إغلاق
 

Bookmark and Share

ساخن من لبنان:الضاحية الشامخة العالية ::

الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 16/09/2006


ساخن من لبنان:برج البراجنة

بالفعل كان طريقنا إلى الضاحية مزدحما حتى ذكرني بـ "السرى" أيام كنت أحج غضا في طفولتي ومراهقتي في السعودية، جزءٌ من السبب هو الجسور المدمرة وجزء هو الوفود المتزايدة إلى الضاحية وأهلها، وجزء هو أعمال رفع الأنقاض التي ما تزال جارية هناك في كل شارع من شوارع الضاحية، وأوقف أيمن السيارة معلنا تعبه فأكملت سمر القيادة.

بعد قليل من دخولنا حارة حريك كان من الأفضل أن نوقف السيارة لنكمل سيرا على أقدامنا وبالفعل وجدنا مكانا بصعوبة بالغة وأوقفنا السيارة وترجلنا أنا وسمر والشيخ أيمن وبدأت أرقب البنايات التي صارت ركاما، تجد في أوله شرفاتٍ متراصة فوق بعضها البعض وكانت تفصلها أدوارٌ سكنية هي الآن تحت الأرض، علق أيمن قائلا زنة القذيفة يا دكتور كانت أربعة وعشرين طنا من المتفجرات وقد صمم بعضها بحيث تحفر في الأرض عمقا يصل إلى 30 مترا آخذة البناية في طريقها إلى العمق ثم تنفجر، وحكى لي عن القنابل العنقودية قلت له أعرف.

ورأيت أناسا رجالا ونساء يزيلون التراب عن حاجاتهم في شرفات بيوتهم بل ما بقي من بيوتهم، وغلبتني دموع الحيرة وأنا أتساءل بيني وبين نفسي لماذا لا يبنون بطريقة معمار مختلفة، كلهم مصرون على إعادة تعمير لبنان وكلنا كذلك ولكن هل لابد أن نعيد التعمير بنفس الشكل القديم؟ ألا نستطيع غير ذلك سبيلا؟؟ هل لابد من بنايات عالية متعددة الطوابق ليضرب الصهاينة عشراتٍ منا بقذيفة واحدة، وما رواه أيمن وشعرت قشعريرة تجتاح جسدي وهو يحكي...

يا دكتور حضرتك ما تقدر تتخيل هي ما تستغرق بضعة ثواني عدة طائرات تضرب بنفس الوقت عددا من البنايات في لحظات تصبح البناية ما ترى بل البنايات! قلت يا ايمن إذن لا نبني بناياتٍ كالتي كانت أقصد أن نكتفي ببيت ذي طابق واحدٍ لكل أسرة... أجابني: أين المساحة من الأرض التي تسمح بذلك؟ قلت تقصد أن ليس من الممكن أن يتوسع أهلنا في الجنوب أفقيا؟ ألا يمكن أن تمتد الضاحية حتى تصل بسكانها إلى صيدا... تخيل أن كل مساحة غير مزروعة يمكن أن تسكن ويبنى عليها بيت جميل يأخذ من الطبيعة المحيطة ويعطيها جمال أهل لبنان، وفي نفس الوقت يصبح على العدو لزاما أن يتشتت وأن ينفق أكثر فتتضاعف تكاليف الحرب علينا... ألا يكون هذا واحدا من تكتيكات المقاومة؟!

لست متخصصا في المعمار المدني ولا أيٍّ من أنواع المعمار ولا متخصصا في تركيبة المجتمع اللبناني وقوانين الإعمار فيه، ولكن ألسنا سنستورد ما نبني به ليكون جدرانا من الإسمنت وأثاثا أغلب مكوناته مستوردة؟ ألا ترى معي أنهم يدمرون ما نشتريه منهم بعدما نبنيه على أرضنا فنعود ومنهم نشتري؟؟ ألا نعي ولا نعقل؟.........

