في البداية نشكركم على هذه الخدمة، أنا متزوج منذ 7 سنوات، ومنذ زواجي وزوجتي لا تهتم بالمعاشرة اليومية، وتعتبر الجنس أمرًا ثانويًا وليس بذات أهمية، مع أنني أرغب في ذلك بشكل يومي، وأقوم بجميع أنواع المداعبات حتى إنها بعض الفترات تخلد للنوم أثناء المداعبة، وبالنسبة للرعشة الجنسية لا تصل إليها إلا إذا داعبتها قبل الجماع عن طريق حك البظر بالقضيب، ولا يمكن أن تصل للشبق عن طريق الإيلاج، فهل هذا أمر طبيعي؟
أرجو الإجابة، وما الحل؛ فأنا أعاني من عدم الارتياح معها جنسيًا وعدم الاستقرار الجنسي، وأفكر في الزواج مرة أخرى؟
مع العلم أنني شرحت لها مرات كثيرة عدم ارتياحي لذلك، ولكن دون فائدة، وشكرًا.
28/7/2025

رد المستشار
الأخ الكريم، المشاكل التي تشكو منها هنا سبق لنا أن عالجناها مرارًا وتكرارًا على هذه الصفحة حتى مل بعض زوارنا من كثرة التكرار، وتواصلاً مع ثقتك فينا... ننصحك بمراجعة إجاباتنا السابقة عن هذه المشكلات، ولك ولغيرك ممن يشتكون من الأمور نفسها نجمل لك مجموعة من التوضيحات، ونأسف لمن يملون التكرار:
بداية ينبغي أن تعرف أن فتور الزوجة وعدم اهتمامها بالمعاشرة له أسباب متنوعة تتراوح بين الخلل الهرموني، والاضطراب المزاجي، وضعف الوعي والثقافة الجنسية، أو انحراف وخلل التربية الاجتماعية، وهي مشكلات شائعة في مجتمعاتنا.
وهناك أسباب في العلاقة الزوجية نفسها تجعل من الجنس وممارسته شيئًا غير مرغوب، والأمر يحتاج إلى استيضاح وإلى تعلم وتدريب كما يحتاج إلى فحوص واستشارة متخصصة أكثر مما يحتاج فقط إلى توجيه اللوم والإنذار بزواج ثانٍ.
وإليك بعض التفصيل مع التذكير بما أسماه بعض العلماء والخبراء والأدباء بـ "هرشة السنة السابعة"، وهي عبارة عن قلق وعدم رضا يستشعره الرجل في السنة السابعة أو الثامنة من الزواج!! وهناك فيلم أمريكي شهير يحمل هذا الاسم.
الأخ الكريم، بالنسبة للوصول إلى الشبق عن طريق حك البظر، وليس عن طريق الإيلاج فهذه اختلافات بين النساء في هذا الأمر، بمعنى أن الدراسات قد أثبتت أن بعض النساء يصلن إلى الشبق عن طريق حك البظر، والبعض عن طريق الإيلاج، والبعض بالطريقتين (حك البظر والإيلاج) وهناك نسبة طبيعية من النساء لا تصل إلى الرعشة إطلاقًا عن أي من الطريقتين... والخلاصة أن زوجتك بهذا الشأن طبيعية ولا يوجد لديها مشاكل.
بالنسبة لجزئية عدم ارتياحك الجنسي مع زوجتك فلم يتضح من رسالتك هل الزوجة تستجيب لرغبتك بالمعاشرة اليومية، ولكنها لا تهتم، ولا تؤدي بالطريقة التي ترضيك، أم أنها ترفض المعاشرة اليومية من الأصل؟!! وما هو السبب أو الأسباب التي تقدمها الزوجة بذلك عندما تعبر لها عن ضيقك بالعلاقة الجنسية أو أن عدم التفاهم الجنسي أحد مظاهرها أو تجلياتها؟!!
وما موقف الزوجة من طلبك الزواج بثانية؟! وهل عبرت هي عن العجز في إرضائك، وقبلت فكرة الزواج الثاني؟! أم رأت أنك لست على حق في ذلك!! ولماذا تشكو الآن بعد سبع سنوات من الزواج؟! ما الذي استجد في زواجكما للشكوى بهذا الشأن؟ وهل لديكما أولاد؟! وفي انتظار إجابتك.