جرائم توجب المكاشفة، توحش "السلفية الشيعية" المثقف الشيعي "المعمم"، التضحية الواجبة نحو احتواء النخبة هل أسقطت "السلفية الشيعية" النخبة الشيعية؟ بكل مرارة أقول: نعم، أسقطت الأكثرية. وحينما أقول "الأكثرية" فهذا يستلزم عدم التعميم، إذ ثمة مثقفون شيعة يمارسون نقدا صارما لـ"السلفية الشيعية" في قوالب مختلفة، كتبا ومقالات ومحاضرات وطرحا في شبكات اقرأ المزيد
في هافانا العام هو 1952 وهناك حسناء متزوجة من أخصائي في الأمراض القلبية عمره ضعف عمرها. كان ولا يزال هو الحال مع الطبقات الأرستقراطية حيث لا تخرج وتختلط جيناتهم مع الطبقات العاملة كما هو الأمر مع الكثير من الطوائف الدينية والعرقية على الكرة الأرضية. كانت جميلة وتثقفت في شمال شرق الولايات المتحدة ولم تعرف سوى الترف والثراء في بيت أهلها وزوجها. ولكنها يوماً ما خرجت في تظاهرة والتقت بشاب من شباب الثورة. حدث اللقاء بعد الآخر أثناء التظاهرات وقالت له: لا عمل لي بعد الخامسة والزوج مشغول بعمله. لكن الثائر كان هو أيضاً مشغولاً بعد الخامسة مع الرفاق في ثورتهم ضد الدكتاتور. اقرأ المزيد
الإصطفاف من صفّ القوم وصفهم وتصافوا واصطفوا, وصفّ القوم فاصطفوا أي أقامهم صفا. وجمعها صفوف, ونقول ساووا صفوفكم في الصلاة, أو تساووا واتصلوا. والصف هو السطر المستوي من كل شيئ, كصف الشجر والجند, ومنه الصف لطلبة في طبقة واحدة, فنقول هؤلاء في الصف الأول أو الثاني والثالث وهكذا. والوقوف في صف واحد سلوك إسلامي يمارسه المسلم لمرات عديدة في الأسبوع أو في اليوم لتأدية الصلاة في بيوت الله اقرأ المزيد
يقول عالم الأحياء الأمريكي (رينيه دبو) في كتابه (إنسانية الإنسان): (وإذا لم نكن واعين، فسيذكرنا التاريخ أننا الجيل الذي رفع إنسانا على القمر… بينما هو يغوص إلى ركبتيه في الأوحال والقاذورات). اقرأ المزيد
ماذا تعني حرية التعبير عن الرأي للإنسان العربي؟ ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال وهناك من يضع هذا الحق الإنساني في أعلى هرم الحقوق الإنسانية وهناك من لا يبالي بإدراجه ضمن قائمة الحقوق البشرية. شهد العالم في الأسبوع الثاني من يناير 2015 حدثان يعكسان هذا التفاوت في إدراج حرية التعبير عن الرأي في هرم الحقوق الإنسانية. هاجم متطرفون ينتسبون إلى الدين الإسلامي اقرأ المزيد
ثلاث ظواهر باتت تحتل مساحة لا بأس بها من الأخبار اليومية والاهتمامات الإعلامية والحوارات البينية في مصر بعد الانقلاب، ويبدو أنها في تزايد مستمر مع مرور الوقت، وهي الانتحار والإلحاد والعنف. اقرأ المزيد
يطرح العديد من المثقفين مصطلح الثقافة هي الحل، فبالطبع تنمية المجتمع ثقافيًا يعد أحد الحلول لتطوير وتنمية المجتمعات، ولكن متى تكون المشكلة في الثقافة ذاتها؟ متى تكون الثقافة هي المشكلة وليست الحل؟ فهناك العديد من السلبيات التي يحملها المثقفون لشعوبهم، فبدلاً من أن يكونوا أداة للتثقيف أصبحوا أداة للتسطيح. اقرأ المزيد
ضربت رصاصات (شارلي إبدو) الجميع. فانقسم العالم إلى جماعات متعددة، على رأسها جماعة "كلنا شارلي" ولكن هناك أيضاً جماعة "كلنا كواشي" وجماعة "كلنا أحمد مرابط" وجماعات أخرى: *** أما جماعة (كلنا شارلي) فتقول: إننا نحب الحرية ونُقدسها بلا حدود أو قيود. نعيش في بلاد العشق والفن والجمال. نعيش في فرنسا صاحبة أول ثورة إنسانية تدعو إلى الحرية والإخاء والمساواة. لا اقرأ المزيد
بعد أكثر من عام شاء الله أن أكتب الجزء الثاني من هذا المقال!! وهذا طريف للغاية، لكن كل شيء بقدر، وكنت أتعجب من عرقلة الكتابة في هذا، وأخيرًا أذن الله.. ورغم أن مشكلة المقال التي أعالجها تتكرر كثيرًا جدًا، إلا أن استشارة جديدة نشرت، حركتني للكتابة رغم عدم اختلافها عن غيرها، وأيًا كان السبب فالحمد لله أن رفيفا تحركت وكتبت! اقرأ المزيد
منذ أقدم العصور التي وعت تاريخ العلم والعلماء، لم نعثر لكلمة ((العلم)) إلا على معنى واحد معروف ومتداول في سائر الأوساط، هو ((إدراك الشيء على ما هو عليه بدليل)). ومن ثم فقد كان داخلاً في موضوعات العلم كل ما يمكن للعقل أن يدركه، مما يتعلق بالماضي أو الحاضر أو المستقبل، مادياً كان أو غيره. فلما بدأ عصر النهضة الأوربية، وأخذت العلوم الطبيعية في الازدهار، فوجئ المجتمع الحضاري كله بتعريف جديد لكلمة ((العلم)) .. تعريف يقلّص صلاحية العلم بحيث يصبح حِكْراً للمكونات الطبيعية، الخاضعة للحواس الإنسانية. إذ أصبح عبارة عن التجربة الحسية لأشياء الطبيعة، ثم عن رصد للنتائج وافتراض قاعدة على أساسها. وتتجلى في هذا المعنى الجديد للعلم ظاهرتان اثنتان: الأولى: أن العلم بهذا المصطلح الجديد أصبح تجربة مادية أكثر من أن يكون نشاطاً عقلياً، ومن ثم فهو لا يملك قرار الديمومة والثبات. الثانية: أن العلم أصبح مقطوع الصلة عن كل من الماضي والمستقبل والحاضر الغائب عن الحواس، ومن ثم فقد أصبح مقطوع الصلة بالدين من حيث هو. اقرأ المزيد