إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   سحر 
السن:  
28
الجنس:   C?E? 
الديانة: مسلمة 
البلد:   مصر 
عنوان المشكلة: مجانين = مبدعين : نقاش الأسماء والمسميات 
تصنيف المشكلة: أخرى: متعلق بالاستشارات Maganin queries related 
تاريخ النشر: 9/30/2004 
 
تفاصيل المشكلة


مجرد اقتراحات: مجانين = مبدعين

شجعني اقتراح الأخت السائلة بأن يشمل
موقع مجانين بابا للأفكار الغريبة -فمن منطلق أنه ليس على المجنون حرج- أقترح شيء يراودني من فترة طويلة.

عندما قرأت تفسير
أ.د. وائل أبو هندي لاختيار كلمة مجانين للموقع، فهمت مقصده بأنه يريد أن يقول سيكون موقعا للمبدعين ولصاحب كل فكرة غير مألوفة، ولن يستحي أحد من أن يقول ما يشعر به، وتقبلت شخصيا تفسيره. وفي صدد تلبية نداء الدكتور وائل أبو هندي بأن نعرف الناس بهذا الموقع وخصوصا بعد الفترة التي توقف فيها، وتعرض فيها للتخريب،

بدأت في التنفيذ، وحدثت الناس عن
الموقع ولكني كلما ذكرت أنني قرأت هذا في يشمل موقع مجانين، سخر مني السامع، وربما لم يكلف نفسه بان يذهب بنفسه ليرى مبدعي المجانين.

طبعا كان هذا رد فعل الأغلبية ولن أقول أنه رد فعل المثقفين، أو أصحاب الثقافات الخاصة والتي تفهم مصطلح يشمل
مجانين. ولا أعتقد أن هدف الموقع مخاطبة فئة دون أخرى، بل إن شعاره الصحة النفسية للجميع، صحيح أن مستشاري الموقع منتشرون في الفضائيات، ومعروفين ولكن أعود لنفس النقطة وهي أن الفضائيات تخاطب فئة معينة من المجتمع، لكن أغلبية الأسر المصرية لا تمتلك الدش وهذه حقيقة لا يجب أن نتجاهلها.

أنا أعرض صورة صادقة للواقع وهو أنه إذا كنا بالفعل نريد أن يصل صوتنا إلى الجميع، فلابد أن تخاطب لغتنا الجميع، وإذا كنا نقصد بالمجانين المبدعين، فلماذا لا يكون موقعنا
موقع مبدعين أو يكون له اسم آخر بجانب مجانين نستخدمه للتعريف المبدئي للموقع فإذا هم القارئ بفتح الموقع، وجد الاسم الآخر للموقع، ولكن في مرحلة أو نقطة يفهم منها المقصود بمجانين.
والشكر والتحية والسلام للجميع

9/9/2004

 
 
التعليق على المشكلة  


من حسن الطالع أن يحدث أحيانا نوع من التوافق في الأفكار بيننا وبينكم في نفس الوقت، وهنا مثال نادر على هذا. كنت أفكر أن عملنا في "
مجانين" ينبغي أن يخطو خطوات إلى الأمام، وأنه قد آن له أن يتطور رأسيا وأفقيا.

أما التطوير الأفقي فأقصد به نشر
الموقع بين مستخدمي الانترنت عبر المراسلات المباشرة أو الدعاية له في مجموعات الاهتمامات أو في مقاهي الانترنت وغيرها، وهذا في متناولكم، وخاصة من يجلس إلى الانترنت لفترات طويلة، وأختلف معك حول أن اسم الموقع
ليس جاذبا أو ملفتا، إنما العكس هو الصحيح في رأيي، ولكنني للدقة أعتقد معك أن هذا الاسم ليس هو الأكثر تعبيرا عن مجمل محتوى الموقع -على الأقل للوهلة الأولي-.

وإذا ربطنا هذا مع أفكار التطوير الرأسي التي أتناولها معكم تباعا ردا على مشاركاتكم ومبادرتكم، فإنني فكرت مثلا أن مستشاري "مجانين" يمكن بل ينبغي أن يكونوا نواة لما أسميته "مبدئيا" الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، وهي في تصوري تشمل المتخصصين والمهتمين بالصحة النفسية الاجتماعية وقضاياها من مختلف الخلفيات والأقطار والأعمار، وإذا كان المعتاد أن تنشأ المنظمة أو الجمعية أولا ثم يكون لها موقعها على الانترنت، ولكن لا بأس بالعكس.

إذن أقترح علي أخي الدكتور وائل أن يضيف إلى اسم الموقع على الصفحة الرئيسية عبارة: الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، فهل هذا يفيد؟!!!!

 
   
المستشار: د.أحمد عبد الله