إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   shaimaa raouf 
السن:  
20
الجنس:   C?E? 
الديانة: muslem 
البلد:   Egypt 
عنوان المشكلة: كيف أبني ثقتي في نفسي؟ 
تصنيف المشكلة: نفس اجتماعي: الثقة بالنفس والتوكيدية 
تاريخ النشر: 6/22/2004 
 
تفاصيل المشكلة

 


help
please dear sirs.
i really need to rebuild my self. i have gone through many trobles with myself. i have totally lost my self confidence and i became uncapable of dealing with people including my own family.
i really need to rebuild my self confidence and to rebuild myself as a whole
if there is any thing or any way in which u can help me or tell me what to do or where to go or how to start i would very much be grateful.
thank u very much

أعزائي؛ أحتاج حقيقة أن أعيد بناء نفسي فقد عانيت من مشاكل عديدة مع نفسي، كما فقدت ثقتي في نفسي كليّة حتى أنني أصبحت غير قادرة على التعامل مع الناس وحتى مع عائلتي. لذلك فإنني أحتاج حقيقة إلى إعادة بناء ثقتي في نفسي، وإعادة بناء نفسي بصفة عامة. وسأكون ممتنة جداً حينما تدلونني على أي شيء أفعله أو أي طريقة أتبعها، أو أي مكان أتردد عليه أو كيف تكون البداية.
مع جزيل الشكر

3-6-2004

 
 
التعليق على المشكلة  


أهلاً بك مرة أخرى على
صفحة الاستشارات على موقعنا مجانين، هذه هي الرسالة الثانية التي أتسلمها منك، وفى الواقع أنك لم تذكري شيئاً عن طبيعة إحساسك بعدم الثقة في النفس والمواقف التي تظهر أو تزداد فيها هذه المشكلة! وأحب أن أشير أن كل من يبعث إلينا بمشكلته عليه أن يقرأ النقاط المحددة المكتوبة أمامه عندما يحاول إرسال المشكلة لأنها ستساعده على عرض مشكلته بشكل جيد ومن ثم يكون الرد موجها إلى مشكلته هو شخصياً وليس رد عام على مشكلة عامة كمشكلة عدم الثقة بالنفس.

المهم أنني قرأت مشكلتك السابقة التي ظهرت على الصفحة بعنوان
أبكى وأمي وأبى لا يبالون: حتى أصل إلى فهم أعمق قليلاً مما وصلت إليه في رسالتك الحالية.... فوجدت أن من أسباب نقص ثقتك بنفسك إحساسك بإهمال والديك لك مما جعلك تشعرين أنك غير جديرة بأن يعتنى بك، وكذلك النقد وعدم الاستحسان واللوم المستمر.... وأياً كانت الأسباب فالنتيجة واحدة ! سأستعرض فيما يأتي بعض الإرشادات التي ستساعدك في حل المشكلة بإذن الله:

* فكري بشكل إيجابي: فمثلاً حين تفشلين في أداء مهمة ما قولي لنفسك "لقد تعلمت طريقة لا تفيد في أداء هذه المهمة، لن أستخدم هذه الطريقة مرة أخرى بل سأبحث عن طريقة أخرى"، وعندما تطلبين حقك من شخص ولا يعطيه لك قولي في سرك "ما ضاع حق وراءه مطالب"، وحين يصرخ فيك والدك فهذا لا يعني أنك إنسانة سيئة.. وهكذا.

* تعلمي المرونة في مواجهة المواقف المختلفة: فحين تواجهين مشكلة ما اطرحي عدة حلول لها، وحين تطلبين شيئا من الآخرين توقعي أنك يمكن ألا تحصلي على طلبك ومن ثم فكري في طرق أخرى للتعامل مع الشخص أو المشكلة.

* ركزي على جوانبك الإيجابية: ابحثي عن جوانب القوة والإنجاز والمهارات لديك واكتبيها على هيئة قائمة واقرئيها باستمرار، بل وشجعي نفسك على تقويتها والاستمرار فيها.

* أكثري من استحسانك لنفسك فكلما أنجزت عملا ما بشكل جيد قولي لنفسك "برافو عليّ أو "أنا مفيش مني"، "جميل أنني ابتسمت في وجه فلانة
"......

*
اشتركي في لعب رياضة في النادي أو بمركز شباب، أو مارسي هواية تحبينها فذلك سيشعرك بالإنجاز ويرفع الروح المعنوية بقدر كبير.

* كافئي نفسك بأشياء لها معنى بالنسبة لك كلما نجحت في أداء نقطة مما سبق.

إتباع هذه الخطوات سيتطلب منك بذل قدر من الجهد، ولكن إتباعها ممكنٌ وليس مستحيلاً وأخيراً أحيلك إلى قراءة بعض الردود السابقة:
كيف تنمي ثقتك بنفسك ، متابعة
فتور في المشاعر أم نقص في توكيد الذات؟
كيف تكون نفسك ؟
مجتمعاتٌ ضد توكيد الذات
عدم الثقة بالنفس : تأقلمٌ أم قلق واكتئاب ؟

وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.

 
   
المستشار: د.داليا مؤمن