إغلاق
 

Bookmark and Share

وحدة للتدريب على طب الكوارث بالزقازيق ::

الكاتب: وائل أبو الفتوح
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/04/2006

وحدة التدريب على طب الكوارث بجامعة الزقازيق بدأت مشروع المساندة النفسية في الأزمات والكوارث وهذا المشروع مقسم إلى أربع مراحل:

المرحلة الأولى:
تم تدريب 50 شاب وفتاة من صناع الحياة على مدار ثلاثة أيام كاملة على المساندة النفسية أثناء الكوارث، وذلك على يد كل من البروفيسور لويس كروك أستاذ الطب النفسي بجامعة باريس ود. سعاد الأخصائية النفسية الإكلينيكية العاملان بمركز للكوارث بفرنسا، وساهمت د.داليا مؤمن مدرس علم النفس بآداب عين شمس في التدريب.

تحرك الشباب المدربون إلى بلادهم باحثين عن أسماء الناجين وأهالي الضحايا في الشؤون الاجتماعية أو بالجهود الذاتية وبدأوا في عمل ما تدربوا عليه وحولوا الحالات التي تحتاج إلى علاج نفسي إلى الأطباء النفسيين الذين تم الاتفاق معهم على تقديم العون اللازم.

المرحلة الثانية: تدريب المتخصصين في الطب النفسي وعلم النفس على التدخل العلاجي لضحايا الكوارث من خلال العديد من الندوات النفسية وبرعاية كل من جمعية صناع الحياة وكلية آداب عين شمس. ويكون الهدف من هذه الندوات صنع فريق عمل مدرب من كافة أنحاء مصر على التعامل مع الآثار النفسية للكوارث.

المرحلة الثالثة:
الخروج بقافلة من المتدربين للسفر إلى البلاد التي بها ناجين وأهالي الضحايا لتنفيذ ما تم التدريب عليه والقيام بالمساندة النفسية، وجمع أكبر قدر من البيانات ليكون قاعدة نرتكز عليها في الأزمات التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

 المرحلة الرابعة: تكوين "شبكة قومية للمساندة النفسية في الكوارث" من المتخصصين المتدربين ليقدموا المساندات أثناء أي كوارث تحدث في المستقبل، ويتواصل أعضاء الفريق من خلال الانترنت، ويتم عمل دورات تدريبية تنشيطية من وقت إلى آخر كما يتم تدريب مدربين ومحاضرين.

وللمشاركة في هذا المشروع يرجى إرسال بياناتك على الإيميل التالي e7nam3ak@yahoo.com 

المصدر: جريدة نهضة مصر السبت 15 إبريل 2006
كتبه: وائل أبو الفتوح
للتواصل:
maganin@maganin.com

اقرأ أيضا:
تقرير ندوة الآثار النفسية لضحايا العبارة/ آثار غرق العبارة النفسية ستبقى فترة طويلة / المساندة النفسية وضحايا العبارة / إعترافاتي الشخصية مخلصشي..لسه / رؤية نفسية لحادث العبارة / اعترافاتي:بابا وماما فين يا محمد؟ / صدمات الطفولة / استمرار الإحساس بالفجيعة أو الخسارة / اضطراب التأقلم / الصحة النفسية في مواجهة الكوارث 
 


الكاتب: وائل أبو الفتوح
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/04/2006