إغلاق
 

Bookmark and Share

على باب الله: رائحة العيد ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 30/10/2006


"اللهم اجعلنا ممن تواضع لك فرفعته، وأقبل تائبا فقبلته، وتقرب لك فقربته، وذل لهيبتك فأحببته، ودعاك صادقا فأجبته، وسألك سؤله فأعطيته، وسترت ذله وذنبه، وغفرته، وفي هذا اليوم برحمتك شملته" .

"رضي الله عنك وأرضاك وأعطاك وكفاك وهداك وأغناك وعافاك وشفاك ووفقك لخير الدنيا والآخرة".
 

"يا عاشق المصطفى أبشر بنيل المنى، قد راق كأس الصفا، وطاب وقت الهنا، نور الجمال قد بدا... من وجه الشمس الهدى".

"أسأل الله أن يتسلم منكم رمضان بقبول الطاعات، وغفران الزلات، وإجابة الدعوات، ومن علامات قبول الطاعة الاستمرار عليها. أسأل الله لي ولكم دوام القيام، وسنن الصيام، وصلاح الصحبة، وثبات التوبة، ولا تنسوا الست من شوال وكل سنة وأنتم طيبون".

"أسأل الله الذي لا تطيب الحياة إلا بذكره، ولا الآخرة إلا بعفوه، ولا الجنة إلا برؤيته! أن يديم إيمانك وصحتك ويرفع قدرك، ويغفر ذنبك، ويشرح صدرك".
 
"اللهم دمر محمول من يهجرنا برسائله، وأعمي شاشته، وأخرس نغمته، وأسقطه لينكسر، اللهم أفصل الخدمة عنه نهائيا، وفجر بطاريته، وخرب جرابه، اللهم شتت زرايره، وأخرق شاحنه، وبدله من نوكيا إلى إريكسون، إنك أنت السميع العليم".
 
"قرار جمهوري: يتم استبدال التهاني في الأعياد من صيغة عيد مبارك " إلى "يا جمال العيد" ويسري هذا من الآن فصاعدا" .
هذه بعض نصوص الرسائل التي وصلتني بمناسبة العيد.

كانت أول مرة منذ سنوات طويلة أركب فيها مترو الأنفاق صبيحة يوم العيد، حيث تعودت أن أنضم إلى بقية أسرتي الصغيرة لنذهب جميعا إلى الصلاة بالسيارة. هذه المرة كان "علي الدين" فقط معي بالمترو ذاهبين إلى المسجد الذي طلب أن نصلي فيه، وليحصل بعد الصلاة على مسدس بلاستيكي هدية يلعب به أيام العيد مشاركا بقية الأطفال فرحتهم.

دفء المنطقة التي يتربى فيها المرء ورائحتها شيء لا يمكن وصفه، كما لا يمكن وصف المشاعر التي تجتاح النفس، والإنسان يرى الأطفال الذين كانوا يتقافزون حولنا- نحن الشبان- من سنوات، وقد أصبحوا آباءً يحملون أطفالهم، وقد تكورت كروشهم أيضا، وشاب بعض شعرهم، ويرتدي بعضهم النظارات الطبية، ما أسرع ما تمضي الأيام!!

نظرت إلى لافتة تذكارية أعرفها، لأتأكد من الزمن، وأتذكر أنه في العام القادم ستمر ثلاثون عاما على تأسيس ذلك المسجد الصغير الذي لازمته في مطلع شبابي على مقربة من منزل العائلة، وعلى مقربة من كليتي حين دخلت إلى الجامعة، وعلى مقربة من وسط المدينة بصخبه وحيويته!!

أنهينا خطبة العيد، والسلامات والمعايدات، ومفاجآت مرور الزمن، وصعدت إلى حيث أنتظر أمي عائدة من صلاتها في مسجد آخر، وما أن دخلت إلى الشقة حتى شممت رائحة الفول الذي جهزته طوال الليل، وتركته ليستكمل نضجه، وليبقى ساخنا على موقد ضعيف اللهب.

