إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   ف_أ 
السن:  
20-25
الجنس:   C?E? 
الديانة: مسلمة 
البلد:   مصر 
عنوان المشكلة: الرهاب النوعي: رهاب القطط 
تصنيف المشكلة: نفسي عصابي رهاب نوعي Specific Phobia 
تاريخ النشر: 7/29/2004 
 
تفاصيل المشكلة

 



حينما أرى قطة في أي مكان أتصرف وكأنني رأيت وحشا لدرجة أنني أسبب الرعب لمن حولي فأنا أظل أصرخ وممكن أجري في الشارع أمام الناس وجسمي يقشعر لمجرد رؤيتها وأشعر أن قلبي سوف يتوقف لو اقتربت منها أشعر فعلا بالرعب الشديد منهم.

كم أن رعبي من القطط هذا يسبب لي عرقلة قرارات مهمة مثلا أنا أسكن في محافظة بعيدة عن القاهرة وجامعتي بالقاهرة فأنا لا أقيم بالمدينة الجامعية وأتحمل السفر يوميا لأن المدينة فيها قطط ممكن ما أحضرش السكاشن في المستشفى لأن فيها قطط. اليوم مثلا كنت على استعداد ألا أحضر امتحان الشفوي لأن بجوار حجرة المكتب كان يوجد قطة.

المشكلة الأكبر أن مع أني مقتنعة أن العلاج النفسي شيء جيد وفعال وأنا نفسي أتخصص طب نفسي إلا أن أنا لا يوجد لدي الشجاعة لاستشارة طبيب وكمان مش مقتنعة إن أنا في يوم سوف أسير بجوار قطة ولا أتأثر، نسيت أقول أني أنا حتى بخاف أمسك الصور التي يوجد بها قطط.

6/7/2004

 
 
التعليق على المشكلة  


أهلا بك ومرحبا على موقعنا
مجانين ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين قد يكون ما تعانين منه يا عزيزتي ناتجا عن خبرة حدثت في الماضي واحتفظت بها كخلفية في ذاكرتك وليس هذا هو المهم, ولكن المهم هو أنك لست الوحيدة التي تعاني من ذلك الاضطراب فهناك كثيرون تظهر عليهم أعراض الذعر والهلع والتي ما تحمل ورائها الكثير من الأفكار غير العقلانية، وهناك الخوف العقلاني والخوف غير العقلاني وقد يفيدك أن تعرفي الفارق الكبير بين هذا وذاك.

فالخوف المنطقي أو العقلاني هو الخوف الطبيعي من شيء قد يحدث ضررا للشخص الذي يتعرض لأسباب حقيقية واقعية بصورة مباشرة أو غير مباشرة ولها دلائل منطقية, وأما الخوف غير المنطقي أو غير العقلاني فهو الذي ينتج عن أسباب غير حقيقية وليست لها أي دلائل منطقية تدل على أنه قد يسبب ضررا للشخص الذي يتعرض له.


وأعراض خوفك التي ذكرتها والتي تحدث عندما ترين قطة في مكان معين أو يصادفك فجأة وجود قطة في طريق أو في مكان تجلسين فيه أو عندما تمسكين صورة لها فإن ما يحدث لك من تغيرات إنما هي نوبة تحدث عند رؤية الشيء أو الحدث وهي تسمى بنوبة الهلع أو الذعر, ولابد أن تعلمي كيفية حدوث هذه النوبة, ومتى تحدث, وكيف نقلل من حدة القلق الملازم لها في البداية, وكيف يمكنك أن تهدئي من روعك عند حدوث ذلك.

وهناك ما تستطيعين من خلاله التغلب على هذا النوع من الرهاب، بأن يكون هناك علاج معرفي سلوكي من قبل فرد متخصص, وكذلك محاولة استرجاع ما كبت من ذكريات الماضي لأن ذلك من أغلب الأسباب التي عادة ما تحرك العقل الواعي في إعطاء الإشارات الفسيولوجية التي تظهر أثناء وجود النوبة.

ويتمحور العلاج المعرفي في محاولة الوصول إلى المفاهيم الخاطئة التي يبني عليها الشخص فكرته حول هذا الشيء الذي يراه مرعبا ومحاولة تصحيح تلك المفاهيم من قبل المعالج النفسي، ثم بعد ذلك القيام ببرنامج سلوكي، ومهمٌ أن تبدئي العلاج قبل أن تتحول الحالة إلى مخاوف وسواسية يصعب التخلص منها ويحدث بعد ذلك انطواء وذلك بتعميم الخوف إلى أن نصل إلى الخوف من الخروج من البيت إذا توقعنا مصادفة أي قطة.

فابدئي أولا بالعلاج المعرفي وذلك بأن تقرئي كل ما تتصف به القطط من براءة وألفة وقومي تدريجيا بالتحدث عن ذلك الحيوان اللطيف مع أحد الأشخاص كنوع من الحديث العلمي عن المخلوقات الأليفة التي خلقها الله لنا كي نتمتع برؤيتها ثم قومي بالبحث عن صور للقطط على الإنترنت مثلا ومن ثم الاحتفاظ بها تدريجيا، وتابعينا بأخبارك

* ويضيف
الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين نقطة نت وشكرا جزيلا على ثقتك، تعتبر حالتك من أبسط حالات القلق الرهابي Phobic Anxiety، وهي التي نسميها بالرهاب النوعيSpecific Phobia، وعلاجها هو العلاج المعرفي السلوكي كما أوضح لك مجيبك أ.هاني فكري، وبقي أن أحيلك إلى عددٍ من الردود السابقة على صفحتنا استشارات مجانين عن نوبات الهلع وعن الرهاب النوعي فانقري العناوين التالية:
لست جبان .......ولكن: رهاب الدم
أفيدوني عن الرهاب
صعوبة البلع: في زمن الانتفاضة
"مجرد قلق، ولا اختناق من القلق!"

نوبات الهلع: برنامج علاجي
نوبات الهلع: عرضٌ أم تشخيص!؟!
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة
نوبات الهلع: في شخصية موسوسة

وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين نقطة أورج فتابعينا بالتطورات الطيبة.

 
   
المستشار: أ.هاني فكرى