إغلاق
 

Bookmark and Share

اعترافاتي الشخصية:الشفافية هي مطلبي ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 15/11/2005

 
تعلمت منذ وقت ليس ببعيد أن الشفافية المطلقة سذاجة مطلقة وذلك من خلال قراءاتي في مصادر نفسية غربية عن العلاقات الزوجية والإنسانية فأحسست أنني قد نضجت وحَلَلْتُ الكثير من أزماتي حين كنت أمنع نفسي عن المواجهة والمصارحة مع المحيطين بي ثم تظل مشاعر تؤرقني حول الجبن والتخاذل وعدم الوضوح التام مع الآخر.

بالأمس طرقتْ بابي جارتي نادية ابنة المنتج الراحل الشهير حلمي رفلة. ونادية عاشت فترة ليست بقليلة من حياتها في كندا ثم عادت إلي مصر لتواجه أفكارا وممارسات لم تتعود عليها.

ما حدث أن نادية جاءتني طالبة أن أطلب من إحدى زميلاتي في التلفزيون المصري التي قالت في أحد البرامج المعروفة التي تذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية أن المطربة شريفة ماهر هي التي غنت في فيلم رابعة العدوية وبالطبع جميعنا نعلم أن أم كلثوم هي الصوت الذي تغني في الفيلم وبالطبع نادية كانت تنتظر وببساطة أن أنفذ طلبها لكني أعتذرت لها بعد ثوان من التفكير بأن زميلتي قد لا تتقبل نقدي فاستغربت غير قادرة على فهم أين توجد المشكلة فأوضحت لها طبيعة النفوس في مصر وعدم تقبل النقد ببساطة ثم إن زميلتي بالتأكيد لن تقدم اعتذارا أو تصحيحا لمعلومة فنية خاطئة ليس عن تعالٍ ولكن لأن مفهوم الاعتذار والتصويب ليس منتشرا في إعلامنا وفي تصوري كما شرحت لها أن القائمين على البرنامج لن يتقبلوا الفكرة وإلا لتوقفنا عن بث برامج جديدة لأن التصويبات ستستغرق كل ساعات الإرسال.

وبالأمس أيضا طلب مني صديقي إبراهيم عيسى بأن أتخلى عن رفضي للأسلوب المتبع في التدريب داخل قطاع الأخبار حرصاً على صداقتي مع رئيس القطاع والزملاء والعيش والملح ويكفيني تجميد التحقيق الذي أُجري معي لمجرد أني عبَّرت عن وجهة نظري وعدم توقيع خصم من مرتبي أو رفعي من نشرات الأخبار.

حاولت أن أتفهم طلب إبراهيم ،لكن لم أستطع لأن التدريب الذي أراه تجريباً وإهداراً لطاقاتنا واستخفافاً بخبراتنا وعقولنا مع كل احترامي للقائمين عليه مازال مستمراً ولإيماني بأن الصداقة لا تتعارض مع الاختلاف وأني لم أخطئ عندما صدقت أن المطلوب هو التغيير والإصلاح والتطوير والانفتاح على الرأي الآخر على شاشاتنا الرسمية والتي تستلزم الحوار والإدارة الديمقراطية الشفافة داخل المؤسسة. وسؤالي هل أنا مازلت علي شفافيتي المطلقة التي هي سذاجة مطلقة.

*للتواصل:
maganin@maganin.com


*اقرأ أيضاً  :
إعترافاتي: خلاص..يعني..خلاص / اعترافاتي:عُقدُنا كيف نتخلص منها؟(2) / اعترافاتي:عُقدُنا كيف نتخلص منها؟(1)  / اعترافاتي الشخصية:أفكارنا السلبية ضرورية؟ /اعترافاتي: جراح الحب لا يمكن تجنبها /كله يشبهللو...وأنا تبع نجيب محفوظ/إعترافاتي الشخصية: أيوه تمثيلية بس مش حأقاطع /إعترافاتي الشخصية:شرم الشيخ تاني / اعترافاتي الشخصية:كيف نصبح أنفسنا / إعترافاتي الشخصية: من شرم الشيخ  /المسلمون و تفجيرات لندن / إعترافاتي الشخصية: الفتاة ذات النظارة الطبية / اعترافاتي الشخصية:اوصفولي الحب/ اعترافاتي الشخصية:العسراء/ اعترافاتي الشخصية: خوفي من السلبية/ إعترافاتي الشخصية عشتها من قبل بشكل أو بآخر/ اعترافاتي النفسية: أنا ناوية أتعالج نفسيا! / اعترافاتي الشخصية أسواري الواطية / إعترافاتي الشخصيةالغباء السياسي/ إعترافاتي الشخصية:عندما تحشمت



 



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 15/11/2005