إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   أسامه أحمد علي 
السن:  
15-20
الجنس:   ??? 
الديانة: مسلم 
البلد:   اليمن 
عنوان المشكلة: وسواس قهري واكتئاب 
تصنيف المشكلة: نطاق الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري 
تاريخ النشر: 6/8/2004 
 
تفاصيل المشكلة


اكتئاب ووسواس قهري

أنا الأم المعذبة أرى ابني فجأة يتغير ترك دراسته وأراه مكتئبا، ويقول أنه تسيطر عليه أفكار تشل تفكيره عن أي عمل لدقائق، ويشعر بالضيق منها لأنها تقتحم فكره بالقوة في أي وقت وفي أي مكان.

بعد فترة نصحه صديق أخيه بالقرب من الله وفعلا استمع للنصيحة، وعاد إلى المنزل فرحانا وخف عنده ذلك التفكير. وبعد أسبوع وبعد صلاة المغرب سيطرت عليه فكرة الشك بوجود الله وقال لصديق أخيه وهم في المسجد فشرح له لأنه ملم بأمور الدين ورجع إلى البيت بحاله يرثى لها وإلى الآن لازال يشعر بالضيق وهو دائم الاستغفار
16/05/2004

 
 
التعليق على المشكلة  

الأم الفاضلة

أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، حالة ابنك هي في الأغلب الأعم كما ذكرت أنت في العنوان الذي اخترته لها هي حالة وسواس قهري،

وأما الاكتئاب فإنه غالبا اكتئاب ثانوي للأفكار التي لا يرضى عنها ابنك ويرفضها بكل جوارحه ولكنها تظل تلح على ذهنه رغم ذلك، فهو يشعر بأنه مذنب مع أن هذا غير صحيح على الإطلاق لأنه مريض وليس على المريض حرج، لكنه لا يدرك ذلك، ولعل هذا هو سبب الاستغفار الدائم الذي رأيناه يأخذ شكل الفعل القهري في كثير من الحالات.

ومن الملاحظات التي تواترت في خبرتنا الشخصية أن زيادةً ما في الوسوسة قد تحدثُ في بداية الالتزام وربما قدمنا تفسيرنا الحالي لذلك في مقالنا : الالتزام الديني والوسوسة هل من علاقة؟   

ومعنى هذا أن الراحة المبدئية التي لقيها ابنك لم تكن مع الأسف لتدوم لأسباب لا نفهمها تماما بعد، ولكن الأوضح والأجدى بالفعل الآن هو طلب العلاج مما عرفَ بأنه مرض نفسي يحتاج إلى علاج هدى الله الناس إليه، واعلمي أننا كلما بدأنا العلاج مبكرا كلما كان المآل المرضي أفضل وأزهى إن شاء الله.

وأنصحك لكي تلمي بجوانب الموضوع وبعض تداعياته حسب فهمنا الحالي، أن تقرئي المشكلات السابقة الموجودة على استشارات مجانين تحت العناوين التالية:
الوسواس القهري والاكتئاب
كرات الزئبق والوسواس
الوسواس القهري جنة أم جهنم
وسواس مجانين ! متابعة لمشكلة ما !
آنسة لبنانية تسأل عن الوسواس القهري :
الوسواس القهري والانتحار
الوسواس القهري في الأفكار ، علاج معرفي !
في نطاق الوسواس القهري : رحلة العذاب
بين الرقاة - مس قرين؟؟! أم وسواس قهري؟؟!!!
وسواس القولون عند المسلمين : نموذجٌ أوضح
وسواس الوضوء والصلاة والصيام هل هو قهري ؟
وسواس القولون عند المسلمين متابعة
مسلم يعاني من الوسواس القهري : ماذا عن العلاج ؟
مسلم يعاني من الوسواس : ماذا عن العلاج متابعة
أعتقد أنه وسواس قهري ؟! : جائز جدا !
الحصار القهري أو الوسواس : المهم العلاج
وسواس واكتئاب شديد وعلاج الشيخ لا يفيد !

كما أنصحك بقراءة المواضيع المطروحة ضمن قسم نطاق الوسواس القهري على موقعنا هذا. فإذا رجعنا إلى حالة ابنك المُشفى قريبا بإذن الله، فإننا نجدُ أن الأمر في منتهى البساطة واليسر إن شاء ربك، ولكن عليك اتباع نصيحتي وإقناع ابنك بضرورة العرض على أقرب طبيب نفسي متخصص وتناول العقار الذي قد يصفه له من مجموعة الماسا ؟ حسبما يقرر الطبيب النفسي،

وعليه بعد ذلك أن يتابع مع ذلك الطبيب فيواظب على جلسات العلاج المعرفي أو السلوكي أو كليهما إذا طلب منه طبيبه ذلك، وألا يترك العقار إلا بعد أن يوافقه طبيبه، ولا تخافي من أثر الأدوية النفسية لأنها بإذن الله آمنة ولا تسببُ الإدمان كما تجدين مشروحا وموثقا في باب الطب النفسي شبهات وردود على مجانين .

وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بتطورات حالته إلى كل خير إن شاء الله.

 
   
المستشار: أ.د.وائل أبو هندي