إغلاق
 

Bookmark and Share

خمس ليالٍ في المنامة السوق والفنادق ::

الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 22/05/2006

 

خمس ليالٍ في المنامة عشرون دولارا 
خمس ليالٍ في المنامة البحث عن مئذنة  
خمس ليالٍ في المنامة المآذن كثيرة
خمس ليالٍ في المنامة باب البحرين
خمس ليالٍ في المنامة الحق قدم بحثك
خمس ليالٍ في المنامة مع المسيري

ربما تكون أكثر بنايات المنامة هي الفنادق أو المجمعات التجارية، صحيح أنني في رحلة عودتي ماشيا من العادلية قد رأيت كثيرا من المنازل إلا أنها منازل تقليدية صغيرة متجاورة، كالموجودة في الأحياء العربية التقليدية في كل بلد عربي، ولكن ما أقصده هنا هو البنايات العالية والتي تقام بالطبع على الطراز الغربي، فعلا إما أن يكون المبنى مجمعا تجاريا أو يكون فندقا، وحتى السوق فرغم وجود كثيرٍ من الحوانيت المتجاورة في المنطقة المسماة بالسوق الشعبي إلا أن المكان الذي يأخذك إليه البحرينيون دائما إذا طلبت التسوق هو عند سوق الذهب والمجاور لباب البحرين، أو أيا من المجمعات التجارية المنتشرة بشكل كبير.

الفرق بين المجمعات التجارية باستثناء سوق الذهب وبين السوق الشعبي هو العمالة الهندية الكثيفة في الأخيرين ففي المجمعات التجارية الكبيرة يوجد موظفون من أهل البلد، وأما في السوق الشعبي وفي معظم محلات سوق الذهب فإنك لا تجد غير الهنود أو ربما السيريلانكيين أو غيرهم من شعوب جنوب شرق آسيا، كانت الأسعار فعلا مفرطة الارتفاع في كل شيء حتى أنني قارنت سعر نوعٍ معينٍ من الجوارب كنت قد اشتريته من الدوحة بريالين قطريين فاكتشفت أن سعره في المنامة نصف دينار أي خمسة ريالات قطرية، وهنا تقفز في الذهن أسئلة كثيرة ما سر وجود كل هؤلاء الهنود إذا كنا نعرف أن في البحرين معدلات بطالة عالية؟؟ خاصة وأن البحريني مستعد للعمل في أي عمل وهو في هذا يختلف عن غيره من الخليجيين؟ ثم لماذا الأسعار هنا مرتفعة؟؟ إنها السياحة غالبا فهذا البلد بلد سياحي ولكن الغريب هو أنها سياحة من نوع خاص ليست السياحة التي نعرفها لتزور الآثار أو العجائب وإنما هي سياحة تعتمد على تنفيث الرغبات البشرية المكبوتة في بلدان أصحابها بشكل أو بآخر.

كنا نسير كمجموعة أنا ونديم السوري وإيهاب المصري وكان معنا الدكتور كمال وهو سوداني ضحكا أنهكنا من كثرة ما قال لنا من النكات أسعده الله، وكان من اللافت للنظر أن السعر الذي يقوله لك الهندي هو دائما سعرٌ قابلٌ للمراوغة وإذا اشتريت أكثر يخصم لك أكثر، ولكننا لم ندرك ذلك منذ اليوم الأول، ولا أدري لماذا كنا نصر على التسوق رغم معرفتنا بأن الأسعار مرتفعة بشكل زائد عن اللزوم، ولكن يبدو أنها ضريبة السفر لحضور المؤتمرات.

كان علي في تلك الليلة أن أنام مبكرا لأنني رئيس جلسة الصباح المساعد، ولذلك لم أكن مستعدا للعشاء، وبالفعل ذهبت للنوم مبكرا وكنت في السابعة صباح الاثنين أتوضأ للصلاة، وبعدما صليت وألقيت الصباح على مجانين، نزلت إلى مكان الإفطار لأشرب القهوة ولم أجد الدكتور إيهاب حجازي الذي كان مثلي مضطرا للذهاب مبكرا لأنه أيضًا أحد رؤساء الجلسة الصباحية يوم الاثنين، ويبدو أنه أكثر انضباطا مني ومن نديم خاصة فيما يتعلق بالمواعيد، فهكذا فعلا يبدو الرجل والذي عرفت أنه من مواليد سنة 1956 أي في عمر محمد المهدي بارك الله لهما في أيامهما، طلبت غرفة الدكتور نديم المشمش، وقلت له سأنتظرك رغم أنني سأصل متأخرا إن لم تسرع ولم يخذلني الرجل، وهكذا أخذنا سيارة من الفندق وذهبنا لمكان المؤتمر والحمد لله لم أصل متأخرا، فلم تبدأ الجلسة إلا بعد وصولي بدقائق عشرة، ويقال أنني كنت حازما في إدارتي للعروض حيث تكونُ المهمة هي تنبيه مقدمي العروض إلى الوقت بحيث لا يتجاوز أحدهم وقته المحدد وتكون لدى الحضور فرصة في النهاية لطرح الأسئلة على أصحاب الأبحاث المقدمة، وكان أول من قدموا أبحاثا في تلك الجلسة هو الدكتور ممدوح العدل، والذي لم ينتظر لنهاية الجلسة لأنه كان مضطرا لإلقاء بحث آخر في القاعة الأخرى، ولذلك قمت بالرد على الأسئلة عنه وكان من حسن حظه أنني كنت واحدا ممن كانوا على علم ببحثه ذلك الذي شارك فيه المهدي ولم أتمكن أنا من أجل عيون مجانين، كانت فكرة البحث هي دراسة ومقارنة المدة التي يقضيها المصاب بنوبة ذهانية لأول مرة 1st Episode Psychosis قبل الوصول إلى الطبيب النفسي أو المستشفى النفسي في المملكة المتحدة حيث يعمل الدكتور ممدوح وبلد من بلدان العالم الثالث كمصر وقد ساعده في ذلك البحث الدكتور المهدي، المهم أن السؤال في الأصل جاء من أحد أساتذة طب العائلة Family Medicine وكان مجرد تعليق على أن النوبة الذهانية الأولى قد تكون بداية لأنواع مختلفة من الاضطرابات فبينت له فكرة البحث ومغزاه، وهكذا انتهت الجلسة، وكانت بفضل الله من أكثر جلسات المؤتمر انضباطا "من يشهد لعروس؟؟"

