إغلاق
 

Bookmark and Share

السلام حلم الطفولة في الشرق الأوسط ::

الكاتب: د.داليا الشيمى
نشرت على الموقع بتاريخ: 28/02/2006

 
حضرت لكم مؤتمر " السلام حلم الطفولة في الشرق الأوسط " والذي تم في الفترة من 21- 23 فبراير 2006 وذلك بمدرسة دي لاسال بالقاهرة .

واشترك في المؤتمر الأطفال من 28 مدرسة يمثلون خمس دول عربية هي مصر والأردن وفلسطين ولبنان والسودان، وقد دارت المناقشات على مدار الأيام الثلاثة حول نبذ العنف الموجه ضد الأطفال سواء كان العنف الأسري، أو العنف الاجتماعي، أو العنف الدولي .

وقد تحدث في تلك الموضوعات عدد من الأساتذة المتخصصين في علم النفس، وعلم الاجتماع، كما حضر المؤتمر ممثل لجامعة الدول العربية، ومندوبة عن السفراء العرب، ومسئولون من بعض الدول العربية، والهيئات الإنسانية .

وقد تمتع المؤتمر بدرجة عالية من التنظيم، والإعداد الجيد، فظهر في أفضل الصور التي نتمناها لمؤتمراتنا، وشعرت في لحظات كثيرة بأنني أشاهد مؤتمرا في إحدى الدول الأوروبية

وقد تناول عدد من الباحثين المهتمين بموضوع العنف ضد الأطفال الموضوع من عدة زوايا مما أحاط الموضوع بنوع من الشمولية .

كما تم عمل ورش عمل للأطفال للتعبير عن السلام من وجهة نظرهم، وكيفية محاربة العنف الذي يتعرضون له، وقد شرفت بالإشراف على إحدى ورش العمل، والتي أتيح فيها للأطفال عدد من الأدوات للرسم أو الكتابة بأي شكل يفضلونه، وللأمانة ما تم إنتاجه من الأطفال قد فاق كل تصوراتي، وتخيلاتي، أنا والحاضرون كافة .

وقد وضع الأطفال ذواتهم وثيقة للسلام ومنطوقها كالتالي :

" أتعهد أنا الإنسان أن أعمل على نشر رسالة المحبة، والسلام بين إخوتي البشر، وأن أبذل كل ما أملك من جهد حتى نحد معاً من أعمال العنف ونتسامح، ونجعل من اليوم عيداً للسلام في الشرق الأوسط، كما أتعهد بأن أطالب في كل المناسبات بحق الطفل في السلام ولكي يحيا الطفل العربي في جو من الهدوء والأمان والسلام ونحيا جميعاً أخوة، وننشر رسالة السلام."
التوقيع
الإنسان

وفى الجزء الثاني إن شاء الله سوف أواليكم بتوصيات الأطفال لمؤتمرهم .

حفظكم الله وأولادكم من كل شر .
 



الكاتب: د.داليا الشيمى
نشرت على الموقع بتاريخ: 28/02/2006