إغلاق
 

Bookmark and Share

اعترافاتي الشخصية: متى نشعر بالخوف؟ ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/12/2006


هذه بعض الأسئلة المرتبطة بالخوف قدمتها مجلة طبية مرتكزة علي كتاب للطبيب النفسي الفرنسي "كريستوف أندريه" المتخصص في العلاج من الفوبيا (المخاوف المرضية) والخوف.

1- كيف نتخلص من الخوف من الظلام وإن كنا في سن النضوج؟
يقول الطبيب النفسي إنه هو شخصيا كان يخشى من الظلام وقرر يوما أن يحبس نفسه في غرفة مظلمة وظل ينتظر أن يظهر له عفريت أو سفاح قاتل وبعد ثلث الساعة لم يظهر شيء وظل ينتظر ولكن الخوف كان قد اختفى. واعترف أنه شخصيا كان متعايشا مع خوفه قبل هذه الحادثة مثل كثيرين منا كان يفتح الأنوار في الليل ويهرب من الأماكن المطفأة أنوارها. وينصح الطبيب الفرنسي من يشكو من الخوف من الظلام أن يذهب إلى متخصص في علم السلوك ليساعده على التخلص من هذه الحالة إذا لم يتغلب عليها بالطريقة ذاتها التي قام بها.

2 – هل الخجل مرتبط بالخوف؟
الخجل مشكلة منتشرة بين 40 إلى 60 بالمئة من الناس ولكن عندما تصل إلى حد أن تعيقنا في حياتنا اليومية فهي بذلك تصبح فوبيا اجتماعية ومع الوقت نهرب من تحقيق أي تقدم في حياتنا ونستسلم لكل شيء ونشعر بالفشل الذي يقودنا أحيانا إلى البكاء وكثيرا ما تصل حالتنا إلى الاكتئاب.

3- لماذا يشعر كثيرون بالخوف عندما يقود أحد غيرهم السيارة؟
هؤلاء يتملك حب السيطرة على كل شيء حولهم وعندهم شعور أن باستطاعتهم أن يقللوا من المخاطر إذا كان يمسكون بمقبض القيادة وهناك كثيرون يخافون من ركوب الطائرة لهذا السبب لأن غيرهم يقوم بالقيادة على الرغم من معرفتهم من أن ركوب الطائرة أكثر أمانا.

على هؤلاء أن يقبلوا موقعهم ك "عابرين في السيارة" وعليهم اتباع هذا التمرين:
يجلس، يغلق عينيه، يسترخي، يقول لنفسه أنا أثق في السائق، وأنه السائق ليس لديه أي رغبة في أن يموت. على الذين يعانون من هذه المخاوف أن يقوموا بهذا التمرين لمدة عشرين دقيقة على الأقل كلما استطاعوا ذلك وهذا التمرين هو من تمارين العلاج السلوكي.

وأخيرا لماذا نشعر بالخوف؟ يقول الطبيب النفسي الفرنسي "كريستوف أندريه" في كتابه "المخاوف الصغيرة والفوبيا الكبيرة":
إن الخوف هو فعل طبيعي من أفعال جهازنا العضوي والعصبي، فالخوف هو جرس إنذار لما يحيطنا من أخطار. وإذا كان نظام الخوف في جسدنا مستقرا وغير مضطرب فهو يتجه دائما إلى المخاوف الحقيقية مثل الخوف من النمر وليس الخوف من القطة. الخوف عند تتبع حركة النمر خوفا من أن يقرر مهاجمتنا وليس الخوف منه لمجرد رؤيته في صورة مثلا.

ولكن بالطبع نظام الخوف في أجسادنا قد يتعرض للخلل، وقد ترتفع نسبة الشعور به ما بين الفوبيا وما بين الإصابة "بالخوف الشديد أو الشعور بنوبات التوتر والوساوس دون تعرضنا لخطر ما. وكما أن هناك زيادة في الإحساس بالخوف هناك أيضا إحساس أقل عن الطبيعي- بالخوف وهؤلاء يبحثون عن هذا الشعور في أشكال متطرفة. أما الناس الطبيعيون فيحبون من وقت إلى آخر أن يشعروا بالخوف وذلك من خلال مشاهدة أفلام الرعب، ركوب بعض الألعاب المخيفة في الملاهي... إلخ وتعطي هذه التصرفات بعض المتعة على الرغم من أنها ناتجة عن الخوف.

