعن النظر جيدا
مشكور يا دكتور

14/6/2009

* تعليق أ.د وائل أبو هندي

وحقيقة كنا نعرف من قبل إنشاء هذا الجسر إمكانية أو ضرورة حدوث هذا فالتافهون العابثون في أمتنا ومن مستخدمي الإنترنت العرب بكل تأكيد هم أكثر عددا بمراحل من الجادين الخيرين... ولهذا السبب كتبنا ذلك التحذير وإخلاء المسئولية لكننا رغم ذلك ما نزال لا نستطيع غير إنقاذ بناتنا... ولكننا غالبا سنضطر إلى توضيح التحذير أكثر مما هو الآن.

ما يشير إليه كل ذلك أمر مؤلم فعلا فهناك عابثون كثر على المنتدى.. وهناك عابثون على جسر التواصل وكان وما يزال لدينا عابثين عبر بوابة إرسال المشكلات وعبر أيقونة شارك برأيك ولا أدري إلى متى سيبقى هؤلاء يعبثون ولا إلى أي مدى سيبقى المرء يتحملهم.

أرسل أحمد هارون الشريف (خبير الشئون النفسية بوزارة العدل، مصر) يقول:

أستاذي الجليل أ.د.وائل أبو هندي السلام عليكم ورحمة الله؛
بداية أسجل إعجابي الشديد بمجهوداتكم السديدة في المجال وأرجو قبولي طالبا لعلمكم بمدرستكم الموقرة وأدعوكم إلى زيارة مدونتي المتواضعة عسى أن ينال محتواها رضاكم مع الاحتفاظ بحقي في معرفة رأيكم.
 
25/6/2009

* تعليق أ.د وائل أبو هندي

الأخ الفاضل –الذي لا أعرف كم سنة يبلغ الآن وإن كنت أرى في الصورة في مدونتك أنك أخ أصغر أو ربما في سن أولادي- أهلا وسهلا بك وألف مرحبا بكل مهتم بالشئون النفسية للناس ولاسيما في وزارة العدل، تصفحت المدونة وأعجبني عرضك لترجمة د. محمد شريف سالم لذلك البرنامج العلاجي الذاتي لمرضى الوسواس ولكن فاجأني عدم ذكرك للمصدر الذي أخذت عنه تلك الترجمة فقد نشرت هذه الخطوات على مجانين منذ سنة 2003 وكان آخرها: برنامج علاج ذاتي لمرضى الوسواس القهري(4)
وفي العام الماضي 2008 أرسلها لنا مرة أخرى معدلة ومنقحة تحت اسم: عزيزي مريض الوسواس: عالج نفسك بنفسك4

على كل لعل د. محمد أهداها لك ولم يخبرك بسبقنا في نشرها وهذا لا يفسد للود قضية... محتويات مدونتك (http://www.aharoun.blogspot.com) رائعة يا أحمد وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.

قصاقيص هذه المرة مبعثرة أو متناثرة وهذا طبيعي مع القصاقيص.... لكنني أيضًا أشعر بالألم وبعضا من المرارة ولولا أننا نذرنا أنفسنا لهدف بسط مفاهيم الصحة النفسية الاجتماعية لكل الناس لكان لنا ربما وقفة أو موقف ولكننا صامدون وإن أصبح من الحكمة ألا نفتح الباب على مصراعيه لأمثال هؤلاء العابثين ونحن في الأيام الأخيرة لتجريب الإصدار الجديد من مجانين... فادعوا الله لنا وتابعونا أكثر مما أنتم متابعون.

واقرأ أيضًا:
بدلا من الغضب....ردٌّ بالعقول/ أقصى؟ حدود الوسوسة! ربما3/ ليه مش بتمسك إيدي مشاركة2/ جرى إيه يا ((بابا))؟ زعيم عربي تقولش؟!!/ ساخن من لبنان:بيروت دمشق القاهرة/ ساخن من لبنان الأربعاء 24-8-2006/ ساخن من لبنان الثلاثاء 22-8-2006/ ساخن من لبنان الاثنين21-8-2006/ ساخن من لبنان الأحد 20-8-2006 / ساخن من لبنان السبت 19-8-2006 / من قلب لبنان الصامد ساخنا لا بارد / الطريق من دمشق إلى بيروت/ إعادة إعمار لبنان واجبةٌ لكن كيف؟/ ساخن من لبنان أخيرا دمشق... أخيرا / يا سلام على لبنان / لبنان لماذا؟ وفلسطين والعراق لا؟ مشاركة/ هكذا لبنان يمنحنا نصرًا ... لا نستحقُهُ!/ مستشارو مجانين المجد للمقاومين/ المارد الذي.... بعيدًا عن النزال/ شكرا منظمة الصحة وفي انتظار المزيد/ تحيا كوريا الشمالية: يحيا حزب الله  / شيزلونج مجانين: نوم في غير وقته / شيزلونج مجانين: لأي حدٍّ نعبدُ الصورة؟ / مدونات مجانين إجابة السؤال استدراك! / مدونات مجانين (5): إجابة السؤال! / مجتمع يربينا على الإدمان ولا مجتمع الفياجرا؟/ خمس ليالٍ في المنامة السوق والفنادق/ أزمة مكان مشاركة 3 / مقعد في الدرجة الأولى مصر للطيران / في المدارس والبيوت والمواصلات: أزمة مكان/ المرض النفسي دور الإيمان والعلاج بالقرآن/ لماذا سميناه مجانين؟ سؤال الملايين / مدونات مجانين(5) الإسلام هو الحل! / التدخين والكافيين ورمضان/ شيزلونج مجانين الثانية والأربعون/ مجانين على الشيزلونج:ماما.. أنا حامل من بابا! / يوميات مجانين: ماذا جرى يا ترى يا ترى!/ مجانين على شيزلونج: صفعتان وكفى! / شيزلونج مجانين: عن الانتماء / يوميات مجانين رقبتي أم إصبعي؟ / منمنمات مجانين: ريقي ناشف/ ولا تزال المطواة في درجي/ منمنمات مجنونة تعرفي أكتر من المستر يا ماما؟ / إياك من الأدوية النفسية! / التزنيق في المواصلات هل أصبح ظاهرة؟ / يوميات مجانين: في مستشفى الجامعة / تمثيلا لعقلاء مجانين الصعيد: أهلا بك / لم يعجبني عنوان الموقع: عاجب أصحابه / د.وائل والسمنة  / قلت: أحتاج من يقرأ: فشاركوني  / شيزلونج مجانين الأرض بتتكــلم عــربـي / عيد ميلاد مجانين الرابع متابعة./
قصاقيص مجانين3  / مجانين صغيرة متأملة!



الكاتب: أ.د وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/06/2009