إغلاق
 

Bookmark and Share

مقعد في الدرجة الأولى قناة الجزيرة ::

الكاتب: أ.د وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 17/04/2006


في الخامسة من مساء الخميس 6/4/2006 مر بي ابننا أحمد زين معد برنامج الجزيرة هذا الصباح ليأخذني في جولة في الدوحة لأرى السوق وربما اشتريت شيئا خفيفا، وقمنا بجولة فعلا في السوق ورأيت كثيرين يمشون على أقدامهم أخيرا في هذا البلد، لكن بقيت مشكلة الحديث بالإنجليزية تشعرني بالغضب، وكان من الواضح أن الأسعار ليست أرخص في قطر منها في مصر، وفسر لي أحمد ذلك بقلة الكثافة السكانية في البلد والتي لا تسمح للشركات بتخفيض الأسعار مثلما يحدث في دبي مثلا، ولذلك لم يطل بنا التجوال في السوق واكتفيت بعض الأشياء الخفيفة خاصة وأنني أتجنب شراء ما يضطرني إلى حمل أكثر من حقيبة آخذها معي في الطائرة حتى لا أنتظر طويلا في مطار القاهرة.

ذهبنا بعد ذلك إلى السيتي السنتر مرةً أخرى ولكن مبكرا هذه المرة ولما كان اليوم هو الخميس فقد كان المكان مزدحما بحق، ولم أكن أقصد التسوق وإنما الدخول على الإنترنت لأضع إعلانا على مجانين عن حلقة باكر في الجزيرة هذا الصباح على قناة الجزيرة الإخبارية، وللأسف لم تسمح إعدادات الجهاز في مقهى الإنترنت بأن أنجح في ذلك لسبب بسيط هو أن الوورد باد Word Pad لا يحفظ بالعربية!

كنت بهذا قد أخذت جرعة كافية من الألم لأن اللغة التي أحبها مهانة إلى حد كبير في بلدها وعلى ألسنة أهلها وأجهزتهم، تكلمت مع أحمد قائلا لماذا لا تشترط المؤسسات القطرية على العاملين فيها أن يجيدوا التحدث بالعربية؟ أنا أرى بلدا قويا فتيا وذا إرادة واضحة تتجه نحو التحديث والبناء لماذا لا نكون محدثين بالعربية؟ إن العمل في أي شركة من الشركات القطرية في هذا البلد الهادئ الصاعد الواعد بل والمتألق بالجزيرة وإسلام أون لاين وغيرهما وفضيلة الشيخ القرضاوي لماذا لا يشترط تعلم اللغة العربية كأحد مسوغات التعيين في مؤسسة قطرية، وجدت أن لدى ابننا أحمد فكرة أيضًا للتعامل مع الموجودين بالفعل في قطر ولا يجيدون العربية وهي أن تحدد مكافأة لمن يستطيع منهم تعلم العربية، كم نتوقع أن من الهنود أو السيريلانكيين أو الفلبينيين سوف يتعلم العربية ليحظى بميزات العمل في قطر؟ كم من الأمريكان وكم من الإنجليز؟ ياه كم هي أوجاع مؤلمة.

ودعني أحمد وصعدت غرفتي وقد قررت النوم بلا عشاء لأنني أود أن اكسب قسط أوفر من النوم...... وبالفعل صحوت في السابعة وحدي دون مساعدة من الفندق وكنت جاهز في الثامنة والربع لأن احمد وعدني بأن يصطحبني في جولة في القناة قبل أن أكون على الهواء للحديث حول أثر مشاهدة التليفزيون على الأطفال.... وكانت رؤية المنصة التي يجلس أليها مذيعو الجزيرة وهم يقدمون نشرة الأخبار من أهم ما حرصت عليه خاصة وأنني لا أكون سعيداً أبداً أذا قدر لي أن لا أشاهد نشرة الجزيرة قبل أن أنام وهذه عادتي منذ سنوات طالت ربما من أيام الحرب على أفغانستان.

المهم أنني كنت موفقاً بفضل الله في إيصال ما أردت إيصاله إلي مشاهدي الجزيرة وكان من الواضح مرة أخرى أن مقدمي البرامج هنا كمعديها مختلفون مثقفون يشعر كل واحد منهم بأن له رسالة وأن عليه واجب وهذا نادر فيس مصر مع الأسف....... باستثناء الأستاذ بثينة كامل كمقدمة برنامج وكلا من إبراهيم عيسى ووائل لطفي معد برنامج الحياة، هؤلاء وحيدون من بين من سجلت معهم دائما يبهرونني بكم ما يجتهدون في جمع المعلومات، وحقيقة لا أحد يقارن بالأستاذ بثينة كامل، غير مذيعة قناة المنار سوزان ولا أذكر الآن سوزان ماذا والتي تقدم برنامج نافذة على المجتمع في قناة المنار ولكن هذه ليست مصرية وإنما لبنانية، إذن ماذا جرى لنا في مصر؟؟

للتواصل:
maganin@maganin.com
 
اقرأ أيضا:
مقعد في الدرجة الأولى الجزيرة للأطفال / مقعد في الدرجة الأولى مطار الدوحة / مقعد في الدرجة الأولى(الطائرة) / مقعد في الدرجة الأولى مطار القاهرة / أزمة مكان مشاركة2 / المرض النفسي دور الإيمان والعلاج بالقرآن / لماذا سميناه مجانين؟ سؤال الملايين / مدونات مجانين(5) الإسلام هو الحل! / مدونات مجانين:(4)رجس من عمل الشيطان / مدونات مجانين:(3) عيد على من عائد يا عيد؟ / مدونات مجانين:(2) جبهة الصمود والتصدي / مدونات مجانين(1): من فليكسْ إلى ميلِس/ْ التدخين والكافيين ورمضان / شيزلونج مجانين الثانية والأربعون / مجانين على الشيزلونج:ماما.. أنا حامل من بابا! / يوميات مجانين: ماذا جرى يا ترى يا ترى! / مجانين على شيزلونج: صفعتان وكفى! / شيزلونج مجانين: عن الانتماء / يوميات مجانين رقبتي أم إصبعي؟ / منمنمات مجانين: ريقي ناشف / ولا تزال المطواة في درجي / منمنمات مجنونة تعرفي أكتر من المستر يا ماما؟ / إياك من الأدوية النفسية! / التزنيق في المواصلات هل أصبح ظاهرة؟ / يوميات مجانين: في مستشفى الجامعة / يوميات مجانين: سمك... زعل.. آه يا أبو هندي / يوميات مجانين: في الطريق إلى رأس سدر / يوميات مجانين: عربية المصريين. / يوميات مجانين: حسن خاتمة / يوميات مجانين: على مشارف الوسوسة / يوميات مجانين: معتكفا بالموبيل. / يوميات مجانين: الهزيمة فعلاً هزيمة العقول. / يوميات مجانين: الاستماع لسورة طـه / كل عام هجري جديد وأنتم بخير مع مجانين / من العيد إلى يوم العراق البعيد / الفأر ... والفقر ... وأنا.... ومجانين / مجانين في منتدى دافوس الاقتصادي / سلسلة الصحة النفسية للجميع مبروك مجانين.
 



الكاتب: أ.د وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 17/04/2006