إغلاق
 

Bookmark and Share

الهروب من الصراع ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/03/2006


سمتك الغالبة: الوسيط
إن البحث عن التناغم والسلام، سواء الداخلي أو الخارجي، هو الذي يقود وجودك. أنت تهرب من الصراعات حتى لا تضطر إلى اتخاذ موقف، وهكذا تتجنب جرح الآخرين. إن صفة الفهم وهدوءك الطبيعي يقتربان أحيانًا من السلبية. أنت تحب أن تعيش وتعمل في إطار واضح، مع أهداف محددة، وبدون ضغط زائد. مما يتيح لك التقدم، وتتطور حسب إيقاعك. إن لديك حدس جيد بالنسبة لمشاعر، ومحاسن وعيوب، وانفعالات واحتياجات الآخرين. وحدسك أقل كثيرًا بالنسبة لما يخصك منها! من النادر أن تغضب، ولا تعرف قول لا، وتأخذ وقتك قبل أن تبدي رأيك. كما إنك تأخذ وقتك لتحقيق أهدافك. في طفولتك، لم تكن تستطيع التعبير بشكل كافٍ عن احتياجاتك، وقد تعودت على السكوت حتى تحافظ على هدوئك وسكينتك.

نقاط القوة والحدود
إن القياس ذا الأبعاد التسعة ينظر إلى حدود الشخصية كمصادر للتعليم- وليس كعيوب! وما يفرق بيننا وبين بعضنا، هو الترتيب الذي تهيمن به بعض الصفات والحدود علينا. إنها تكون مرتبة بطريقة متفردة، مما يجعلنا متفردين.

الصفات الرئيسية: الدعم، وقبول الآخر كما هو.

الدافع الرئيسي: أن تُعرف بهدوئك الداخلي وتألقك الطبيعي.

النزعة الإيجابية: القدرة على التصرف السليم. وبمعالجة المشاكل التي يسببها التكاسل، يمكنك التصرف مباشرة على أصح وجه.

النزعة السلبية: الكسل. لتجنب الصراعات وبعض الصعوبات، فإنك "تسقطها من حساباتك".

آليات الدفاع: أنت تهدئ غضبك بكل أنواع طرق التعويض- العمل بجنون، السكريات، الدخان، الكحول، التلفزيون
...

الصعوبات الكبرى
: انتقادات الآخرين بسبب ترددك. تعبيرك التلقائي عن عدم موافقتك. الندم على قلقك الزائد من رأي الآخرين، واكتشافك أنهم لا يأخذون آراءك في الاعتبار بالقدر الكافي.

اسأل نفسك
- ما هي الصعوبة التي تواجهني كثيرًا في حياتي اليومية؟
- كيف أنمي في حياتي اليومية "نزعتي الإيجابية
- نحو أي شخصية أخرى أود أن أتطور، ولماذا؟

أنت والآخرون
بحسب نقاط قوته، وحدوده، وتربيته، ترسي كل شخصية، خلال حياتها، نوع معين من العلاقات مع الآخرين. وهذه هي الأسس. وهذه النماذج ليست ثابتة ولا نهائية: وكل نقاط "الضعف" في حياة علاقاتك يمكن تعديلها وتحسينها.

مبادئك في العلاقات: لتجنب المناقشات، فإنك تبذل جهدًا كبيرًا في حل المشاكل، ولديك قدرة كبيرة على استشعار احتياجات الآخرين. مما يجعلك شخصية محببة، لكنها أقرب للانغلاق، لأنك لا تعبر عن مشاعرك. أنت اجتماعي وتحلم بعلاقة اندماج.

ما يقدره الآخرون فيك: إن قدرتك على قبول الآخرين كما هم و العمل علي مساعدتهم. مع احتفاظك بحريتك في التصرف.

ما يجب عليك تحسينه: تأكيد الذات.

كيف يجب على الآخرين التصرف معك: ألا يجبروك على أخذ قرارات سريعة، وأن يتركوك تعبر أو تتصرف بدون مصادمات. أن يأخذوا وقتهم معك، وأن يحترموا هذا الوقت.

وعلى الأخص، ألا يستغلوا طيبتك.

للتواصل:  
maganin@maganin.com  

اقرأ أيضاً:

اعترافاتي الشخصية بثينة تتألم
  /  ماذا لو صدَّق مبارك أنه رئيس منتخب؟ / يا ما في الدنيا جاري...يا مجاري[1] / إعترافاتي الشخصية مخلصشي..لسه  / اعترافاتي:بابا وماما فين يا محمد؟اعترافاتي الشخصية: خارج التصنيف / اعترافاتي الشخصية:سيوة التي لا نعرفها / اعترافاتي الشخصية عار علينا يامصريين... اعترافاتي:فعلا السودانيون أشقاء لنافي القهر / إعترافاتي الشخصية: نحن جمهور واعٍ / اعترافاتي الشخصية:مادلين القبطية / اعترافاتي الشخصية: صديقاتي الوحيدات / الكدب ساعات مش كدب بس ده كدب / اعترافاتي الشخصية رب ضارة نافعة /  اعترافاتي مرثية على أبواب اللجان الانتخابية / اعترافاتي الشخصية:الشفافية هي مطلبي / إعترافاتي: خلاص..يعني..خلاص / اعترافاتي:عُقدُنا كيف نتخلص منها؟(2) / اعترافاتي الشخصية:أفكارنا السلبية ضرورية؟ / اعترافاتي: جراح الحب لا يمكن تجنبها / كله يشبهللو...وأنا تبع نجيب محفوظ / اعترافاتي اللي يفوت ما بيموت / اعترافاتي الشخصية يا سابل الستر .



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/03/2006