إغلاق
 

Bookmark and Share

اعترافاتي الشخصية: حرية الإعلام ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 10/05/2006

 

"يتحدث الكثيرون في الوطن العربي عن حرية الإعلام فلا يملك الإعلام العربي من الحرية سوى الحديث عنها ويبالغ الجميع في الوطن العربي حين الحديث عن أهمية الإعلام في عصر السموات المفتوحة لكنهم لا يعرفون من السموات المفتوحة إلا ما يريدون إغلاقها. يمكن بالفعل أن يحرك الإعلام الوطن والمواطن لكنه يمكن أن يحركه للخلف فليست كل حركة بركة وليست كل خطوة للأمام.

إن أكثر ما نردده ونسمعه ونقوله في مؤتمرات الإعلام وملتقياته هو طمأنة أنفسنا أننا نعرف ضرورة حرية الإعلام لكننا لا نطمئن كثيرا حين نمارسها أو إن مارسناها، فالإعلام العربي لا يزال إما في كنف السلطة وملك الدولة وهي التي لا تعرف من الحرية سوى فتات يخدمها ولا تخدمه وإما وسائل إعلام مملوكة للحاكم فهي بوق من أبواقه ونوق من نوقه وإما إعلاميون لا يزالون في منزلة بين المنزلتين بين الإعلامي الباحث عن حرية والموظف اللاهث وراء وظيفة، ومن ثم فالإعلام الحر في الوطن العربي حظه مثل الانتخابات الحرة شكل وديكور أحيانا أو تعثر وتدهور أحيانا أخرى أو نضال يشق أحيانا جبلا من الرقابة والتحكم الأمني.

من هنا تأتي أهمية مثل هذا المؤتمر حين يعلن الرغبة في المكاشفة الحقيقية حول حاجات الإعلام العربي واحتياجات الإعلامي العربي فلا إعلام من غير إعلامي ولا إعلام من غير حرية ولا حرية من غير شجاعة ولا شجاعة من غير تخلي عن التردد والتلجج والنفاق والمواءمة والملاينة، وأنا أقدم مؤتمر هذا اليوم أتمنى أن تكون النوايا أكثر إقداما مما نتوقع والرغبات أكثر وضوحا مما نظن والصراحة أوضح من أن توضح فالتعامل بمنطق أن كل شيئ تماما والوطن للأمام هو ضحك على النفس لكنه ضحك كالبكاء.

أهلا بكم في القاهرة التي تصور المتنبي أن ضحكها كالبكاء فإذا بالوطن العربي كله قاهرة ولم لا فالقاهرة الرائدة عاصمة العرب حين يصعدون ويوم يهبطون" تلك كانت كلمتي التي ألقيتها بالجلسة الافتتاحية للملتقي الإعلامي الثالث بالقاهرة والذي عقد تحت شعار" رؤية إعلامية متطورة "بمبادرة كويتية عندما دعوني لتقديمها....


للتواصل:
maganin@maganin.com

اقرأ أيضاً:
اعترافاتي الشخصية(لا للفساد..لا للتعصب) / اعترافاتي الشخصية:"الوعود التي لا تتحقق" / اعترافاتي الشخصية:ميونخ / إعترافاتي الشخصية:تحيا الثرثرة / الهروب من الصراع / اعترافاتي الشخصية بثينة تتألم /  ماذا لو صدَّق مبارك أنه رئيس منتخب؟ / يا ما في الدنيا جاري...يا مجاري[1] / إعترافاتي الشخصية مخلصشي..لسه  / اعترافاتي:بابا وماما فين يا محمد؟ اعترافاتي الشخصية: خارج التصنيف / اعترافاتي الشخصية:سيوة التي لا نعرفها / اعترافاتي الشخصية عار علينا يامصريين... اعترافاتي:فعلا السودانيون أشقاء لنافي القهر / إعترافاتي الشخصية: نحن جمهور واعٍ / اعترافاتي الشخصية:مادلين القبطية / اعترافاتي الشخصية: صديقاتي الوحيدات / الكدب ساعات مش كدب بس ده كدب / اعترافاتي الشخصية رب ضارة نافعة اعترافاتي مرثية على أبواب اللجان الانتخابية / اعترافاتي الشخصية:الشفافية هي مطلبي / إعترافاتي: خلاص..يعني..خلاص / اعترافاتي:عُقدُنا كيف نتخلص منها؟(2) / اعترافاتي الشخصية:أفكارنا السلبية ضرورية؟ / اعترافاتي: جراح الحب لا يمكن تجنبها / كله يشبهللو...وأنا تبع نجيب محفوظ / اعترافاتي اللي يفوت ما بيموت / اعترافاتي الشخصية يا سابل الستر .



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 10/05/2006