إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   lili 
السن:  
25-30
الجنس:   C?E? 
الديانة: مسلمة 
البلد:   مصر 
عنوان المشكلة: وساوس واكتئاب : تحققٌ واجترار وتكرار 
تصنيف المشكلة: نطاق الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري 
تاريخ النشر: 8/3/2004 
 
تفاصيل المشكلة


وساوس


السلام عليكم
 
 ترددت كثيرا في طرح مشكلتي عليكم إلي أن أحسست أني بحاجة للمساعدة دون أن أنتظر أن يأتيني الحل بمفرده، وأن أساعد نفسي قدر الإمكان، وقد يكون تصوري لمشكلتي أنها كبيرة على عكس تشخيصكم لي.
 
 أولا : سوف أسرد عليكم حالتي الاجتماعية والعائلية:
 

 أنا من أسرة فوق المتوسط واحمد الله على ذلك، ولدت وتربيت في الإمارات، ثم عدت إلى مصر لكي أدخل الجامعة، وبالفعل دخلت الكلية ومرت الأربع سنوات بتفوق الحمد لله من دون أي مشاكل، وخلال تلك الفترة لم تكن لي أي علاقات أبدا، نظرا لما أخذته من توجيهات من عائلتي إلى جانب تربيتي خلال وجودي بالإمارات، وعدم اختلاطنا بالجنس الآخر اللهم من خلال أقربائي هناك.

 وأنا الآن أعمل في وظيفة جيدة جدا الحمد لله.
 
 المهم بعد أن تخرجت بحوالي سنة تمت خطبتي إلي إنسان من أقاربي وكان يعمل طبيبا وقد أحببته حبا كبيرا، ولكن بدأت بيننا الخلافات بعد حوالي سنة، وتدخل بها الأهل، وهذا أدى إلى تفاقم المشاكل بيننا إلي الحد الذي أوصله في النهاية أن يطلب الانفصال بطريقة مشينة للغاية، بعدها سافرت إلى الإمارات مرة أخرى كفترة نقاهة عند والدي هناك.
 
 وبعدها تقدم لي عرسان كثيرون، لكن إلي الآن لم أجد الشخص المناسب لي، مع العلم أنهم كلهم شخصيات محترمة إلى أقصى حد.
 
 كانت هذه مقدمة ولكنها طويلة قليلا لحياتي (أرجو المعذرة فيها)
 
 نأتي الآن للمشكلة التي أصبحت تؤرق حياتي، وبدأت معي في الفترة الأخيرة، وهي كثرة الوساوس، حيث أصبحت أغسل يدي كل 15 دقيقة يمكنك القول يعني مثلا، لو أمسكت جنيها بيدي هذا يؤدي بي إلي غسلها على الفور، لو وضعت كوب في حوض المطبخ أذهب على الفور لغسل يدي، أو وضعت ملابس لي في الحمام، إحساسي لمجرد أني دخلت الحمام لوضع شيئا ما، أصبح يدفع بي لغسل يدي...الخ
 
 ومن مظاهر الوسوسة أيضا، هو تأكدي لحافظة نقودي يوميا، وفي كل يوم لا تقل عن 3 أو 4 مرات، حيث أتأكد ما بها من كارنيهات أو بطاقة أو سلاسل المفاتيح الخاصة بي
 
 وبجانب ذلك كله، الوساوس التي أصبحت تأتيني وخصوصا في المساء بمجرد خلودي للنوم حينها، أفكر في يوم القيامة والحساب والموت، وفي موت أقرب الناس إلي، وكيفية وقوفي أمام الله، وخوفي من القبر ....الخ
 
 أصبحت هذه الأفكار تأتيني بمجرد وضع رأسي على الوسادة، حينها أقرأ ما تيسر لي من القرآن والمعوذات، والأذكار التي أحفظها، إلى أن أبتدي أهدأ بعدها ولكن ليس في كل مرة.
 
 هل أنا أغالي في طلب النصيحة وأنها مجرد أوهام أمر بها أم ماذا؟؟

 
 لذلك أردت التوجه إلى أشخاص أفاضل، عالمين بتلك الأمور ليقوموا بتشخيص حالتي
 
 ولكم منى جزيل الشكر والتقدير

 6/7/2004
 
 

 
 
التعليق على المشكلة  


الأخت العزيزة، أهلا وسهلا بك على مجانين نقطة نت، وشكرا جزيلاً على ثقتك، الحقيقة أنك نسيت تحديد "الفترة الأخيرة" كم تساوي من الزمن؟ وهذا مهم لا لأخذ انطباع عن تشخيص، فتشخيص ما وصلنا في سطورك الإليكترونية من ظواهر نفسية ووجدانية واضح لنا ولأصدقاء موقعنا  ، وإنما تهمنا الفترة الزمنية للتحقق من حجم المعاناة وشدتها، وكذلك لتأويل علاقة الظواهر القهرية والتسلطية بالظواهر الاكتئابية أيضًا كما وصلنا عن حالتك.

