إغلاق
 

Bookmark and Share

يا هنود العالم الحُمْر، اغضبوا أو انقرضوا..! ::

الكاتب: أ.د.يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 26/07/2006

تعتعة سياسية: يا هنود العالم الحُمْر، اغضبوا أو انقرضوا..!
كنت قد لجأت إلى ذلك النوع من التشكيل/القصصي، اعتقادا مني أنه أقدر على تحريك (تعتعة) الوعي إلى وجهته، دون وصاية محددة أو خطاب تقريري، فرسمت تلك الصور/القصص التي لم تلق ترحيبا كبيرا من أغلب من يفضل التلقي السهل. كان المفروض أن أرسل هذا الصباح (الجمعة) تشكيلا جديدا عن عروسة (صنم) طفلة خسر أبوها كل ما جمعه من ذل الخليج في البورصة، ثم غمرتني أحداث أمس وأمس الأول، ففضلت أن أرسل صورة تشكيل آخر عن "جنين يتحدى أن يجهضوه أو يمسخوه أو ينسبوه لغير أهله"، ثم عدلت عن هذا وذاك، خجلا، حين وجدت نفسي محاطا في غزة ولبنان حتى باب بيتي وداخل حجرة نومي بكل هذه الدماء، والأشلاء، والظلم، والقبح، والتشويه، والنكوص إلى أخبث صور الظلام التي مرت بها البشرية قاطبة. شككت في جدوى القص وجدوى الشعر وجدوى الكتابة كلها في هذه الظروف التي تحتاج نبيا يحمل سيفا لا قلما.

ماذا تجدي أية كتابة أمام هذه الجرائم بكل هذه العلانية وهم يدافعون عنها عبر العالم بكل هذه البجاحة؟ عدلت وحاولت أن أكتب مثلما اعتدت سالفا، ففوجئت بأنه ليس عندي في هذه المسألة أكثر مما يقوله أي واحد في أي مكان في الصحف والمواقع، تبينت كيف يمكنك أن تقرأ نفس المقال بنفس الألفاظ تقريبا بغض النظر عن تاريخ المذبحة أو موقعها، ماذا يتبقى بعد كل تلك الكتابات؟ غضب يغلى داخل فروة الرأس؟ حزن يهري القلب؟ شعور بالذنب أمام جثث الأطفال فنتصور أنه ما زال عندنا دم؟ ثم ماذا؟ لا شيء غالبا.

العلامة الإيجابية وسط كل هذا الرص الكلامي هو هذا الشيخ نصر الله ورجاله، الخمسة أو الخمسة عشر ألف مقاتل. أما الحكومات العربية، والموائد المستديرة، واجتماعات القمة، وتدبيج المقالات، والتوصيات الحكيمة بضبط النفس ونفس الضبط، والصرخات المواسية، والتنبيهات التحذيرية، والآراء التحليلية، فهي كلها لم تعد تصل حتى إلى مرتبة تحصيل الحاصل.

المواقف المتعاقبة (خاصة منذ أحداث 11 سبتمبر التي عرّت البرامج الإبادية الانقراضية) تتطلب منا أن نعامل ما يجرى باعتباره موقفا إنسانيا شاملا يتجاوز كل محلى، يمكن أن يكون هذا التفسير مدعاة لاتهامي أنني بتوسيعي الدائرة هكذا أهرب في التعميم والتمييع، لكن ماذا أفعل إذا كانت رؤيتي تلزمني بطرح ما يصلني وأمري إلى الله:

القوى الرجعية في العالم كله -ظاهرة وخفية- ترعرعت وتفرعنت، حتى أحاط خطر الفناء بالجنس البشرى كله. مأساة الهنود الحمر انتهت بولادة هذه الدولة الهجين التي تهدد بإفناء كل البشر وهى على رأسهم. التاريخ لا يكرر نفسه، الهنود الحمر المعاصرون هم أكثر عددا من أن يبادوا مهما بلغت القدرة التدميرية للأدوات، مهما بلغ عمى العقول الخبيثة.

الهنود الحمر الآن هم مليار مسلم، ومليار جائع، ومليار رافض، ومليار غاضب، ومليار منتظر، ومليار حزين، ومليارات أخرى كثيرة متكررة متداخلة. أسلحة الدمار الشامل المزعومة، لا تساوى شيئا إذا ما قورنت ببرامج الانقراض الانتحاري الغاشم، الصين بكل إنجازاتها التي كانت يمكن أن تنقذ العالم من احتكار أمريكا للطاقة والقوة والأسواق، لا تفعل شيئا مختلفا لإنقاذ البشرية، هما يتسابقان للاستيلاء على الطاقة والأسواق لا أكثر. نعم: مرحبا بجهود الصين بدلا من أن يستفرد بنا أحدهم، لكن علينا أن نميز بين الوسائل والغايات، وأن ننتبه إلى التحالفات الكمّية الاغترابية المحتملة.

الذي يجرى الآن في العراق وأفغانستان، إلى فلسطين ولبنان، ثم سوريا ومصر، ثم السعودية والخليج، هو ما يُخطط له ليتم في كل العالم. المسألة ليست فقط قضية أسر جندي احتل أرض غيره عشرات السنين، ولا هي حتى في إزهاق أرواح عشرات فمئات الأطفال العزل في مهودهم، وبجوار أسرّتهم، المسألة هي أن قانونا خطيرا يحكم العالم الآن يجعل الظلم عدلا، والاحتلال حقا، والقتل رحمة، والاستغلال مبدأ، والحرية فخّا.

برغم كل ذلك فإن جنينا يتولد في رحم البشرية حتى لو كان العقم قد أصابها زمنا طويلا (التعتعة القادمة)، العالم لم يعد منقسما إلى شمال وجنوب، ولا إلى قوى تنويرية وأخرى ظلامية، ولا إلى غرب وشرق، ولا إلى مسلمين ومسيحيين وأديان أخرى، العالم الآن منقسم إلى انقراضيين في مواجهة كل الإحيائيين، إلى موت يتعملق في الحجم دون نبض، وحياة تتفجر في كل تشكيلات النقد والإبداع.

علينا أن نتخلى عن الكسل العقلي، وأن نتواصل عبر العالم- بما نفعل، ونحرّك، لا بما نقول ونصيح، فالألم الجاري أكبر من أن يوصف، وهو لا يحتاج أن يعلن بالكلمات، وإنما أن يكون وقودا لتغيير العالم قبل أن يغرقونا معهم في غيابة العدم.

الدستور "ت ع ت ع ة" - 19-7-2006

للتواصل:
maganin@maganin.com

اقرأ أيضا:
تعتعة سياسية: حاول ألا تفهم...! / تعتعة:الحلم والشعر والواقع والسياسة / تعتعة: فحتى المحاكاة ليسوا لها / تعتعة لطبيب النفسي، ومفهوم "الإنسان"1 /  تعتعة سياسية يا رب سترك / تعتعة سياسية تجاوز للعلم..ووشم للمرضى! / تعتعة نفسية هل توجد عواطف سلبية؟ / تعتعة نفسية: عندك فصام يعني إيه(2) / تعتعة نفسية عندك فصام يعني إيه؟ / تعتعة نفسية: أنا عندي إيه يا دكتور؟ / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(3) / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(2) / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(1) / تعتعة سياسية: الشعب المصري ملطشة / حركية الناس بين النت والشارع / تعتعة: التغابي حيث لا داعي للتحايل!   



الكاتب: أ.د.يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 26/07/2006