إغلاق
 

Bookmark and Share

العلاج المعرفي للاكتئاب(13) ::

الكاتب: د.محمد شريف سالم
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/12/2006

العلاج المعرفي للاكتئاب12

لا تضع العربة أمام الحصان!
أنا أراهن إنك لا تزال تعرف بالضبط كيف يأتي التحفيز ماذا في رأيك يأتي أولا الحافز أم العمل؟
لو قلت الحافز فلقد قمت باختيار منطقي رائع. ولكن للأسف خطأ!
الحافز لا يأتي أولا، العمل يأتي أولا. لابد من تشحيم الآلة أولا ثم تعمل وتدور الدائرة. أن من تعود المماطلة في أداء الأعمال غالبا ما يخلط بين الحافز والعمل. فإنك تنتظر بغباء حتى يتوفر لك المزاج المناسب للعمل، فانك غالبا ما تؤجل العمل بأنك لا تشعر بالرغبة في العمل. الخطأ يأتي من اعتقادك أن الحافز يأتي أولا، ثم النشاط فالنجاح. ولكنه غالبا العكس، العمل أولا فالتحفيز لاحقا.

خذ مثلا على ذلك، هذا الفصل، لقد كانت المسودة سيئة، باردة وغبية. كانت طويلة ومملة حتى أن المماطل الحقيقي لن يتمكن أبدا من قراءتها. وكانت مملة مراجعتها تشبه السباحة بأحذية من الأسمنت، وعندما أتى اليوم المحدد للمراجعة كان لابد أن أجلس وأبدأ، كان حافزي واحد في المائة. ورغبتي أن أتجنب المراجعة تسعة وتسعون في المائة. وما أنا بدأت حتى ازداد الحافز، وأصبحت المهمة أسهل، وأصبحت الكتابة ممتعة، كانت الطريقة كالأتي:
أولا- العمل
ثانيا- الحافز
ثالثا- مزيد من العمل.

26 لو كنت مماطلا، فإنك غالبا لم تكن تعرف هذا.. إنك تنتظر بالفراش طوال اليوم منتظرا أن يهبط عليك الإلهام. وعندما يقترح شخصا عليك أداء عملا، فإنك تنتحب قائلا "ولكني لا أريد" من قال أنك يفترض منك أن تشعر بالرغبة في العمل؟ لو انتظرت تلك الرغبة قد تنتظر عمرا بأكمله.. فيما يلي جدول اختصار لتقنيات التنشيط لتختار أكثرها ملائمة لك.

الأعراض المستهدفة

وسيلة التنشيط

الهدف منها

1- أنك تشعر بالحيرة ليس لديك شيئا تفعله، تشعر بالوحدة والملل في الأجازات. 1-جدول النشاط اليومي 1- خطط لأداء الأعمال في كل ساعة من اليوم وأعط درجة للإتقان ودرجة للسعادة. أي نوع من النشاط سيجعلك تشعر انك أفضل من مكوثك بالفراش بلا عمل وسيقضي علي شعورك بعدم الجدارة.
2- أنك تماطل لأن الأعمال تبدو صعبة وغير مجزية. 2- جدول عدم المماطلة. 2- اختبر توقعاتك السلبية.
3- أنك تشعر أنك مغمور بالرغبة في عدم عمل شيء. 3-سجل الأفكار الهامة . 3- انك تكشف الأفكار الغير منطقية التي تشل حركتك وتتعلم أن الحافز يأتي بعد العمل وليس العكس .
4- أنك تشعر أنه لا فائدة من عمل أي شيء وأنت وحدك. 4- سجل توقع السعادة . 4- سجل الأنشطة ذات القابلية للنمو الشخصي أو الرضا وتوقع كمية السعادة التي عليها منه. وقارن بين الرضا المتوقع ، وما حققته فعلا بمفردك أو مع آخرين .
5- أنك تعطي نفسك أعذارا لتجنب أشياء. 5- لكن – ولكن . 5- انك تحارب ولكن برود واقعية.
6- لديك اعتقاد أن مهما تفعل فليس له قيمة. 6- تعلم تقدير الذات . 6- اكتب أفكارك المحبطة وتناقش معها. ابحث عن التواءات التفكير مثلا "كل شيء أو لاشى" وضع قائمة بالأشياء التي تتمكن فعلا من انجازها .
7- طريقتك في التفكير مهزومة. 7- طريقة البندول . 7- انك تستبدل أفكارك الهدامة بأخرى بناءة.
8- أنك تشعر بأنك مغمور بكمية الأعمال المطلوبة منك. 8 – خطوات صغيرة للإقدام الصغيرة . 8- اكسر العمل المطلوب منك إلي أقسام صغيرة، وامشي خطوة فخطوة أخري.
9- أنك تشعر بالذنب، وبالضيق، أنك محكوم بالعمل. 9- التحفيز بدون تقريص . 9- أولا .. ابتعد عن كلمات مثل "كان يجب" "لابد أن "عندما تعطى نفسك توجيهات. ثانيا.. اكتب قائمة بمزايا وعيوب اى نشاط وتبدأ في التفكير فيه من منطلق ما أريد عمله وليس ما يجب علي فعله.
10- يضايقك شخص ويملي عليك أفعالك ، تشعر بالضغط وعدم الرغبة في أداء شئ . 10- سياسة نزع السلاح. 10- تتفق معهم بجدية فيما يقولونه وتذكرهم انك كنت ستعمل هذا منطلقا من تفكيرك أنت.
11- تجد صعوبة في تعديل عاداتك مثل التدخين . 11- تخيل النجاح. 11- ضع قائمة بكل المزايا الايجابية لتغير عاداتك. وتخيلهم بعد أداءك لتمارين الاسترخاء .
12- انك تري نفسك عاجزا عن أداء اى شئ وحدك لأنك مماطل . 12- اهتم بالمهم. 12- عد الأشياء التي تفعلها في اليوم منطلقا من ذاتك. سيساعدك هذا علي التغلب علي عادة الغرق في أفكار عدم كفاتك.
13- تشعر بالعجز لأنك لاستطيع . 13- اختبر عدم استطاعتك. 13- ضع تجربه تتحدي بها، وتثبت فشل توقعاتك السلبية.
14- انك تخاف الفشل ولذلك لا تجازف بشيء 14- سياسة الخسارة. 14- اكتب قائمة بتوقعاتك السلبية عن نتيجة المجازفة وكيفية التعامل معها قبل حدوثها...الحمد لله..

مترجم بتصرف عن كتاب: Feeling Good By David Burns



الكاتب: د.محمد شريف سالم
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/12/2006