إغلاق
 

Bookmark and Share

الإعلام وصناعة تاريخ بديل 15/10/2006 ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/10/2006

 

مما حفظته في مطلع شبابي قول أحدهم يصف الإعلام المعاصر بأنه مثل سحرة فرعون حين سحروا أعين الناس واسترهبوهم، وحين ألقوا حبالهم وعصيهم فخيل للناس من سحرهم أنها تسعى!!

وطوال الوقت كنت أرى الصحف والمجلات، والفضائيات، وكافة وسائل ما أسميته فيما بعد "صناعة المعاني"، كنت أرى هذه الأدوات تعمل في غير اتجاه البناء كما أتصوره، أتحدث عن الأغلبية الساحقة من البرامج والمواد المقروءة والمسموعة والمرئية!!

ويتساءل المرء حين يرى المسلسلات والمسابقات والحوارات على الشاشات لحساب من تعمل هذه القناة أو تلك؟! عمن تعبر؟! وإلى من تتوجه؟! ومن تستهدف؟

وحين نعقد أية مقارنة مع الإعلام الغربي فنجد رسالة واضحة محددة يتم توصيلها بحرفية عالية، وعبر وسائط متنوعة وجذابة، نشك في أن إعلامنا أيضا وراءه تخطيط يعمل للضرر العام، أو لإشاعة التفاهة، أو التسطيح والغيبوبة "ما زلت أتكلم عن الأغلبية"، والملفت للنظر أن مسارات الإعلام البديل، من إنترنت وما شابه، تكاد تتورط هي الأخرى في أجندة تبتعد بالوعي عن المتون والأصول إلى الهوامش والفروع، ونظرة واحدة على أرشيف أية مجموعة رسائل، أو مواقع فردية وجماعية توضح ما أقول.

المثال الحي على ما أقول هو ما جرى بعد حرب لبنان، والنصر الذي نتج عنها، وظل مفتقدا للمراجعة وللتوثيق والاستثمار، بينما الإعلام الغربي غارق حتى أذنيه في قضايا وموضوعات أخرى غير هذا، وبينما مواقع الإنترنت، ومجموعات الاهتمامات عليه تتداول رسائل عن فرضية الحجاب من عدمه، أو الرد على تصريحات البابا، وسط جمهور يجمع على رفضها أصلا!!

أو غير ذلك من قصص وحكايات، ومشاحنات ومجادلات، أو سباب وشتائم، أو ردود على سباب وشتائم؟!
والحصاد تشويه وتشويش يتجمع ليكون بمثابة تاريخ بديل للتاريخ الأهم والحقيقي، فلو أن مؤرخا عاد للصحف والمجلات وأشكال التوثيق ليعرف اهتمامات الناس في هذه الأيام والشهور التالية فورا للنصر على إسرائيل في لبنان لو جد تاريخا غير الذي نود إثباته... فهل تزييف الوعي شيء آخر غير هذا؟!وهل التلاعب بالعقول والعواطف هو موضوع آخر؟!وما العمل؟!

تعالوا لمناقشة هذا الموضوع يوم الخميس القادم 2/11/2006 في ساقية الصاوي مع ضيفنا  الدكتور مصطفى اللباد خبير الشئون الاستراتيجية التركية والإيرانية، وقد صدر له حديثا عن دار الشروق كتاب: حدائق الأحزان : إيران وولاية الفقيه.
للتواصل:
maganin@maganin.com

واقرأ أيضًا:
على باب الله: لبنان في القلب / على باب الله أثينا..لأول مرة -2 / لبنان.. رحلة الحياة 5  / على باب الله نعمة رمضان30/9/2006  / البابا ... والذي أسأنا فهمه(2) / على باب الله: مشروعان  / أقول لهم نصرٌ.. فيقولون شيعة / على باب الله: قمر فالنسيا / على باب الله: الإنسانة / عاجل من لبنان 29، 30 /8/ 2006 / على باب الله: الأرض البور  / حروبنا وقتلانا 21/8/2006  / عاجل من لبنان 28/8/2006 / عاجل من لبنان 27/ 8 / 2006  / أنا والجهاد وهواك  / حروب الإدراك والكرامة  / نصر المقاومة... ومضة أم مسار؟!  / على باب الله: أمة في حرب  / على باب الله خدعوك فقالوا: أجازة / وحملوها.... فطارت في الهوا الإبل / وجع المخاض 2/8/2006  / قانا وما بعدها بيروت يصل ويسلم / أجندة دعم المقاومة 28/7/2006 / الإعلام الشعبي 30/7/2006  / على خط النار كلنا مقاومة 26/7/2006  / أجساد ساخنة 24 7 2006  / رسائل فك الحصار 24 /7 /2006  / هذا الذي أفعله..المجد للمقاومة / على باب الله أشباح بيروت  / على باب الله: معركة الخيال/على باب الله التعبير والتفكير /على باب الله يوم الخامس من يونيو /على باب الله: وائل خليل 10/5/2006  / على باب الله: أخيرا... براغ / على باب الله: بيروت، خيالات ونفحات / على باب الله: في انتظار خديجة / على باب الله الثقافة والسياسة / على باب الله في زمن الموبايل 25 /3/ على باب الله:موقعي / على باب الله : التفكيك والتشكيك/ على باب الله: مغامرات في السليم  / على باب الله: جريمتان / على باب الله: مصر في كلمتين/ على باب الله: فجأة ..... / على باب الله: في بيتنا هيفا !!!!!!!!!!! / على باب الله:المشي / على باب الله ---------- كيف نقرأ ؟! /  على باب الله مع المراهقين / على باب الله: حكايات أصحابي / على باب الله: كيف تسافر بأقل التكاليف؟!! / على باب الله: الطبخ الثوري/  على باب الله: لندن دفء الحب / على باب الله: عائد من استانبول / على باب الله: (أحداث كنيسة الإسكندرية ) /على باب الله: رمضان العهد والوفاء/ على باب الله: عن العسكرة والأقدمية / على باب الله التعويذة  / على باب الله: الأصل والواقع / على باب الله الحوار / على باب الله جواز سفر / على باب الله: الطريق إلى بودابست / على باب الله بودابست  / على باب الله: وداعا بودابست / على باب الله: بنية وبيئة / على باب الله رسل النور/ على باب الله: إفتكاسات:29/ 5/2006 / على باب الله: أنهار سرية /على باب الله من منازلهم، وموقعي المفضل / على باب الله قطار الليل والنهار / على باب الله العيش موتا في أوطان تنتحر / على باب الله: دماغك فين؟!!على باب الله: قالت لي  / على باب الله عن التركيز والنسيان 7/10/2006  / على باب الله: الإيمان؛ قصة ومناظر  /  على باب الله: ماذا نقول إذن؟!  / على باب الله: أنا والجهاد وزويل!!  / على باب الله: وطن في التيه / جرى إيه يا ((بابا)) ؟ زعيم عربي تقولش؟!!



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 29/10/2006