إغلاق
 

Bookmark and Share

عاجل من لبنان 28/8/2006 ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/08/2006

 

تقرير اليوم الثاني من زيارة د . أحمد عبد الله للبنان

مقتل هذه المقاومة يكمن في عزلها ودمغها بالطائفية، الحرب الأخيرة على لبنان أشم فيها رائحة المذهبية نفاذة، لم تتصاعد من خطاب حزب الله المعلن، ولا ما وصلني من سلوك قيادته بل وقواعده.

إنما الروائح فاحت من الأطراف الأخرى بداية من استهداف إسرائيل للجنوبيين: جنوب بيروت، والجنوب اللبناني كله، حيث تتركز نسبة كبيرة من أهلنا شيعة لبنان، فبدأ الأمر وكأنه حرب ضد الشيعة في لبنان ومنظمته المتمثلة في حزب الله أو هكذا أرادوا له أن يبدو!!!

روائح أخرى مذهبية نفاذة فاحت من فتاوى مشبوهة ورسائل وخطابات ملغومة ومسمومة يتداولها الناس على النت وفي المجالس، تكرر كلاماً قديماً ومملاً يعمم ويخلط بين التاريخ والفقه والعقائد والواقع الاجتماعي والسياسي المعاصر، وكل عنوان من هذه العناوين يستحق بحثاً مستقلاً متعمقاً ولا يليق معالجة تراكمات قرون بمثل هذه الخفة والتسطيح السائد غالبا!!!

روائح مذهبية أخرى تفوح من كلمات بعض السياسيين اللبنانيين والعرب، وبعض التقارير، مستوردة ملفقة أو محلية صادرة عن أدعياء العلم ببواطن الأمور تروج كلام سخيف ساذج ضد التاريخ وضد الواقع والجغرافيا والمنطق، عن نية حزب الله في إقامة دولة إسلامية أو شيعية في لبنان!!!

المشكل أن ذهنية الشيعة السائدة جاهزة للوقوع في شرك الشعور بالاضطهاد والمظلومية على خلفية ما جرى من تمييز وتعسف ضد الشيعة هنا أو هناك في هذا العصر أو ذاك، وتزداد الخطورة على خلفية ما قدمت به كلامي من أن القصف والتدمير قد استهدف بالفعل مناطق تسكنها أغلبية شيعية. وليس هذا هو الخطر أو الاستحقاق الوحيد في مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار، لكن ربما يكون الكرت الرابح الذي تراهن أمريكا وإسرائيل أن تربح به ما فشلت بالحصول عليه بالعسكر والسلاح إن في لبنان أو في العراق!!!!.

لبنان / الجنوب

*للتواصل:
maganin@maganin.com

واقرأ أيضًا:
الاختيار دائما.......مدفوع الثمن / مغامرات في السليم، صبرك علينا شويه / الآثار النفسية للحروب على الأطفال / السلام حلم الطفولة في الشرق الأوسط / سامعين أفنان بتقول إيه!!! / إذا كان مجنوناً، فاللهم أكثر منهم / وحدة للتدريب على طب الكوارث بالزقازيق /
دور الأخصـائي النفسـي في الأزمـات / الأطباء وإنقاذ مصابي الكوارث / مؤتمر قومي لطب الكوارث! / المؤتمر القومي السابع لطب الكوارث / فريق مركز طب الأزمات مصر بخير / هذا الذي أفعله..المجد للمقاومة / شكرا منظمة الصحة وفي انتظار المزيد /  تحيا كوريا الشمالية: يحيا حزب الله/ اغتيال الحرية: لبنان عروس العرب / رسائل فك الحصار 24 /7 /2006 / قانا...مذبحة إسرائيلية جديدة  / الإعلام الشعبي 30/7/2006 / سبقنا شعبولا، ولكن سوف نبدأ  / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / قانا وما بعدها بيروت يصل ويسلم / لبنان لماذا؟ وفلسطين والعراق لا؟ / رسائل فك الحصار دمج فكرتين / ساخن من لبنان: المسار التصاعدي للمعنويات / هكذا لبنان يمنحنا نصرًا ... لا نستحقُهُ! / سيكولوجية الاكسترا أيضاً حرب لبنان حلاً / وجع المخاض 2/8/2006 / ساخن من لبنان: دفقة أمل (4) / أدنى من النمل الأبيض!!! / يا سلام على لبنان / وحملوها.... فطارت في الهوا الإبل/ لبنان فرصة لإعادة تنظيم البيت من الداخل / على باب الله: أمة في حرب / أنا والجهاد وهواك / عاجل من لبنان 27/ 8 / 2006   

28 / 8 / 2006



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/08/2006