إغلاق
 

Bookmark and Share

الدعم النفسي.. لأصعب حرب(6) ::

الكاتب: داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 02/10/2006


الدعم النفسي....... بعد الحرب (5)

مر لبنان بحروب كثيرة اعتاد عليها لبنان وأهله، يتوقعون الحرب ولا يستبعدون حدوثها.. لكن متى تحدث؟ لا أحد يعرف... دمرت منازلهم في حروب سابقة فأعادوا بنائها، اعتادوا على الفقد وبمثل ما اعتادوا الصبر!!

سألت أيمن عن أحواله أثناء الحرب فقال لي: لقد استمر إطلاق النار على مدار أربع وثلاثون يوماً، وكانت أصعب حرب.. كانت فترة عصيبة، سألته لم يا أيمن؟ فقال صوت لصواريخ لا يهدأ ولا يوجد مكان آمن فإسرائيل تقصف بعشوائية، تقصف أماكن غير متوقع قصفها... حتى الملاجئ لم تعد آمنة، فتعجبت وسألته عن السبب. أخبرني أن الصاروخ يسقط على البناية من أعلى فيخترقها حتى يصل إلى تحت الأرض ثم ينفجر دون صوت قوي، فتنهار البناية وتصبح تراب... المبنى المكون من عشر طوابق يصبح بعد تدميره بارتفاع طابق واحد، يقول لي: إن عدم سماع صوت قوي لهذه الصواريخ التي حكيت لك عنها يعني أن يحمل مواد نووية!!

ويتابع حديثه قائلًا: كانت السماء تضوي مع القصف، وبآخر ليلتين أطلق كان بمعدل صاروخ بكل ثانية.. صوت الدوي هائل ولا أحد يعرف أو يتكهن بموعد انتهاء الحرب.... اجتمعنا مع أهلنا وكنا ننام بمكان واحد ونذهب إلى الملجأ يومياً مع تجدد القصف من عصر كل يوم وحتى المساء.

للتواصل:
maganin@maganin.com

اقرأ أيضاً:
الدعم النفسي.. فكرة لبنان1 / الدعم النفسي..كتيب لبنان(2)  / الدعم النفسي....أتخيل لبنان(3)  /  الدعم النفسي... طريق لبنان (4)  



الكاتب: داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 02/10/2006