إغلاق
 

Bookmark and Share

عاجل من لبنان 27/ 8 / 2006 ::

الكاتب: د. أحمد عبدالله
نشرت على الموقع بتاريخ: 28/08/2006


تقرير اليوم الأول من زيارة د.أحمد عبد الله للبنان

في اليوم الأول 27/ 8 / 2006 انتهزت فرصة احتفالات الجنوب بذكرى الصمود وتوجهت لزيارة بعض المناطق الجنوبية، فمررت بصيدا وصور ولكن قضيت الوقت الأكبر بمثلث البطولة وأعني به (بنت جبيل-عيترون-مارون الراس).

بنت جبيل تحديداً من أكثر المناطق دماراً، هناك لا يوجد ماء ولا كهرباء..... بنايات مهدمة بالكامل... والقصف والتدمير لم يستثني المستشفيات ولا المدارس ولا المنازل حتى المتواضع منها...... ولكن محاولات إعادة الحياة الطبيعية إلى سابق عهدها يجري على قدم وساق، وحكايات القتال البطولي الشرس الذي خاضه رجال المقاومة دفاعاً عن أرضهم لا يتسع لذكرها المقام.... ولكنها تقترب من الأساطير أو لنقل المعجزات، وإن كانت الأوضاع النهائية على الأرض تشير إلى صحته بأعداد لا يمكن حصرها.

حاول الإسرائيليون اجتياح الجنوب بعتادهم وعدتهم فتصدى لهم عشرات الرجال المجاهدون فدحروهم وعادوا خاسرين.

ختمت هذه الجولة وعدت إلى مارون الرأس التي تبين لي أنها منطقة مرتفعة على خط التماس بين لبنان وفلسطين المحتلة.. وظللت أتوغل في البلدة أنا ومرافقي بالسيارة حتى وصلنا إلى نقطة يكاد لا يصل إليها أحد.... لأنه في المنازل المحيطة بها يربص بعض الجنود والقناصة الإسرائيلية مختبئين.

الفضول ربما أصلاً وحب هذه الأرض، ظاهرة تشريف الله لها ثم بدماء الشهداء الأبرار التي سالت عليها، هذه العوامل وغيرها يمكن تخمينه كانت وراء حركتنا أنا ومرافقي خطوة خطوة حتى لم يبق بيننا وبين فلسطين المحتلة إلا أقل من مرمى حجر.

الشيء الأبرز أن اللبنانيين حريصون أشد الحرص على مواجهة الموت بالحياة والدمار بالإعمار بأسرع وقت، وهم يعبرون عن هذا بأبسط وأبلغ الأساليب. بعودتهم إلى ديارهم وإلى أرضهم حتى في بنت جبيل الأكثر تضرراً، وكما ذكر لي رئيس بلديتها: أن كثيرا من أصحاب المساكن المهدمة يأتون لقضاء النهار في بلدتهم ثم يعودون قبيل الغروب إلى الأماكن التي نزحوا إليها أو المأوى الذي لجأوا إليه.

*للتواصل:
maganin@maganin.com

واقرأ أيضًا:
الاختيار دائما.......مدفوع الثمن / مغامرات في السليم، صبرك علينا شويه / الآثار النفسية للحروب على الأطفال / السلام حلم الطفولة في الشرق الأوسط / سامعين أفنان بتقول إيه!!! / إذا كان مجنوناً، فاللهم أكثر منهم / وحدة للتدريب على طب الكوارث بالزقازيق /
دور الأخصـائي النفسـي في الأزمـات / الأطباء وإنقاذ مصابي الكوارث / مؤتمر قومي لطب الكوارث! / المؤتمر القومي السابع لطب الكوارث / فريق مركز طب الأزمات مصر بخير / هذا الذي أفعله..المجد للمقاومة / شكرا منظمة الصحة وفي انتظار المزيد /  تحيا كوريا الشمالية: يحيا حزب الله/ اغتيال الحرية: لبنان عروس العرب / رسائل فك الحصار 24 /7 /2006 / قانا...مذبحة إسرائيلية جديدة  / الإعلام الشعبي 30/7/2006 / سبقنا شعبولا، ولكن سوف نبدأ  / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / قانا وما بعدها بيروت يصل ويسلم / لبنان لماذا؟ وفلسطين والعراق لا؟ / رسائل فك الحصار دمج فكرتين / ساخن من لبنان: المسار التصاعدي للمعنويات / هكذا لبنان يمنحنا نصرًا ... لا نستحقُهُ! / سيكولوجية الاكسترا أيضاً حرب لبنان حلاً / وجع المخاض 2/8/2006 / ساخن من لبنان: دفقة أمل (4) / أدنى من النمل الأبيض!!! / يا سلام على لبنان / وحملوها.... فطارت في الهوا الإبل/ لبنان فرصة لإعادة تنظيم البيت من الداخل / على باب الله: أمة في حرب / أنا والجهاد وهواك  

لبنان/الجنوب



الكاتب: د. أحمد عبدالله
نشرت على الموقع بتاريخ: 28/08/2006