العلاقة بين البشر والكتاب الورقي يدأت بالانكماش، فما عادت المكتبات الشخصية ذات قدرة على النماء مثلما كانت في القرن العشرين، وتجد معظم الذين تشدهم علاقة متينة مع الكتاب، ما عادوا يشترونه، لأنهم صاروا يضيقون ذرعا من الكتب. أهديتُ مجموعة من الكتب العلمية لزميل مهتم بالعلم، ووجدتها على ذات المنضدة منذ أن أهديتها إليه قبل أسابيع، وعندما سألته عن السبب أجاب بأنها بحاجة لمكان!! اقرأ المزيد
الثوابت في المنطقة العربية ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية تتلخص في أن العلاقة بين إيران والعراق والسعودية يجب أن لا تستقر، وبين العراق وسوريا متوترة، وباقي الدول العربية والإقليمية عليها أن لا تتقارب، وأي خلل في هذه المعادلة تترتب عليه تداعيات خطيرة. فكيف سيواجَه التقارب السعودي الإيراني، والتقارب العراقي السعودي؟ اقرأ المزيد
قال: هل تريد الجلوس على كرسي مكسور؟ قلت: وكيف يتحقق مثل هذا الجلوس؟ قال: الكرسي إن لم تكسره يكسرك!! قلت: ما هذا الذي تقوله؟ الدنيا كلها كراسي!! قال: سأحدثك عن داء الكرسي قلت: وهل هناك داء بهذا الاسم؟ قال: هذا الداء يوصف بأن الشخص يجعل من الكرسي وسيلته الوحيدة للتفاعل مع الحياة، اقرأ المزيد
سؤال ربما ذوي التخصص لديهم الجواب الشافي عليه، فالجرائم تتكرر بوتيرة متصاعدة، وعقب كل جريمة يتم التركيز على الدافع، لأنه الأساس والمحور الذي ترتكز عليه دواعي السلامة والأمان، ومن الصعب استيعاب هذا التفاعل مع الجرائم البشعة التي يتساقط فيها العشرات من الأبرياء. اقرأ المزيد
دولنا الثرية تهدر الأموال في الإعداد للنوازل والتداعيات في المجتمعات، وتنمية الصراعات والأحقاد والكراهيات، وخراب العباد والبلاد، وما فكرت بتغير توجهاتها، والركون إلى الرحمة والرأفة والعمل من أجل إسعاد الإنسان. فهي تبدد الأموال بشراء الأسلحة التي تقتل بها أبناء الأمة، وفقا لمسرحيات ومنزلقات يتم إعدادها لامتصاص الأموال ورعاية تفاعلات سفك الدماء اقرأ المزيد
المعتز بالله (232 - 255) هجرية، سادس خليفة عباسي في سامراء، ابن المتوكل (205 - 247) هجرية، من جارية اسمها قُبَيْحَة، وقد أحبّها المتوكل حبا جمّا، وتولع بها لجمالها وفتنتها، فأنجبت له المعتز بالله سنة (232) هجرية, والذي كان وسيما باذخ الجمال. اقرأ المزيد
القولبة من القالب والمقصود بها أن تضع الرؤى والتصورات والمدركات الحسية بأنواعها في قوالب، فتعكس ما فيها على ما يدور حولنا أو يتحقق في محيطنا البيئي والحياتي. القولبة ظاهرة سلوكية قديمة، بدأها البشر منذ أن أخذت أعداده بالتزايد، وبانطلاق المجتمعات والكينونات التفاعلية، وبدأت القولبة بالعائلة والمسميات التي تعطي فكرة عامة عن مجموعة أشخاص، فنقول بيت فلان، وعائلة فلان، ومن ثم عشيرة فلان، وقبيلة فلان، . اقرأ المزيد
عفص الشيء: ثناه ولواه، وفي العامية يُقال: فعص ومفعوص. النص: الكلام الذي لا يحتمل التأويل، صيغة الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف. والمقصود بالنص هنا ما يتشر على أنه إبداع أيا كان نوعه، وهنا نخص النصوص التي تسمى شعرا، والتي هيمنت على الساحة الثقافية، حتى أفقدت الشعر معناه وأهميته ودوره وسلخته من جنسه وأصله، فصار كل مكتوب يسمى شعرا اقرأ المزيد
الشعوب المقهورة تكتب أكثر من غيرها، وكأن الكتابة سلوك ترويحي، وخداع للذات على أنها تفعل شيئا ما لمقاومة القهر. وفي بعض المجتمعات المنكودة المغلوبة على أمرها، صار الجيمع يكتبون، ويقولون ما يقولون ضد الكراسي الجائرة عليهم، وواقعهم يزداد قهرا وظلما، ويستلطفون المعاناة اليومية، ويهرعون للكتابة للتعبير عن همومهم، بدعوى حرية التعبير عن الرأي، التي صارت كالمصيدة في بعض الدول. اقرأ المزيد
الدنيا ومنذ الأزل تقودها قوة واحدة، وفي مسيرتها لا توجد أكثر من دولة قائدة في وقت واحد، وهذا ديدن التفاعل الدولي على مر العصور، حيث تبرز قوة وتقضي على غيرها وتتسيد وتبقى على حالها المهيمن حتى تظهر قوة أخرى فتزيحها وتتسنم قيادة الدنيا بدولها كافة. اقرأ المزيد