استفسار بسيط مقلق لي بشأن الإستنجاء...
إلى د/رفيف الصباغ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شاهدت استشارات لدكتورة رفيف بخصوص موضوع ممكن مخجل شوي... ألا وهو الاستنجاء الصحيح من البول
لم أعرف الطريقة إلا بعد الوسواس... أن الماء لازم يدخل بين الشفرتين الصغيرتين.. وهذا لا يحدث إلا إذا كان الماء به شيء من القوة... أي يكون به دفع ويكون توجيه الماء من أسفلهما... مرة كان الماء ضعيف ولم أفلح اضطررت للتفريق بالأصابع وغسل كل أصبع ومحله... ما كان شيء عملي..
سؤالي/ هل طريقتي صحيحة؟
_أقلق جدا إذا فكرت جائتني طفلة كيف أعلمها تستنجي من البول... أخشى نقل إليها الوسواس خصوصا أني أتأخر في دورة المياه
_ الماء المرتد أثناء غسل المحل من (البراز) يصيب الذراع شيء من ارتداد الماء... أيضا موضوع مقلق
جزاك الله خير وفرج همك
7/2/2025

رد المستشار
الأخت المتصفحة الفاضلة "لطيفة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تأخرنا في الرد عليك لأن متابعتك هذي كانت تنتظر الرد عند د. رفيف الصباغ لكن صاحبة السطور الذهبية أدركتها المنية صباح الأحد 28 شوال 1446- 27 أبريل نيسان 2025، وأصبح لزاما عليّ أن أرد على ما لم ترد عليه الفقيدة يرحمها الله، راجعت ما كتبته يرحمها الله في الرد على مثيلاتك الموسوسات في كيفية الاستنجاء من البنات أو السيدات، ووجدت طريقتها التي أشرت إليها فإذا هي أبسط بكثير مما تفعلين أنت وتحدثت عن الظاهر والباطن وليس عن أن الماء لازم يدخل كما تقولين فالطبيعي في وضع التبول في الإناث هو أن ينفرج الشفران الصغيران لتتحرر فتحة المبال، وليس مطلوبا أن نتتبع تيار الماء أين ذهب وأين لم يذهب وستجدين أكثر في الإحالات أدناه، آملين أن يكون ما يؤخرك في الحمام هو فقط كيفية الاستنجاء، كذلك سأضع بعض الارتباطات المتعلقة بتغيير الحفاض للأطفال، لكن من المهم والمفضل إن لم تحصلي على العلاج اللازم ألا تتولي تعليم الأطفال الاستنجاء رحمة بهم.
اقرئي على مجانين:
وسواس الاستنجاء في النساء: تفاصيل!
ظاهر الفرج وباطن الفرج واستنجاء النساء م
استنجاء البنات: ماذا أفعل في اللزوجة؟!
استنجاء البنات: وسواس قهري والحل مالكي!
استنجاء البنات اللزوجة والبلل! من الورع ما قتل!
استنجاء البنات: نجاسة × لزوجة × انتقال!!
استنجاء البنات: متى تنتهي الوسوسات؟
وسواس النجاسة: طفلي ورضيعي وانتشار النجاسة!
وأما فيما يتعلق بموضوع الماء المرتد أثناء غسل المحل من (البراز)، فإن في المالكية براحا حيث يعتبر هذا الماء طاهرا ما لم تغيره النجاسة وهو ما لا يمكن حدوثه إلا عند وجود كميات كبيرة من البراز عند الشرج يعني نادرا ما يحدث، وحتى إن حدث ولم نتيقن من تنجس الماء (أي تغيره) فإنه يعتبر طاهرا لأن الأصل في الأشياء الطهارة، وستجدين شرحا وتفاصيل أكثر أدناه أيضًا في الإحالات.