للتواصل:
maganin@maganin.com 

اقرأ أيضاً:
أفيدوني عن الرهاب / الرهاب النوعي: رهاب القطط / رهاب الدم: أم خلطة الرهاب؟ / الرهاب النوعي: أخاف من الأحصنة!! / احمرار الوجه بين الخجل والرهاب / الحياء الشرعي، والرهاب المرضي! / رهاب الجنس الآخر / رهاب الساحة إلى متى؟ / من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة / رهاب الإناث: الداء والدواء / لست جبان.......ولكن: رهاب الدم / الرهاب الاجتماعي: خبرة المرض والتعافي / رهاب الأماكن المغلقة: رهاب الساحة أيضًا / رهاب الجنسية المثلية: الخوف من الله أم على الذكورة / احمرار الوجه والهروب من الرهاب / رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟ / اعترافاتي الشخصية:هل للمريض العقلي...؟
/ اعترافاتي الشخصية: حرية الإعلام / اعترافاتي الشخصية(لا للفساد..لا للتعصب) / اعترافاتي الشخصية:"الوعود التي لا تتحقق" / اعترافاتي الشخصية:ميونخ / إعترافاتي الشخصية:تحيا الثرثرة / الهروب من الصراع / اعترافاتي الشخصية بثينة تتألم / ماذا لو صدَّق مبارك أنه رئيس منتخب؟ / يا ما في الدنيا جاري...يا مجاري[1] / إعترافاتي الشخصية مخلصشي..لسه / اعترافاتي:بابا وماما فين يا محمد؟ / اعترافاتي الشخصية: خارج التصنيف / اعترافاتي الشخصية:سيوة التي لا نعرفها / اعترافاتي الشخصية عار علينا يامصريين... / اعترافاتي:فعلا السودانيون أشقاء لنافي القهر / إعترافاتي الشخصية: نحن جمهور واعٍ / اعترافاتي الشخصية:مادلين القبطية / اعترافاتي الشخصية: صديقاتي الوحيدات / الكدب ساعات مش كدب بس ده كدب / اعترافاتي الشخصية رب ضارة نافعة / اعترافاتي مرثية على أبواب اللجان الانتخابية / اعترافاتي الشخصية:الشفافية هي مطلبي / إعترافاتي: خلاص..يعني..خلاص / اعترافاتي:عُقدُنا كيف نتخلص منها؟(2) / اعترافاتي الشخصية:أفكارنا السلبية ضرورية؟ / اعترافاتي: جراح الحب لا يمكن تجنبها / كله يشبهللو...وأنا تبع نجيب محفوظ / اعترافاتي اللي يفوت ما بيموت / اعترافاتي الشخصية يا سابل الستر / اعترافاتي الشخصية: إلى هشام....  / اعترافاتي الشخصية: يحيا البشر / اعترافاتي الشخصية: مين إللي بيدفع التمن؟ / اعترافاتي الشخصية: فاطمة من دحروج / اعترافاتي الشخصية: وادي الكباش / اعترافاتي الشخصية:الأطفال يهدون الدمار  / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / اعترافاتي الشخصية: لحظة لإعادة النظر / جولة في شرايين القاهرة / أجمل معزوفة ضد الفساد / الضحك قال ياسم ع التكشير / اعترافاتي الشخصية:أيام بيروت السينمائية / خسارة الصديق هي الحل الوحيد؟ / الطفل.. أكبر محترف لتتغيير الأقنعة  / أفلام العيد أمام سينما مترو / اعترافاتي الشخصية: حتى لا نخسر أصدقائنا / الفرق بين المُزَّة والمناضلةهل تعاني من المخاوف المرضية؟ 



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/12/2006