إغلاق
 

Bookmark and Share

تعتعة نفسية: عندك فصام يعني إيه(2) ::

الكاتب: أ.د.يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/17/2005


وعدنا في
تعتعة سابقة أن نتناول ماذا نعني بكلمة فصام حين نقولها، لمريض، أو لأهله وماذا نعني بنفس كلمة فصام حين يقولها طبيب لزميله، ثم ماذا نعني بها حين تكتب في بحث علمي، وأيضا ماذا نعني بكلمة فصام حين تظهر في مسلسل سخيف أو فيلم فكاهي؟ وكذلك حين يطلقها معلق سياسي على تصرف جموع شعبه حين يتناقض أو يتنافر، وأخيرا حين تطلق باعتبارها نوعا من السباب لزعيم تأله، وأفسد، وقتل، واحتل، بالله عليكم هل يصح أن تطلق نفس الكلمة، في كل هذه المواقف، هكذا بطريقة عشوائية، مسطحة حينا، وجارحة حينا، ولا علمية أحيانا، وبلا فائدة غالبا ؟

وظيفة الطبيب الأساسية هي أن يعالج مريضه، في نفس الوقت أو حتى بأولوية ألا يضره، أو يهينه، أو يضلله، مهمة الطبيب ليست أن يصنف مريضه ولا أن يعلق على جبهته لافتة تعلن اسم مرضه ولا حتى أن يريحه كما يطلب كل المرضى والأهل، الطبيب يعالج، والراحة تأتي من العلاج الصحيح، لكن المرضى والأهل يصرون على أنهم ما حضروا للطبيب النفسي إلا ليريحهم، ومن ضمن ذلك أن يذكر لهم اسم المرض، قال ماذا؟ ليطمئنوا !!

الطب النفسي بالذات ليس مجرد تسكين أو تبرير لالتماس أعذار سلبية أو طمأنة غير موضوعية أحيانا يصر المريض وأهله على معرفة اسم المرض ولا يقبلون اعتذاري عن أن هذا لا يهمنا الآن، ويلحون في الطلب فأتماشى معهم ابتداءا وأقول اسما علميا صحيحا، لكن لا يمكن فهمه في قاموس الناس العاديين مثلا عنده اضطراب وجداني جسيم مختلط غير نموذجي مع احتمال تشخيص فارقي أخطر دلالة. نعم كل هذه اللافتة هي الإجابة العلمية السليمة لكثير من الحالات التي نوجزها في كلمة اكتئاب، أو قلق، أو حتى فصام أحيانا، يسأل الأهل يعني ماذا ؟ فأقول معاندا: يعني هذا.

الأخطر من ذلك أن بعض الأطباء الطيبين يقول للمريض والأهل- بحسن نية أسماء أمراض تخالف حقيقة مرضهم مثل الاكتئاب في حين أنهم مصابون بما هو أخطر، إن هذا التصرف فضلا عن أنه خطا علمي جسيم، هو تضليل وخداع سرعان ما ينكشف أثره الضار.

علينا أن نتعلم ونعلم مرضانا أن العلاقة العلاجية ليست مهمتها البحث عن الأسباب وقد أصبحت ماضيا كما أن هدفها ليس هو تعليق فئة لا تفيد وقد تضر، العلاج هو السعي إلي إقامة علاقة، يتم من خلالها توصيل علم وخبرة لتحقيق مصالحة مع الذات والناس، فعمل وإنتاج، وهذه هي الصحة الإيجابية.

 **اقرأ أيضا :
حركية الناس بين النت والشارعتعتعة سياسية: الشعب المصري ملطشةتعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(1)تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(2) /  تعتعة نفسية العلاج /بوصفة الأعراض(3) / تعتعة نفسية عندك فصام يعني إيه؟   / الفصام ذلك المعلوم ...... المجهولالفُصام(schizophrenia) بين العلم والسينما  


 



الكاتب: أ.د.يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/17/2005