وقطع حديثنا أن سألتنا إحداهن من وين جايين؟ قالت سمر من مصر قالت حبيبتي أنتم كيف الناس في مصر؟.... لا أدري بم أجابتها سمر؟..... واستكملت أنتم ما مع حكومتكم مو هيك؟؟ تعيشي حبيبتي تعيشي، وكنا قد أصبحنا عند حافة المربع الأمني وقرأنا لافتة كتب عليها "خيمة العمل التطوعي" وإلى اليسار على حافة ركام إحدى البنايات رأينا ما بدا كدمية سوداء مرعبة الشكل رأسها جمجمة عليها قبعة سوداء ويحمل في ثيابه السوداء ورقة كتب عليها "إيهود أولمرت"!

أخذت له صورة وصورته سمر، واتجهنا لخيمة العمل التطوعي، وكنت بعيني ما زلت أبحث عن لافتة إعلانية رائعة الجمال فيها صورة لغيض من فيض الدمار الحاصل كتب تحتها مرة صنع في الولايات المتحدة الأمريكية Made in U.S.A ومرةً تجدهم كتبوا The New Middle Beast أي "الوحش الأوسط الجديد" بدلا من كتابة الشرق الأوسط الجديد، وحسب القاموس فإن إضافة حرف B إلى كلمة East تجعل معناها "الشخص الحقير أو الوحش أو الطبيعة الحيوانية أو البهيمة" فيا ترى ماذا يعني اللبنانيون؟

دخلنا الخيمة فما أروع ما رأينا... الخيمة هي خيمة العمل التطوعي التابع لحزب الله وعلى بابها... تجد مستعدين للترحيب بك وسؤالك عن ما تريد طلبنا أن نتجول لنرى الخيمة المفتوحة أو بمعنى أدق المعسكر المنعقد في العراء ورأينا فنانين تشكيليين يرسمون لوحات في منتهى الجمال صورتها كلها سمر وصورت واحدة بالمحمول، طلبت علما من أعلام حزب الله التي كانت توزع في الخيمة ومثلي طلبت سمر ورحبوا بطلبنا وعلى طريقنا للخروج طلبوا منا التوقيع على إعلان رفض مشاركة الدول التي صوتت على قرار مجلس الأمن ضد حزب الله في قوات اليونفيل الدولية التي ستنشر في لبنان فوقعنا بغير تردد ولا حتى قراءة جيدة للإعلان! وكان علينا أن نسرع الخطى بعد ذلك لأننا كدنا نلتصق بأرض الضاحية من فرط تعلقنا في وقت كان المقرر من الوقت للبقاء فيها نصف ساعة!

كنت أحس وكأنما أنتزع من أرض أحب البقاء فيها، دار بتفكيري وبتفكير سمر كما عرفت لاحقا- لماذا لا نبقى يوم الجمعة أيضًا بلبنان؟ لكن كانت الرحلة برا من بيروت إلى دمشق ستبدأ في الثانية ظهرا ومن دمشق إلى القاهرة موعد الطائرة تحدد والحجز تأكد...... وبعد نشعر أننا لم نوفِّ لبنان حقه!

للتواصل
maganin@maganin.com 

اقرأ أيضا:
مقعد في الدرجة الأولى مصر للطيران
/ مقعد في الدرجة الأولي رحلة العودة/ مقعد في الدرجة الأولى قناة الجزيرة / مقعد في الدرجة الأولى الجزيرة للأطفال / مقعد في الدرجة الأولى مطار الدوحة / مقعد في الدرجة الأولى(الطائرة)مقعد في الدرجة الأولى مطار القاهرة / مجانين في منتدى دافوس الاقتصادي / خمس ليالٍ في المنامة عشرون دولارا / خمس ليالٍ في المنامة البحث عن مئذنة / خمس ليالٍ في المنامة المآذن كثيرة / خمس ليالٍ في المنامة باب البحرين / خمس ليالٍ في المنامة الحق قدم بحثك / خمس ليالٍ في المنامة مع المسيري / ساخن من لبنان أخيرا دمشق... أخيرا / ساخن من لبنان السبت 19-8-2006  / ساخن من لبنان الأحد 20-8-2006 / ساخن من لبنان الاثنين21-8-2006  /ساخن من لبنان الثلاثاء 22-8-2006  / ساخن من لبنان الأربعاء 24-8-2006 /ساخن من لبنان:برج البراجنة  /



الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 16/09/2006