إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   هند 
السن:  
29
الجنس:   C?E? 
الديانة: مسلمة 
البلد:   مصر 
عنوان المشكلة: ذهان الحشيش: نوع من الجنون 
تصنيف المشكلة: نفسي تعاطي (إدمان) Physical dependence 
تاريخ النشر: 8/27/2005 
 
تفاصيل المشكلة

 
نفسي

أخي يعاني من وسواس قهري 30 سنة يعمل بالحسابات يتعاطى الحشيش من 10 سنوات بدأ يشك في والدتي من 4 سنوات ويعتقد الناس بتتكلم عليه وأخذ العلاج فترة ثم توقف من 3 شهور عندما يرى النشرة يعتقد أن المذيع ييتكلم عليه والآن يشك في امرأته وحاول يضربها

و بدأ العلاج من أسبوع اكينتون وابيكسيدون أنا عاوزة أعرف ممكن يتعالج ؟

31/7/2005
 

 
 
التعليق على المشكلة  


الأخت العزيزة هند

إن أخاك قد أصبح مدمنا للحشيش, وهو من المواد المخدرة التي تمتلك تأثيرا مثبطا للجهاز العصبي. وقد أدى به تعاطى المواد المخدرة الى مرض ذهاني يتميز بحدوث اضطرابات في الفكر على هيئة ضلالات الاضطهاد بالنسبة لأمه, وضلالات الخيانة بالنسبة لزوجته.كما انبعثت بعض الاضطرابات في ملكية الفكر وهى إذاعة الأفكار. وأرى أنه قد بدأ طريق اللا عودة ما دام الإدمان قد أدى به الى الذهان.

ليس معنى هذا أنه لا جدوى من علاجه ولكن…

-يستحسن أن يعالج أخوك بأحد المصحات النفسية عامة أو خاصة, لكي لا يكون بمفرده لحظات حدوث الأعراض الانسحابية عند توقفه عن تناول الحشيش

- تلزم فترة من العلاج المكثف في مصحة نفسية تشتمل على إعطاء الأدوية المضادة للذهان والاكتئاب والقلق, وكذا بعض أنواع العلاج المعرفي والسلوكي لكي يساعده ذلك على كره المادة المخدرة التي هي سبب بلواه.

- ثم بعد خروجه من المصحة تلزم له فترة نقاهة تشتمل على إعادة خلقه وتذكيره بمواهبه وتأهيله ليمارس مهام حياته بعد ذلك.

هذه هي خطة علاج أخيك المقترحة, وأرى أن يبادر بالعلاج قبل أن يستفحل الأمر ويبدأ سلوكه في التأثر أو يبدأ في مرحلة الانعزال أو يكره عمله ويترك وظيفته.

مع تمنياتي بالسعادة


 
   
المستشار: د. أحمد الموجي