إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   سوسو 
السن:  
15-20
الجنس:   C?E? 
الديانة: مسلمة 
البلد:   الكويت 
عنوان المشكلة: الخوف من المستقبل: هل هو القلق المتعمم؟ 
تصنيف المشكلة: نفسي عصابي قلق متعمم GAD 
تاريخ النشر: 5/31/2005 
 
تفاصيل المشكلة

 
أنقذوني أنقذوني

أعاني في جميع الأوقات من انقباض في قلبي وغصة في قلبي لا لدوافع جسدية وإنما نفسية.

إنني أكره أن أنام ليلا، بالإضافة إلى أنني أخاف من العديد من الأشياء ولكنني لا أعرف سبب هذا الخوف، وعندما أفكر وأسأل نفسي من ماذا أنا خائفة؟؟؟

أكتشف أنى خائفة من المستقبل، وأنني أحس بالغصة والاختناق على الرغم أني أحاول أن أرفه عن نفسي، ولكن هذه الوسائل لا تجدي نفعا.

مع أني مستقرة نفسيا من ناحية العائلة والأصدقاء وكل شيء

6/5/2005

 
 
التعليق على المشكلة  


صديقتي

تقولين أنك تخافين من المستقبل وأعتقد أن هذا يعتمد على رؤيتك لهذا المستقبل...

فإذا قررت أن المستقبل ملئ بالمخاطر فيجب أن أسألك عن ماهية هذه المخاطر والمخاوف بالنسبة إليك...

إحساس الغصة والاختناق يكمن في عدم التعبير والإفصاح عن ما لا يرضيك... فما هو الوضع الذي تعيشينه والذي أنت غير راضية عنه؟ وما هو الوضع الذي تريدينه؟ وما الذي يمنعك من تحقيق ما تريدين؟

من ناحية أخرى قد يكون السبب في أن لديك طاقات إبداعية لا تستخدمينها ولا تمارسينها؟ نحن جميعاً نرجو أن يكون المستقبل مشرقاً وآمناً ونحن نعلم أيضاً أنه ليست هناك أية ضمانات لأي شيء في المستقبل سوى في ما نفعله اليوم... "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"...

إذا أردت شيئاً في المستقبل فيمكنك البدء في تنفيذه وتحقيقه ابتداء من اليوم...يمكنك أيضاً التشاؤم أو التفاؤل في ما يتعلق بالمستقبل...وهذا سيؤثر سلبياً أو إيجابياً على قدرتك على التعامل مع الحاضر وخلق مستقبلك.. فعندما نتشاءم فإننا نتصرف بطرق تشوبها الانهزامية واليأس ونصل إلى نتائج غير التي نرجوها.. ثم نكرر هذا ومن جرائه نقتنع بأننا سيئو الحظ ونبدأ في الخوف من المستقبل والتشاؤم في حين أننا نغفل أننا نحن الذين تسببنا في النتائج التي وصلنا إليها.

أرجو المتابعة معنا وأن تخبرينا بمخاوفك في ما يتعلق بالمستقبل بطريقة محددة وواضحة حتى نستطيع إرشادك وتوجيهك بما يتناسب وحياتك.

وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب

ويضيف ا
لدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعكم مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به الأخ الزميل الاستاذ علاء مرسي غير أن أسأل أولا عن ما تقصدينه بقولك أنك مستقرة نفسيا؟؟ وأحيلك إلى قراءة ما أحسب قراءته ستفيدك إن شاء الله من على استشارات مجانين:
اضطراب القلق المتعمم
القلق المتعمم في الخلفية: خذ عندك!
اضطراب الأحوال أم اضطراب القلق المتعمم ؟
الخوف المتعمم: هل هو القلق المتعمم؟

عليك أن تلجئي لأقرب طبيب نفسي، وأرجو أن تتابعينا بما تتوصلين إليه من نتائج، وأهلا بك دائما على مجانين.  

 
   
المستشار: أ. علاء مرسي