إغلاق
 

Bookmark and Share

قضية ساخنة للحوار على مجانين ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/10/2004

تنقل لكم مجانين جانبا من الحوار الدائر بين طلاب الجامعة في مصر، فقد وصلنا البيان التالي والذي يقوم اتحاد الطلاب من أصحاب التوجه اليساري بتوزيعه، ردا على خبر نشره موقع كل الطلبة وهو موقع الطلبة ذوي التوجه الإسلامي، ونحن هنا ننشر كلا من البيان والخبر ونطرح القضية للنقاش. *
 

بيان من الطلبة التقدميين.. جرس إنذار... هل سيكون لنا موقف؟!!
اتحاد الشباب التقدمي مصر
مكتب الطلاب المركزي

جرس إنذار.. ليس الأول ولن يكون الأخير
بدأ بعض أساتذة الجامعات في جامعة القاهرة التي يفترض أنتكون نبراسا للحرية ولليبرالية الفكرية والديمقراطية في الفصل بين الطلاب والطالبات في قاعات المحاضرات..
 
هذا وقد نشر موقع كل الطلبة(موقع التيار الإسلامي بجامعة القاهرة) هذا الخبر بابتهاج شديد..

وصفقوا وهللوا لهذا القرار الرجعي الذي تم اتخاذه بضغوط من طلبة التيار المتأسلم. لقد نسي طلبة التيار المتأسلم هموم الطلبة... نسوا ارتفاع أسعار المصروفات الدراسية في الجامعات المصرية وفي جامعة القاهرة بالذات التي زادت مصروفاته بنسبة100%.. نسي الطلبة المتأسلمون أن يدافعوا عن الطلبة ويناهضوا لائحة 79 الطلابية المشبوهة التي فرضت علي الطلبة الحرس الجامعي وألغت إتحادهم العام وفرضت علي الطلبة نظام الريادة ووضعت مالية اتحاداتهم في يد موظفين بيروقراطيين لقد نسي طلاب التيار الإسلامي أو تناسوا أن يدافعوا عن حق الطلبة في مدينة جامعية لكل الطلبة المغتربين..

وتناسوا أيضا أن يدافعوا عن حق الطلبة في أماكن للدراسة تتناسب مع عددهم.. تناسي الطلبة المتأسلمين أن يدافعوا عن حق إخوانهم في كتاب جامعي رخيص يصل ليد كل طالب قبل موعد الامتحانات تناسوا أيضا أن يدافعوا عن حق إخوانهم في جامعة حرة بدون مكاتب لمباحث أمن الدولة. تناسى طلبة التيار الإسلامي كل هذا وناضلوا فقط في سبيل قرارات رجعية مثل فصل الطلبة عن الطالبات وصفقوا وهللوا لهذه القرارات. ولا عجب فهذه سياستهم منذ نشأة جامعتهم...

فصل الطلبة عن قضاياهم الوطنية كالديكتاتورية والاستعمار الاقتصادي وعدم السيطرة علي القرار السياسي للدولة.. عملوا أيضا علي فصل الطلبة عن قضاياهم الاجتماعية مثل حق الطلبة في مدينة جامعية لكل الطلبة المغتربين وحقهم في التعليم المجاني وكتاب جامعي بسعر زهيد وحق الطلبة في حياة حرة بدون حرس جامعي ولا مكاتب أمن الدولة وفصلوا الطلبة عن المطالبة بحقهم في فرصة عمل وفصلوا الطلبة عن الاهتمام بقضية ارتفاع الأسعار التي تقتلنا وتقتل آباءنا كل يوم.. وقضية تشريد العمال (والدي ووالدك) من مصانعهم وطرد الفلاحين (والدي ووالدك) من أراضيهم عمل طلبة التيار الإسلامي علي فصل الطلبة عن كل هذه القضايا من أجل قضايا أخري مثل الفصل بين الطلبة والطالبات والحجاب والنقاب واللحية وإننا كمكتب طلاب باتحاد الشباب التقدمي نناشد كل القوي الديمقراطية والمستنيرة أن تقف ضد هذا القرار الرجعي الظلامي وأن تطالب بعودة جامعة القاهرة محرابا للحرية والديمقراطية.

مركز الطلاب المركزي، اتحاد الشباب التقدمي 
 
نص الخبر الذي نشره موقع طلبة التيار الإسلامي، الفصل بين الطلبة والطالبات في مدرجات الكلية:

في ظاهرة أصبحت معتادة في كلية التجارة أصبح الفصل بين الطلبة والطالبات أمرا اعتاد عليه الطلبة بل وسعوا لوجوده علي سبيل المثال لا الحصر قام الدكتور عبد الحميد الغزالي أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالفصل بين الطلبة والطالبات في الغرفة الثانية(مجموعة ب وحذى حذوه الدكتور محمد المحمدي أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة حيث قام بالفصل بين الطلبة والطالبات في الفرقة الأولي(مجموعة د وتبعهما في ذلك الدكتور عبد المنعم فليح حيث فصب بين الطلبة والطالبات في الفرقة الثالثة(مجموعة ه) يومي الأحد والخميس، هذا وقد عبر الكلية والطالبات عن ارتياحهم لهذا القرار الذي يوفر الراحة لطلبة تجارة القاهرة.

- كل الطلبة . كوم / 1 – 10 2004

 *ويمكن إرسال المشاركات على maganin@maganin.com 



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/10/2004