يبدو منذ كلمات إفادتك الأوائل أنك تحاولين التهوين من شأن ما تعيشين من عذاب، فتفترضين في السطر الثاني: (وقد يكون تصوري لمشكلتي أنها كبيرة على عكس تشخيصكم ليثم تصفين الحياة المنضبطة الحلوة التي عشتها، ثم الأحداث الحياتية الصعبة المتتالية خطوبة فزواج، فانهيار للحب والحبيب، فانفساخ للعقد فطلاق "بصورةٍ مشينة"، وابتلعت الصدمة وقواك الله عليها، غير أنك -والله أعلم- بدأت توسوسين في الفترة الأخيرة، ثم تسألين بعد وصفك لأعراض
اضطراب الوسواس القهري ؟، بأفكار تسلطية اجترارية وربما اقتحامية وأفعالٍ قهرية تتعلق بالنظافة وبالشك وإعادة التحقق مثل تفتيش الحافظة، واجترارات اكتئابية وخوفٍ من الموت ومن يوم القيامة ...إلخ، تسألين ببساطة : (هل أنا أغالي في طلب النصيحة وأنها مجرد أوهام أمر بها أم ماذا؟؟).

الإجابة يا عزيزتي تجدينها إذا اتبعت ما يلي من روابط من على
موقعنا مجانين نقطة أورج، فقط قومي بنقر ما يلي بالفأرة، وإياك أن تغسلي يديك بعد قراءة أيٍّ من المشكلات:
 
كرات الزئبق والوسواس
 
الوسوسة الدينية وخرق السماء
الوسواس القهري جنة أم جهنم
وسواس مجانين ! متابعة لمشكلة ما !
وسواس الغش وما يبنى عليه
الوسواس القهري والاكتئاب
وسواس قهري واكتئاب
الوسواس القهري: أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعي متابعة
وسواس النظر وحدود الذات.
وسواس الطهارة عند المسلمين
الحصار القهري أو الوسواس : المهم العلاج
وسواس واكتئاب شديد وعلاج الشيخ لا يفيد !
الوسواس القهري في الأفكار ، علاج معرفي !
بين الرقاة - مس قرين؟؟! أم وسواس قهري؟؟!!!
وسواس القولون عند المسلمين : نموذجٌ أوضح
هل الوسواسُ القهري نوعٌ من الجنون ؟
 
الاكتئاب والإجراءات الخاصة
مصيدة الوساوس
في نطاق الوسواس القهري : رحلة العذاب
مشاعر الطلاق
 
الخوف والوسواس أبناء القلق
ما هيَ الماسا ؟
خوف الموت المرضي
تخيلات الموت والعزاء
 الكمالية والإتقان بين السواء والمرض متابعة 
الأفكار السلبية والقهرية - متابعة
برنامج علاج ذاتي لمرضى الوسواس القهري القسم الرابع

ولاحظي أنك لم تذكري لنا بوضوح ما إذا كانت الدقة والنزوع إلى الكمالية وربما الشك هي صفات من صفاتك أصلا قبل بداية ما تعتبرينه غير طبيعي في حياتك النفسية؟ فلا ندري هل الأمرُ كله مجرد تعكير عابرٍ لحياتك، أم أنه تغير ثانوي، أصلا، لمعاناة أقدم؟، وهل التردد أيضًا سمةٌ من سمات شخصيتك أم أن كل هذا عارضٌ فقط؟ هناك أسئلة كثيرة نحتاج إلى إجابتها قبل أن نتمكن من تكملة انطباعنا عن حالتك.

ورغم كل ما أحلناك إليه من معلومات على
موقعنا مجانين ، فنحن لا نستطيع الوثوق الكامل بأن انطباعنا عن تشخيص حالتك -بأنها وسواس قهري OCD وربما اكتئاب جسيمMajor Depression- هو انطباع صحيح، إلا أننا نستطيع نصحك بالتوجه إلى أقرب طبيب نفسي ليضع لك الخطة العلاجية المناسبة لحالتك، وتابعينا بالتطورات الطيبة إن شاء الله.

 
   
المستشار: أ.د.وائل أبو هندي