وكان علي بعد أن أصطحب الدكتور نديم والدكتور كمال إلى السوق، وكالعادة كنا نسأل سائق سيارة الأجرة قبل الركوب بكم تأخذنا إلى باب البحرين فيقول ثلاثة دينار فنصر على أن لن ندفع إلا دينارين فيوافق، على أي حال كانت هذه المرة لأجل أن يشتروا هم فأنا كنت قد اشتريت لأنني كما قلت أكثرهم عجلة في الشراء، ولكنني رغم ذلك اشتريت ذهبا مرةً أخرى وعرفت في المساء أن سعر الذهب وصل ما لم يصله منذ خمسة وعشرين عاما، خير الحمد لله.

عدنا بعد ذلك إلى الفندق واستلمنا شهاداتنا التي تؤرخ لحضورنا ذلك المؤتمر الغني، وبدأ نديم استعداده للسفر مساء نفس اليوم إلى دبي في طريقه إلى لندن مكان عمله، وهو بالمناسبة طبيب نفسي سوري لم يعمل طبيبا نفسيا في سوريا أسعده ما نفعل على مجانين ووعدني بأن يعيننا في العمل ولكنه طلب بعض الوقت ليتصفح كلام المستشارين على مجانين.

للتواصل
maganin@maganin.com 

اقرأ أيضا:
مقعد في الدرجة الأولى مصر للطيران
/ مقعد في الدرجة الأولي رحلة العودة/ مقعد في الدرجة الأولى قناة الجزيرة / مقعد في الدرجة الأولى الجزيرة للأطفال / مقعد في الدرجة الأولى مطار الدوحة / مقعد في الدرجة الأولى(الطائرة)مقعد في الدرجة الأولى مطار القاهرة / أزمة مكان مشاركة2 / المرض النفسي دور الإيمان والعلاج بالقرآن / لماذا سميناه مجانين؟ سؤال الملايين / مدونات مجانين(5) الإسلام هو الحل! / مدونات مجانين:(4)رجس من عمل الشيطان / مدونات مجانين:(3) عيد على من عائد يا عيد؟ / مدونات مجانين:(2) جبهة الصمود والتصدي / مدونات مجانين(1): من فليكسْ إلى ميلِس/ْ التدخين والكافيين ورمضان / شيزلونج مجانين الثانية والأربعون / مجانين على الشيزلونج:ماما.. أنا حامل من بابا! / يوميات مجانين: ماذا جرى يا ترى يا ترى! / مجانين على شيزلونج: صفعتان وكفى! / شيزلونج مجانين: عن الانتماء / يوميات مجانين رقبتي أم إصبعي؟ / منمنمات مجانين: ريقي ناشف / ولا تزال المطواة في درجي / منمنمات مجنونة تعرفي أكتر من المستر يا ماما؟ / إياك من الأدوية النفسية! / التزنيق في المواصلات هل أصبح ظاهرة؟ / يوميات مجانين: في مستشفى الجامعة / يوميات مجانين: سمك... زعل.. آه يا أبو هندي / يوميات مجانين: في الطريق إلى رأس سدر / يوميات مجانين: عربية المصريين. / يوميات مجانين: حسن خاتمة / يوميات مجانين: على مشارف الوسوسة / يوميات مجانين: معتكفا بالموبيل. / يوميات مجانين: الهزيمة فعلاً هزيمة العقول. / يوميات مجانين: الاستماع لسورة طـه / كل عام هجري جديد وأنتم بخير مع مجانين / من العيد إلى يوم العراق البعيد / الفأر ... والفقر ... وأنا.... ومجانين / مجانين في منتدى دافوس الاقتصادي / سلسلة الصحة النفسية للجميع مبروك مجانين.



الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 22/05/2006