إغلاق
 

Bookmark and Share

على باب الله: الحوت صديقي ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/12/2006


كنت أقدم ورقتي في مئوية الإمام البنا أتحدث فيها عن مقدمات قراءة نفسية لشخصية الرجل، وكاريزما قيادته........ قلت للحاضرين أنني بحثت عن برجه بين الأبراج فهل تعرفونه؟! سكتوا وبدا أن أحدا منهم لم يفكر في هذا المدخل من قبل، وقلت: وجدته ميزانا بامتياز!!!

بعد الجلسة سألني د.أحمد العسال: هل تجدون للأبراج حجية أو مصداقية؟! فقلت له: إنها مثل أي علم، حتى العلم التجريبي نسبي، ولا يدعي قدرته على تفسير كل شيء!!

في حالة البنا كان الأمر ملفتا لأن شخصية الرجل بدت منطبقة تقريبا مع ما قرأته عن سمات برج الميزان. لا يمكن أن يكون ميلاد الإنسان في وقت معين هو المحدد الوحيد أو الأهم لشخصيته وسلوكه، وقرأت لصاحب خبرة أن البرج مسئول عن 25% من النتيجة الظاهرة في الطباع والسلوك، والباقي يحصله الإنسان من خلال تغييره لنفسه، أو إصلاحه لعيوبه، وهكذا إن الأبراج تبدو مثل المعطيات التي يولد بها الإنسان موروثة لا يد له فيها، والحكيم من يستثمر ميزات الموروث، ويتغلب على عيوبه فيطور من ذاته طبقا لما يريد، وفي الاتجاه الذي يرغبه ، ولا يترك الموروث يتحكم به.

أتذكر أنني تأملت يوما أن الإنسان يجازيه الله بحسب سعيه، والسعي يبدأ من نقطة وينتهي بالموت في أخرى. صحيح أنك لم تحدد نقطة أو محل أو ظروف البدء، ولكنك بالتأكيد تحدد المنتدى أين؟! وكيف؟! ولماذا هكذا، وليس سواه!!

أتعامل مع برجي وتوابعه إلى الحد الذي قد يخطئني فيه من لديه خبرة في الأبراج والأشخاص!! آخذة في الاعتبار يستسلم لبرجه دون محاولة للتغيير!! يستسلم لمقولة: هذا أنا وهذه طباعي!!!الكسول والبخيل، وسريع الاندفاع، والخيالي البعيد عن كل واقع!!

بالأمس جالست صديقي القديم الحميم، سنوات طويلة منذ تعارفنا وتآلفنا، وجاءت سيرة الأبراج فقال لي: الحوت أفضل صديق، قلت في نفسي: لعل الأيام تثبت أو تنفي!!

حديث الأبراج شيق، لم أكن أهتم به كثيرا، ولا أدعي أنني صرت خبيرا فيه، فقط أصبحت مهتما أكثر لأن له دلالة وأهمية، أحيانا أجدني بشكل عفوي أسأل زائرا أو زائرة للعيادة عن البرج الخاص به أو بها.

ربما أحتاج إلى فهم أعمق للمسألة، وتعلم المزيد عنها، وأحسب أن فرضية المعرفة في هذا المجال ستكون ذهبية بالنسبة لي. تشدني متابعة مسيرة الإنسان من المهد إلى اللحد، وأحسب أن الأبراج من معالم المبتدأ والخبر.

للتواصل:
maganin@maganin.com

واقرأ أيضًا:
على باب الله: لبنان في القلب / على باب الله أثينا..لأول مرة -2 / لبنان.. رحلة الحياة 5  / على باب الله نعمة رمضان30/9/2006  / البابا ... والذي أسأنا فهمه(2) / على باب الله: مشروعان / أقول لهم نصرٌ.. فيقولون شيعة / على باب الله: قمر فالنسيا / على باب الله: الإنسانة / عاجل من لبنان 29، 30 /8/ 2006 / على باب الله: الأرض البور  / حروبنا وقتلانا 21/8/2006  / عاجل من لبنان 28/8/2006 / عاجل من لبنان 27/ 8 / 2006  / أنا والجهاد وهواك  / حروب الإدراك والكرامة  / نصر المقاومة... ومضة أم مسار؟!  / على باب الله: أمة في حرب  / على باب الله خدعوك فقالوا: أجازة / وحملوها.... فطارت في الهوا الإبل / وجع المخاض 2/8/2006  / قانا وما بعدها بيروت يصل ويسلم / أجندة دعم المقاومة 28/7/2006 / الإعلام الشعبي 30/7/2006  / على خط النار كلنا مقاومة 26/7/2006  / أجساد ساخنة 24 7 2006  / رسائل فك الحصار 24 /7 /2006  / هذا الذي أفعله..المجد للمقاومة / على باب الله أشباح بيروت  / على باب الله: معركة الخيال/على باب الله التعبير والتفكير /على باب الله يوم الخامس من يونيو /على باب الله: وائل خليل 10/5/2006  / على باب الله: أخيرا... براغ / على باب الله: بيروت، خيالات ونفحات / على باب الله: في انتظار خديجة / على باب الله الثقافة والسياسة / على باب الله في زمن الموبايل 25 /3/ على باب الله:موقعي / على باب الله : التفكيك والتشكيك/ على باب الله: مغامرات في السليم  / على باب الله: جريمتان / على باب الله: مصر في كلمتين/ على باب الله: فجأة ..... / على باب الله: في بيتنا هيفا !!!!!!!!!!! / على باب الله:المشي / على باب الله ---------- كيف نقرأ ؟! /  على باب الله مع المراهقين / على باب الله: حكايات أصحابي / على باب الله: كيف تسافر بأقل التكاليف؟!! / على باب الله: الطبخ الثوري/  على باب الله: لندن دفء الحب / على باب الله: عائد من استانبول / على باب الله: (أحداث كنيسة الإسكندرية ) /على باب الله: رمضان العهد والوفاء/ على باب الله: عن العسكرة والأقدمية / على باب الله التعويذة  / على باب الله: الأصل والواقع / على باب الله الحوار / على باب الله جواز سفر / على باب الله: الطريق إلى بودابست / على باب الله بودابست  / على باب الله: وداعا بودابست / على باب الله: بنية وبيئة / على باب الله رسل النور/ على باب الله: إفتكاسات:29/ 5/2006 / على باب الله: أنهار سرية /على باب الله من منازلهم، وموقعي المفضل / على باب الله قطار الليل والنهار / على باب الله العيش موتا في أوطان تنتحر / على باب الله: دماغك فين؟!!على باب الله: قالت لي  / على باب الله عن التركيز والنسيان 7/10/2006  / على باب الله: الإيمان؛ قصة ومناظر  /  على باب الله: ماذا نقول إذن؟!  / على باب الله: أنا والجهاد وزويل!!  / على باب الله: وطن في التيه / جرى إيه يا ((بابا)) ؟ زعيم عربي تقولش؟!! / الإعلام وصناعة تاريخ بديل 15/10/2006  / على باب الله: رائحة العيد
 / على باب الله: غاوي شعب!! / على باب الله: خرائط العشق القاني / الإعلام، وصناعة تاريخ بديل  



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/12/2006