إغلاق
 

Bookmark and Share

أجمل معزوفة ضد الفساد ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 21/08/2006


اعترافاتي الشخصية أجمل معزوفة ضد الفساد

الناس في الإجازات في مصر تنطلق إلى السواحل والبلاجات لتفرغ بعضا من الضعط العصبي الذي كبس على أنفاسها.. الإجازة عندما ميه وهوا وكما على المرء أن يتقن عمله فعليه أيضا أن ينقب بجِد عن ما يريح قلبه وعينه ويشحنه لرحلة عمل سنوية ومسيرة من الكفاح المتواصل وأحيانا قد تأتيك مفاجآت ولا ع البال تكون بمثابة هدية سماوية وهذا ما حدث معي وأنا أقرأ في إجازتي العهد الدولي لمحاربة الفساد الذي وقعت عليه مصر يوم التاسع من ديسمبر في العام 2003 وصدقت عليه يوم الخامس والعشرين من فبراير من العام ألفين وخمسة وسيكون يوم الفرح الأكبر يوم تنشر الاتفاقية في الجريدة الرسمية حتى تصير واجبة النفاذ و لكي تفرحوا معي سأطلعكم على أغراض الاتفاقية ألا وهي:

(أ) ترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى منع ومكافحة الفساد بصورة أكفأ وأنجع.
(ب) ترويج وتيسير ودعم التعاون الدولي والمساعدة التقنية في مجال منع ومكافحة الفساد، بما في ذلك إسترداد الموجودات.
(ج) تعزيز النزاهة والمساءلة والإدارة السليمة للشئون والممتلكات العمومية.

وتنطبق هذه الاتفاقية، وفقا لأحكامها، على منع الفساد والتحري عنه وملاحقة مرتكبيه، وعلى تجميد وحجز وإرجاع العائدات المتأتية من الأفعال المجرمة وفقا لهذه الاتفاقية.
وتتطرق الاتفاقية إلى القطاع العام والخاص فتؤكد على ضرورة أن يحصل الموظفون على أجور كافية وعلى وضع جداول أجور منصفة مع مراعاة مستوي النمو الاقتصادي للدولة المعنية وتشجيع وضع برامج تعليمية وتدريبية لتمكين أولئك الموظفين من الوفاء بمتطلبات الآداء الصحيح والمشرف والسليم للوظائف العمومية كما يجب على المسئولين عن تلك المصالح الحكومية توفير التدريب المتخصص والمناسب لإذكاء وعيهم بمخاطر الفساد الملازمة لأداء وظائفهم ويجوز أن تشمل تلك البرامج معايير سلوكية في المجالات التي تنطبق عليها حتى لا يفسَدوا أو يُفسدوا، كذلك تؤكد الاتفاقية على حق الناس في الإبلاغ عن الفساد من أجل تعزيز الشفافية في عمليات إتخاذ القرار ومساهمة الناس فيها وذلك من خلال التيسير على المواطنين في الحصول على المعلومات وكذلك القيام بأنشطة إعلامية تسهم في عدم التسامح مع الفساد، وكذلك إقامة برامج توعية عامة تشمل المناهج المدرسية والجامعية.
اللهم بلغت.... ولسه...

*للتواصل:
maganin@maganin.com

واقرأ أيضًا:
الاختيار دائما.......مدفوع الثمن / مغامرات في السليم، صبرك علينا شويه / الآثار النفسية للحروب على الأطفال / السلام حلم الطفولة في الشرق الأوسط / سامعين أفنان بتقول إيه!!! / إذا كان مجنوناً، فاللهم أكثر منهم / وحدة للتدريب على طب الكوارث بالزقازيق /
دور الأخصـائي النفسـي في الأزمـات / الأطباء وإنقاذ مصابي الكوارث / مؤتمر قومي لطب الكوارث! / المؤتمر القومي السابع لطب الكوارث / فريق مركز طب الأزمات مصر بخير / هذا الذي أفعله..المجد للمقاومة / شكرا منظمة الصحة وفي انتظار المزيد /  تحيا كوريا الشمالية: يحيا حزب الله/ اغتيال الحرية: لبنان عروس العرب / رسائل فك الحصار 24 /7 /2006 / قانا...مذبحة إسرائيلية جديدة  / الإعلام الشعبي 30/7/2006 / سبقنا شعبولا، ولكن سوف نبدأ  / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / قانا وما بعدها بيروت يصل ويسلم / لبنان لماذا؟ وفلسطين والعراق لا؟ / رسائل فك الحصار دمج فكرتين / ساخن من لبنان: المسار التصاعدي للمعنويات / هكذا لبنان يمنحنا نصرًا ... لا نستحقُهُ! / سيكولوجية الاكسترا أيضاً حرب لبنان حلاً / وجع المخاض 2/8/2006 / ساخن من لبنان: دفقة أمل (4) / أدنى من النمل الأبيض!!! / يا سلام على لبنان / وحملوها.... فطارت في الهوا الإبل/ لبنان فرصة لإعادة تنظيم البيت من الداخل / على باب الله: أمة في حرب 



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 21/08/2006