المذاكرة
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا طالب في الصف الثالث الثانوي وعندي هدف المشكلة أني مبحصلش في المذاكرة يعني أصحابي عندهم مشاكل في الملل أنا مبملش الحمدلله أنا بقعد على الكتاب أذاكر وجربت المذاكرة المقسمة على فترات والمذاكرة المتواصلة ومفيش ولا طريقة نفعت
مشكلتي أني بركز أكثر من اللازم في الحفظ لدرجة أني مبحفظش يعني بمسك السطر بحفظ الكلام كلمة كلمة لدرجة أني بخلصه مبفتكرش منه حاجةأنا مشكلتي نوع من القلق والخوف وأن عندي مشكلة أظن في التركيز يعني ممكن مكونش بعرف أركز صح ؟؟
وبرضو ممكن أكون مبعرفش أذاكر صح؟؟
6/12/2018

رد المستشار
أشكرك "عمرو" على ثقتك بالقائمين على موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية من خلال لجوئك للمستشارين على الموقع ليشاركوك مشكلتك ويساعدوك في تخطيها.
عدم التركيز هو نوع من أنواع التشتت الذهني، وهو من أكثر المشاكل التي تواجه طلاب المدارس والجامعات، وذلك نتيجة عدة أسباب، مما يؤدي انخفاض معدل التحصيل الدراسي، وعدم القدرة على استيعاب بعض المعلومات الدراسية، أو تذكر بعض المعلومات السابقة، وتطور هذه الحالة يؤدي للإصابة بالزهايمر، وبالتالي فقدان القدرة على التواصل مع الآخرين.
هناك عدة أسباب لقلة التركيز وهي:
قلة القراءة.
اضطرابات النوم.
سوء التغذية.
السمنة التي تقلل من كمية الدم الواصلة إلى الدماغ.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
الضغوطات النفسية نتيجة الأسباب العاطفية أو الاجتماعية.
الإرهاق الشديد.
الاكتئاب الحاد.
الخوف.
الدراسة بالقرب من الضجيج.
التدخين الذي يقتل خلايا الدماغ، مما يضعف التركيز.
فقر الدم، نتيجة نقص الحديد في الجسم، أو نتيجة نقص حمض الفوليك، أو بسبب مشاكل في نخاع العظم أو كريات الدم الحمراء.
اضطرابات في عمل بعض أنواع الغدد؛ كالغدة فوق الكلوية، والغدة الدرقية.
تغيير مكان الدراسة ونوع الإضاءة.
نقص فيتامين B12 في الجسم.
المشاكل العائلية.
اضطرابات في عمل الدماغ.
نقص في مستوى السكر في الدم.
لعلاج عدم التركيز في الدراسة هناك بعض النصائح التي أريدك أن تسترشد بها لتساعدك بعون الله في تخطي مشكلتك مع عدم التركيز ومنها:
تنظيم الوقت من خلال تقسيمه بين وقت الترفيه عن النفس، ووقت الدراسة بجد.
الاعتماد على التدوين وذلك من أجل تجنب نسيان بعض المعلومات المهمة.
النوم لساعات كافية، والتخلص من التعب والإرهاق.
الابتعاد عن الضجيج وكافة الأمور المزعجة المحيطة أثناء فترة الدراسة، والجلوس في مكان هادئ.
شرب كوب من عشبة إكليل الجبل مرتين كل يوم، حيث يساهم في تقوية الذاكرة.
تناول بعض أنواع الأدوية.
تلخيص المادة الدراسية لتسهيل دراستها وتثبيتها في المخ عند حفظها.
تجنب الانشغال بالأمور غير المهمة؛ كمواقع التواصل الاجتماعي.
استخدام إضاءة مريحة للعين.
تجنب تأجيل الدراسة لوقت آخر، لأنه سيزيد من الكسل.
الالتزام بإجراء العديد من الفحوصات المتعلقة بالفيتامينات وفحوصات الدم.
شرب كمية كافية من الماء لتحفيز القدرات الدماغية.
تناول غذاء صحي وغني بكافة العناصر الغذائية المهمة للجسم، وذلك عن طريق الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، والمكسرات، واللحوم.
التنزه في الطبيعة الخلابة؛ حيث يؤدي لزيادة قدرة الدماغ على التركيز.
الدراسة في الوقت الذي يزيد فيه الإنتاج؛ كفترة الصباح الباكر.
ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، وخاصةً تمارين التأمل.
معالجة المشاكل الصحية التي تسبب خللاً في التركيز.
ممارسة بعض التمارين العقلية التي تزيد القدرة على التركيز، كحل الكلمات المتقاطعة وبعض الألغاز.
الابتعاد عن تناول المنبهات.
المحافظة على ترتيب المكان المحيط بمكتب الدراسة.
ونرحب بك صديق دائم لموقعنا وتابعنا دوما بأخبارك.