إغلاق
 

Bookmark and Share

على باب الله في زمن الموبايل 25 /3 ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/03/2006


والموبايل هو المحمول أو الجوال أو النقال كما يقول عليه أهلنا في تونس والمغرب العربي.

فكرت أن الزمان قد تغير، ونحن ينبغي بالتالي أن نفهم هذا جيدا ونتعامل معه، أي ينبغي أن نتغير، ليس بالضرورة في الاتجاه الذي يدفعنا إليه الزمان، وليس بالضرورة عكسه، ولكن ربما في اتجاه ثالث ورابع وخامس مختلف أو أفضل من اتجاه الزمان وعكس الزمان، وربما مع هذا أو ذاك أحيانا!!

حركة الزمان فيها تفكيك نراه، وفيها تجمع أشياء، وأصوات وأصداء تحتاج لمن يعرف اللغة فيصل المعاني، ويفك الرموز.

يلح على ذهني إدراك جديد كل امرأة فيه بمثابة مدينة، وبعض المدن موحش، وبعضها فوضوي، وبعضها شديد الحداثة، يتعامل فيه الناس بالإيماءات، ولا يتواصلون إلا بالمسجات أي رسائل المحمول!!! نساء، مدن، أنماط، أمزجة.

القفز من خبرة لخبرة، ومن مكان لمكان، ومن شخص لشخص هل هذه طريقة لها مذاقها وحلاوتها أم هي هروب من الذات أو من إقامة علاقة حقيقية بشيء !!

وهل هذا القفز هو التعبير المناسب للتعامل مع العصر ؟!! أم هو التغبير الذي يدفعنا إليه فننساق ونفقد حلاوة من حلاوات الإنسان ؟!!

ما هي القيمة الحقيقية في أن ندرك أن التحدي هو في الروح المادية للعصر وفي تجلياتها على العلاقات والاتصالات والمشاعر والأحاسيس وأنماط العيش والثقافة وحتى رؤيتنا للدين ولله ؟!!

ثم عندما أسلك أتورط في الاندفاع مع تيار العصر أو أحاول أن أعاكسه، وأعتقد أنني هكذا أفعل شيئا !! شوية يغلبني التيار وشوية أعاكسه !!

هل يمكن إنجاز شيء أصيل دون تجربة ذاتية مكثفة وعميقة وبطيئة أحيانا ؟!! أم أن العصر يتيح هضما أسرع، وإنتاجا أكبر ؟!!

سهر صديقي أمس حتى الرابعة فجرا فتخلف عن موعدنا الصباحي، سألته بتحب ولا إيه يا عبده ؟!! قال لي :
حد يحب في زمن الموبايل ؟!!!

ممتلئا بشدو "صفوان بهلوان" الذي كان ملعلعا بالأمس، أغالب الشجن الذي شعرته حين قالت لي إحداهن : بعد عشر سنوات لن يكون هناك شيء كهذا !!

لكنني فوق هذا وذاك مطمئن أن ما ينفع الناس وحده سيمكث في الأرض.

** للتواصل:
 maganin@maganin.com

** اقرأ أيضا:
على باب الله:موقعي / على باب الله : التفكيك والتشكيك/ على باب الله: مغامرات في السليم  / على باب الله: جريمتان / على باب الله: مصر في كلمتين/ على باب الله: فجأة .....   / على باب الله: في بيتنا هيفا !!!!!!!!!!! / على باب الله:المشي  / على باب الله ---------- كيف نقرأ ؟! /  على باب الله مع المراهقين / على باب الله: حكايات أصحابي / شفط الدهون بعد شفط العقولعلى باب الله: كيف تسافر بأقل التكاليف؟!!   / على باب الله: الطبخ الثوري/  على باب الله: لندن دفء الحب  / على باب الله: عائد من استانبول  / على باب الله: (أحداث كنيسة الإسكندرية ) /على باب الله: رمضان العهد والوفاء / على باب الله: عن العسكرة والأقدمية  / على باب الله التعويذة  / على باب الله: الأصل والواقع  / على باب الله الحوار / على باب الله جواز سفر / على باب الله: الطريق إلى بودابست / على باب الله بودابست  / على باب الله: وداعا بودابست / على باب الله: بنية وبيئة / حوار مع أ.د أحمد عكاشة(3)  / المسلمون و تفجيرات لندن /العفاريت بريئة من دماء بني مزار  /هل فعلها المجنون في بني مزار  / لغز مذبحه بني مزار  / حادث "عزبة شمس الدين" / على باب الله رسل النور  
 

  



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/03/2006