إغلاق
 

Bookmark and Share

على باب الله من منازلهم، وموقعي المفضل ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 23/05/2006

على باب الله العمل من منازلهم، وموقعي المفضل

منذ فترة انطلق موقعي الشخصي، ولم أجد رغبة في الإعلان عنه، أو دعوة من يقرأ لي أو يحب كتابتي، أو يتابع ما أنشره!!
تساءلت لماذا؟! والموقع جيد في جمعه لأغلب ما نشرت على الإنترنت، وأيضا وسيلة جيدة لمن يريد أن يعرف أفكاري أكثر وأكثر. يبدو أنني ما زلت- مثل كثيرين- زاهدا في التواجد والفاعلية والتواصل عبر الإنترنت!!

رغم أن الشواهد والنتائج تتوالى على أنه وسيط هام ومؤثر على نحو ما، وصحيح أنني لم يصلني بحث موثق يستتبع هذا التأثير في انتشاره وعمقه، لكن بعض الإرهاصات من هنا وهناك تدل على أننا أمام إمكانية ضخمة لا نعرف أبعادها بعد!!

لم نضع أيدينا بعد على مفاتيح وأساليب الاستخدامات الأهم للإنترنت في مثل حالتنا، وأفكر أننا في تخلفنا العلمي والتقني، وفقر ثقافتنا عن أنفسنا وغيرنا، وفي ظل أو هجير رمضاء أنظمة قمعية تسلطية يمكن أن يلعب الإنترنت دورا هائلا في تحسين هذه الأوضاع، كيف؟! ليس عندي أجوبة محددة، ولكن أزعم أن الكثيرين لديهم خبرات تسهم في بلورة مثل هذه الإجابات.

قرأت طرقعة كيبورد على أحد المواقع الشبابية، وفيها اقتراح العمل أو حتى الاهتمام والمتابعة للشأن العام وبخاصة مع ما يحدث في مصر حاليا، وهناك علاقات عاطفية تنشأ، وفرص عمل وسفر ودراسة وأبحاث، هناك تجارب وأفكار ومشاعر وخلافات وصراعات يتم نقلها أو تصعيدها أو تداول الحديث بشأنها، وربما المساهمة في حلها عبر الإنترنت، وهذه مساحة لم نتحاور بشأنها مع قراء مواقعنا، ولم يكتبوا لنا حولها!!

فهم الإنترنت وتحسين استخدامنا له هو هاجس مستمر عندي، ومن أجل ذلك كان ترتيبي للقاء الشهري الذي ينعقد في ساقية الصاوي بعنوان: "ويب صالون"وفي لقاء الخميس 18 مايو القادم سأحاول فتح المزيد من النقاش حول هذه النقاط، والدعوة مجانية وعامة، لعل وعسى.

للتواصل:
maganin@maganin.com 
 

اقرأ أيضا:
على باب الله: وائل خليل 10/5/2006
 / على باب الله: أخيرا... براغ / على باب الله: بيروت، خيالات ونفحات / على باب الله: في انتظار خديجة / على باب الله الثقافة والسياسة / حليم وصفوان وفساد الزمان / على باب الله في زمن الموبايل 25 /3/ على باب الله:موقعي / على باب الله : التفكيك والتشكيك/ على باب الله: مغامرات في السليم  / على باب الله: جريمتان / على باب الله: مصر في كلمتين/ على باب الله: فجأة ..... / على باب الله: في بيتنا هيفا !!!!!!!!!!! / على باب الله:المشي / على باب الله ---------- كيف نقرأ ؟! /  على باب الله مع المراهقين / على باب الله: حكايات أصحابي / شفط الدهون بعد شفط العقولعلى باب الله: كيف تسافر بأقل التكاليف؟!! / على باب الله: الطبخ الثوري/  على باب الله: لندن دفء الحب / على باب الله: عائد من استانبول / على باب الله: (أحداث كنيسة الإسكندرية ) /على باب الله: رمضان العهد والوفاء/ على باب الله: عن العسكرة والأقدمية / على باب الله التعويذة  / على باب الله: الأصل والواقع / على باب الله الحوار / على باب الله جواز سفر / على باب الله: الطريق إلى بودابست / على باب الله بودابست  / على باب الله: وداعا بودابست / على باب الله: بنية وبيئة / حوار مع أ.د أحمد عكاشة(3)  / المسلمون و تفجيرات لندن /العفاريت بريئة من دماء بني مزار  /هل فعلها المجنون في بني مزار  / لغز مذبحه بني مزار / حادث "عزبة شمس الدين" / على باب الله رسل النور
 

 



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 23/05/2006