إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   أحمد 
السن:  
26
الجنس:   ??? 
الديانة: مسلم 
البلد:   القراق 
عنوان المشكلة: الرهاب الاجتماعي : آخر مرة 
تصنيف المشكلة: نفسي عصابي رهاب اجتماعي Social Phobia 
تاريخ النشر: 9/16/2004 
 
تفاصيل المشكلة


المواضيع المتعلقة بالرهاب الاجتماعي لطفا

السلام عليكم؛
أن الذين يعانون من أعراض الرهاب غالبا ما يتصلون بموقعكم المميز لأنهم يجدون صعوبة في الذهاب إلى الطبيب النفسي بسبب منطقي وهو الخوف من أعراض الرهاب نفسها، هل يمكن عمل جلسات العلاج عبر النت؟؟

أرجو إيجاد طريقة علاجية للمتصلين ولكن عبر النت وجزاكم الله خير الجزاء

أخوكم المرهوب اجتماعيا
أحمد

16/8/2004

 
 
التعليق على المشكلة  


صديقي؛
إن الرهاب الاجتماعي يتعلق بفكرتك عن نفسك وخوفك من فكرة الآخرين عنك... تحديدا فكرتك السيئة عن نفسك والتي تحس أو تعتقد أن الآخرين سوف يعرفونها أو يعرفون عيوبك فور مقابلتك لهم أو لقائهم.

الخوف من أعراض الرهاب نفسها ليس سببا منطقيا لعدم الذهاب إلى الطبيب أو المعالج النفسي.. كيف ستتخطى العقبة إن لم تأخذ أي خطوة.
من ناحية العلاج عبر النت فهو ممكن ولكنه يتطلب التزامك بتوضيح الأفكار والأحاسيس والأفعال بشكل مثالي كي يفهم المعالج الحالة جيدا باستعمال الكلمات فقط والتي تكون 7% فقط من المعنى... العلاج عبر النت صعب ولكنه ممكن. ولكي تبدأ على طريق العلاج أرجو أن تفكر في الآتي وإن كان غريبا بعض الشيء:

كل الناس مهما زادت مكانتهم وعظمتهم يتكونون من الماء والتراب... لماذا تخاف من الطين؟
كل الناس عرايا تحت ملابسهم ... تخيلهم هكذا أو تخيلهم بملابسهم الداخلية... أما زلت خائفا؟
كل الناس مهما زادت مكانتهم وعظمتهم يدخلون المرحاض لقضاء الحاجة... تخيلهم هكذا في حياتهم الطبيعية... أما زلت تخاف؟
ما الذي تخاف أن يعرفوه أو يكتشفوه عنك؟
ولماذا تعتقد أنهم سوف يكتشفونه بمجرد النظر إليك أو محادثتك قليلا
؟؟

أرجو المتابعة معنا، وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.

* ويضيف
الدكتور وائل أبو هندي، الأخ العزيز "المرهوب اجتماعيا" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على  ثقتك، معنى مرهوب بالمناسبة هو عكس ما تقصد فمرهوب اسم مفعول يعني أن الناس ترهبك أنت بينما ما تقصده هو العكس، وعلى أي حال فليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك أخي الأستاذ علاء مرسي غير إحالتك إلى عددٍ من العناوين من على مجانين، ففيها ما يفيدك إن شاء الله:
الرهاب الاجتماعي: ما قل ودل! / أفيدوني عن الرهاب / "الحل...ابحث عن ذاتك" / كيف تنمي ثقتك بنفسك؟ / صعوبة التعامل مع الآخرين: النموذج والعلاج / كيف نهزم الخجل ونحب الأصدقاء / إذا هبت أمرًا فقع فيه / مجتمعاتٌ ضد توكيد الذات / رهاب الإناث : الداء والدواء / الرهاب الاجتماعي ، وليست الرعشة / الرهاب الاجتماعي وليست الرعشة متابعةالخوف من المشاركة / قلق وخواف ومكتئب بعض الشيء ! / الشخصية التجنبية أم الرهاب الاجتماعي ؟ / الخوف الاجتماعي : ضرورة المعاناة للعلاج/ العلاج النفسي عندنا مرهق: اعتذار / الحياء الشرعي والرهاب المرضي.

وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعنا بأخبارك

 
   
المستشار: أ. علاء مرسي