نظرة الفرحة المقتصدة في عيون الفقراء راكبي المترو، والفرحة المقتصدة في عيون الآباء الصغار لأطفال صغار، ورائحة الفول في منزلنا، علامات على عيد مضى، ولله الحمد.

للتواصل:
maganin@maganin.com

واقرأ أيضًا:
على باب الله: لبنان في القلب / على باب الله أثينا..لأول مرة -2 / لبنان.. رحلة الحياة 5  / على باب الله نعمة رمضان30/9/2006  / البابا ... والذي أسأنا فهمه(2) / على باب الله: مشروعان / أقول لهم نصرٌ.. فيقولون شيعة / على باب الله: قمر فالنسيا / على باب الله: الإنسانة / عاجل من لبنان 29، 30 /8/ 2006 / على باب الله: الأرض البور  / حروبنا وقتلانا 21/8/2006  / عاجل من لبنان 28/8/2006 / عاجل من لبنان 27/ 8 / 2006  / أنا والجهاد وهواك  / حروب الإدراك والكرامة  / نصر المقاومة... ومضة أم مسار؟!  / على باب الله: أمة في حرب  / على باب الله خدعوك فقالوا: أجازة / وحملوها.... فطارت في الهوا الإبل / وجع المخاض 2/8/2006  / قانا وما بعدها بيروت يصل ويسلم / أجندة دعم المقاومة 28/7/2006 / الإعلام الشعبي 30/7/2006  / على خط النار كلنا مقاومة 26/7/2006  / أجساد ساخنة 24 7 2006  / رسائل فك الحصار 24 /7 /2006  / هذا الذي أفعله..المجد للمقاومة / على باب الله أشباح بيروت  / على باب الله: معركة الخيال/على باب الله التعبير والتفكير /على باب الله يوم الخامس من يونيو /على باب الله: وائل خليل 10/5/2006  / على باب الله: أخيرا... براغ / على باب الله: بيروت، خيالات ونفحات / على باب الله: في انتظار خديجة / على باب الله الثقافة والسياسة / على باب الله في زمن الموبايل 25 /3/ على باب الله:موقعي / على باب الله : التفكيك والتشكيك/ على باب الله: مغامرات في السليم  / على باب الله: جريمتان / على باب الله: مصر في كلمتين/ على باب الله: فجأة ..... / على باب الله: في بيتنا هيفا !!!!!!!!!!! / على باب الله:المشي / على باب الله ---------- كيف نقرأ ؟! /  على باب الله مع المراهقين / على باب الله: حكايات أصحابي / على باب الله: كيف تسافر بأقل التكاليف؟!! / على باب الله: الطبخ الثوري/  على باب الله: لندن دفء الحب / على باب الله: عائد من استانبول / على باب الله: (أحداث كنيسة الإسكندرية ) /على باب الله: رمضان العهد والوفاء/ على باب الله: عن العسكرة والأقدمية / على باب الله التعويذة  / على باب الله: الأصل والواقع / على باب الله الحوار / على باب الله جواز سفر / على باب الله: الطريق إلى بودابست / على باب الله بودابست  / على باب الله: وداعا بودابست / على باب الله: بنية وبيئة / على باب الله رسل النور/ على باب الله: إفتكاسات:29/ 5/2006 / على باب الله: أنهار سرية /على باب الله من منازلهم، وموقعي المفضل / على باب الله قطار الليل والنهار / على باب الله العيش موتا في أوطان تنتحر / على باب الله: دماغك فين؟!!على باب الله: قالت لي  / على باب الله عن التركيز والنسيان 7/10/2006  / على باب الله: الإيمان؛ قصة ومناظر  /  على باب الله: ماذا نقول إذن؟!  / على باب الله: أنا والجهاد وزويل!!  / على باب الله: وطن في التيه / جرى إيه يا ((بابا)) ؟ زعيم عربي تقولش؟!! / الإعلام وصناعة تاريخ بديل 15/10/2006 

24/10/2006



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 30/10/2006