إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   rasha 
السن:  
20-25
الجنس:   C?E? 
الديانة: moslimh 
البلد:   k s a 
عنوان المشكلة: خجلي أبعدني عن الناس! 
تصنيف المشكلة: نفسي عصابي رهاب اجتماعي Social Phobia 
تاريخ النشر: 8/2/2004 
 
تفاصيل المشكلة



أنا فتاة وعمري 20.. أعاني من شدة الخجل أمام الآخرين واحمرار الوجه، وإذا تحدث معي أي أحد لا أعرفه معرفة شديدة لا أستطيع الكلام ويحمر وجهي وأحس بالاختناق ولا أحب أحد يتكلم فيني حتى لو مدح فبدأت لا أذهب للحفلات أو الاجتماعات وإذا ذهبت لا أتكلم حتى أني لا أحب الخروج من البيت.. هل يمكن التخلص من هذا الشعور؟؟؟
ولكنه ليس شعورا بعدم الثقة بنفسي أمام الآخرين ولكن لا أعرف حتى أني لم أحب الجامعة لكثره الطالبات فيها والزحمة الشديدة..

06/07/2004


 
 
التعليق على المشكلة  


أرحب بك على
موقعنا مجانين، وإن لم توضحي لي منذ متى بدأت المشكلة وما الذي جعلك تهتمين الآن بحلها فذلك يمكن أن يساعدني في إرشادك للحل، المهم أنك يمكن بإذن الله أن تتخلصي من هذا الخجل أو تقليه بقدر الإمكان إذا ما كان لديك رغبة حقيقية في التخلص منه وكنت قادرة على السير في طريق يتطلب منك بذل الجهد وطول النفس للخروج من هذه المشكلة.


بداية تحتاجين أن تدعي الله تعالى بصدقك أن ييسر لك الطريق ثم تبدأين في الخطوات التالية:

*توقفي عن نقدك لنفسك واستبدليه بالتشجيع فمثلاً بدلاً من أن تقولي "لا أستطيع الكلام" قولي "أستطيع الكلام مع أفراد أسرتي أو بعض المقربين لي".

*تعلمي مهارة الاسترخاء وذلك بأن تتخذي وضعا مريحا على كرسي وثير أو سرير ثم تأخذين نفسا عميقا وتخرجينه ببطء ويمكن أن تفعلي ذلك في البداية وأنت مغمضة العينين ثم تتركين كل جزء من عضلات جسدك تسترخي بداية من أعلى الجسد إلى أسفله مع المحافظة على التنفس العميق وستصلين بهذا التمرين إلى قدر من الراحة والاسترخاء والهدوء الداخلي.ونفذي هذا التمرين يومياً.

*تدربي على المهارات الاجتماعية خطوة بخطوة فقد لا يكون من السهل التحدث أمام الناس في اجتماع ولكن من الأسهل التحدث مع زميلة تحبينها.

*يمكنك أن تكتبي قائمة بالمواقف الاجتماعية التي تقلقك ثم ترتبينها من الأسهل إلى الأصعب وتبدئين بالأسهل فمثلاً إذا كان الأسهل أن تتحدثي مع إحدى قريباتك فابدئي بالاتصال بها هاتفياً والسؤال عن أحوالها واستمعي إليها بإنصات، ولا تنسي أن تحافظي على تنفسك واسترخاءك أثناء المحادثة ثم كافئي نفسك على بدءك محاولة التغيير.

*بعد إنجاز الخطوة الأولى من القائمة التي قمت بإعدادها اتخذي خطوة جديدة وصغيرة.

* شجعي نفسك على الجرأة: فلدينا في مصر مثل يقول "اللي فيه عنين وراس يعمل اللي بيعملوه الناس" ويعني أننا ما دمنا بشر مثل غيرنا فيمكننا النجاح فيما نجحوا هم فيه.

أخيراً سيساعدك كثيراً إتباع الخطوات المذكورة في الرد على المشكلة التالية :
صعوبة التعامل مع الآخرين : النموذج والعلاج كما أحب أن تقرئي ما ورد على الردود التالية على موقعنا مجانين:
احمرار الوجه ، ليسَ خجلاً فقط
الحياء الشرعي ، والرهاب المرضي!
احمرار الوجه والهروب من الرهاب

وتابعينا بأخبارك وبأي صعوبات قابلتك في تنفيذ البرنامج.

 
   
المستشار: د.داليا مؤمن