إغلاق
 

Bookmark and Share

من قلب لبنان الصامد ساخنا لا بارد ::

الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 06/09/2006


من قلب لبنان الصامد، وفي الفترة من السبت 19/8/2006 وحتى الخميس 25/8/2006 كنت أكتب يوميا مدوناتي عن لبنان وأهله لأنشرها على مجانين، وكنت وزميلتيّ المستشارة داليا الشيمي والأستاذة سمر دويدار نقضي النهار من الصباح إلى ما بعد العصر بقليلٍ في إحدى قاعات أو أحد مقرات مؤسساتٍ أهلية في لبنان أغلبها في بيروت، وإن زرنا محافظتين لبنانيتين غير بيروت هما صيدا وطرابلس، وكنا بعد ذلك إما على موعدٍ مع أحد الأشخاص المحتفين بنا في لبنان لنقاش أو لتخطيط وتنسيق وهو الجهد الذي كانت تتحمله كله الأستاذة سمر دويدار وابننا الشيخ أيمن عبد الوهاب-، وكنت أنا وداليا الشيمي إما معهم أو منشغلين بغير ذلك.

كانت الأوقات المتاحة للكتابة قليلة بحق وكان الإرهاق غالبا ما يغلب داليا الشيمي فتخلد للنوم ساعتين وقت المغرب بينما كنت أكتب أو أتابع مجانين من خط الإنترنت "السلحفائي" الذي أتاحته لي إدارة الفندق وأعاد لي خبرة الكرب الذي تشعر به وأنت تحاول تحميل ملف صغير فيعجز عن ذلك اللهم إلا بعد دقائق عشر وغالبا ما كان يفشل- تعلمت الصبر على مدى أيام ثلاثة ثم لم أجدد اشتراكي، كان أثر العدوان الإسرائيلي على بنية لبنان التحتية جزءًا من سبب البطء النتيّ القاتل، وكذلك ربما كان بعض تقصير من إدارة الفندق فهناك مهندس صيانة واحد وهو متغيب!

برغم ذلك كتبت مدوناتٍ يومية ساخنةٍ لمجانين ولكنني أرسلت منها ثلاثة فقط لتنشر على الموقع، ولم تنشر إلا واحدة هي: ساخن من لبنان أخيرا دمشق... أخيرا، وسبب تأخير النشر هو ما أكتب من أجله هذه المدونة التي أحشرها بين المدونة الثانية والثالثة.

ظلت أ. سمر دويدار تذكرني وزميلتي داليا بأن نكتب تقارير لتنشر على صفحة صيف لبنان وفلسطين، وكنت أثناء ذلك أفكر كيف سأكتب لمجانين وأكتب لإسلام أون لاين؟ هل سأكتب نفس الشيء؟ هناك وهنا؟..... كانت داليا تعد بتقارير وأنا أقول لسمر هل يمكنكم نشر مدونات؟ إن ما يمكنني أن أكتبه في مثل هذه الأيام ليس أكثر من مدونات، وكانت تعد بأنها ستحاول، وطلبت منها أن نفرغ وقتا لتحدثني عن محددات الكتابة لإسلام أون لاين لينشر ما أكتبه كما كتبته.

وفي اليوم الثاني لظهور: ساخن من لبنان أخيرا دمشق... أخيرا، عاتبتني سمر لأنني نشرت على مجانين ولم أنشر على إسلام أون لاين، وقلت لها نشرت شيئا عن ما قبل دخول لبنان، وأعدك بأن أوقف النشر على مجانين وسأسلمك سلسلة المدونات ما دمت تودين نشرها على صفحة صيف لبنان وفلسطين، وبينما نحن في طريق عودتنا من دمشق إلى القاهرة أعطيتها أصول المدونات الإليكترونية دون أن تكتمل مدونة الأربعاء 24/8/2006، وأخذت وعدا بسرعة النشر وأعطيت وعدا بسرعة الكتابة لأكمل مدونة الأربعاء وأدون للخميس 25/8/2006، ثم كان ما كان يا فضل يا إحسان...... وتأخر النشر... تأخر حتى أصبح الوقت بعيدا بين اليوم الذي أحكي عنه وبين الوقت الذي سينشرون فيه في إسلام أون لاين، فقلت شكرا.... أنا سأنشر على مجانين، سأعتذر لمحبيه ومتصفحيه لأنني تأخرت في نشر ما كان معظمه جاهزا منذ كنت في لبنان، وأكملته يوم السبت 26/8/2006، وظل ساخنا مثلما ما أزال وإن تأخر نشره!

وأقدم اعتذارا كبيرا لأصدقائي المجانين وزملائي المستشارين، أحسب أن هو ما تشي به سطور هذه المدونة العاقلة!

للتواصل
maganin@maganin.com 

اقرأ أيضا:
ساخن من لبنان أخيرا دمشق... أخيرا / الطريق من دمشق إلى بيروت / مقعد في الدرجة الأولى مصر للطيران
/ مقعد في الدرجة الأولي رحلة العودة / مقعد في الدرجة الأولى قناة الجزيرة / مقعد في الدرجة الأولى الجزيرة للأطفال / مقعد في الدرجة الأولى مطار الدوحة / مقعد في الدرجة الأولى(الطائرة)مقعد في الدرجة الأولى مطار القاهرة / مجانين في منتدى دافوس الاقتصادي / خمس ليالٍ في المنامة عشرون دولارا / خمس ليالٍ في المنامة البحث عن مئذنة / خمس ليالٍ في المنامة المآذن كثيرة / خمس ليالٍ في المنامة باب البحرين / خمس ليالٍ في المنامة الحق قدم بحثك / خمس ليالٍ في المنامة مع المسيري / ساخن من لبنان أخيرا دمشق... أخيرا   



الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 06/09/2006