إغلاق
 

Bookmark and Share

على باب الله: لبنان في القلب ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 09/10/2006

 


كان الإمام قد أنهى ركعات القيام، ونهض يرفع يديه للقنوت، وفوجئت به يقول في دعاءه:
"اللهم إن المسلمين ملء أفواههم يضحكون، وملء بطونهم يأكلون، وأطفال العراق من الجوع يموتون!!"
"اللهم إننا عاجزون عن عونهم فأعنهم، مقصرون في إغاثتهم فأغثهم"
"اللهم إن إخواننا في فلسطين حول الأقصى يستشهدون، ونحن عن نصرتهم عاجزين.."

إنه مسجد كبير في ميدان كبير تقع فيه عيادتي، ولكن هذا هو شعور الكثيرين!!
حين كنت أكتب عن "لبنان" والحرب عليه، وحين كنت ومازلت معجبا به في مقاومته وانتصاره، وصموده واعتزازه وجد الآخرون في أنفسهم، وكأن القلب حين يحب لبنان وجنوبه سينسى العراق وشجونه، أو يغفل عن فلسطين وجراحها!! وكفاني هذا الإمام الكلام!!

أسمعتني ابنتي أغنية شيرين : "لبنان في القلب"، أو هكذا أسميتها، بكلمات بسيطة، ولحن بسيط تهزك المعاني، وصوت "شيرين" بنبراته يناسب الموضوع والهدف.
سألت نفسي: هل الفن عندنا ينظر إلى نفسه نظرة في معارك الوطن، ملتزما بالتفاعل مع مشاعر الناس، بل وإثارتها في الوقت والاتجاه المناسب؟!
تذكرت الآن أغاني عبد الحليم التي واكبت يوليو 52 من البدء وحتى المنتهى، فكانت ديوانها، ولسانها ومحاميها، وكتيبة إعلامها أو الدعاية لها.

أقول هذا وأنا حزين مكتئب ومحبط من أغلب ما أسمعه هذه الأيام من غث المعاني، وغثاء الكلمات، أو آخرون يكررون للمرة المليون نفس الكلام عن عالم الحب الوردي، بملائكية أسطورية أفسدت على الناس حياتهم لأنها وهمية ومصنوعة ومتكلفة!!

صرت متأكدا أن كتلا منا تهرب عمدا من الخواء، ومن صعوبة الحياة، وأحيانا من ترفها الزائد، تهرب من فقدان المعنى والجدوى، وأحيانا انعدام الأمل والأفق، إلى الأغاني، وشبكة الإنتاج والتوزيع والترويج، وجيوش الإعلام والإعلان عن كل جديد في هذا الميدان معروفة!! إلى أين تأخذنا هذه السحب الكثيفة من الغيبوبة والغياب عن الوعي باسم الترفيه؟!!

ربما الحل أن نتمسك بالمقاومة أملا ومشروعا وأفقا وحلما وواقعا: نغني له، ونعيشه، ندعمه فيسندنا، نحاول تنميته فيمنحنا المعنى والجدوى ونشوة الانتصار في موقعة مما يعين على استمرارنا في الحرب المستمرة في العراق وفلسطين وغيرها!! لا بد من الاستمرار، ومن أجل ذلك فإن لبنان في القلب!!

للتواصل:
maganin@maganin.com

واقرأ أيضًا:
الاختيار دائما.......مدفوع الثمن / مغامرات في السليم، صبرك علينا شويه / الآثار النفسية للحروب على الأطفال / السلام حلم الطفولة في الشرق الأوسط / سامعين أفنان بتقول إيه!!! / إذا كان مجنوناً، فاللهم أكثر منهم / وحدة للتدريب على طب الكوارث بالزقازيق /
دور الأخصـائي النفسـي في الأزمـات / الأطباء وإنقاذ مصابي الكوارث / مؤتمر قومي لطب الكوارث! / المؤتمر القومي السابع لطب الكوارث / فريق مركز طب الأزمات مصر بخير / هذا الذي أفعله..المجد للمقاومة / شكرا منظمة الصحة وفي انتظار المزيد /  تحيا كوريا الشمالية: يحيا حزب الله/ اغتيال الحرية: لبنان عروس العرب / رسائل فك الحصار 24 /7 /2006 / قانا...مذبحة إسرائيلية جديدة  / الإعلام الشعبي 30/7/2006 / سبقنا شعبولا، ولكن سوف نبدأ  / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / قانا وما بعدها بيروت يصل ويسلم / لبنان لماذا؟ وفلسطين والعراق لا؟ / رسائل فك الحصار دمج فكرتين / ساخن من لبنان: المسار التصاعدي للمعنويات / هكذا لبنان يمنحنا نصرًا ... لا نستحقُهُ! / سيكولوجية الاكسترا أيضاً حرب لبنان حلاً / وجع المخاض 2/8/2006 / ساخن من لبنان: دفقة أمل (4) / أدنى من النمل الأبيض!!! / يا سلام على لبنان / وحملوها.... فطارت في الهوا الإبل/ لبنان فرصة لإعادة تنظيم البيت من الداخل / على باب الله: أمة في حرب / نصر المقاومة... ومضة أم مسار؟! / لبنان رحلة الحياة 1 / لبنان.. رحلة الحياة 2  / لبنان.. رحلة الحياة 3

 26/9/2006



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 09/10/2006