الاكتئاب والوسواس
أنا أعاني من اكتئاب شديد يمنعني من القيام بأي شيء، وهو مقاوم للعلاج، وأهلي يرفضون أخذي للجلسات حرفياً، فضلاً عن خنقة مستمرة، وألم، وبكاء من الصباح إلى المساء. وفي الوقت نفسه، لدي وسواس شديد؛ فأنا أستحم كلما دخلت دورة المياه، ولا أتوضأ ولا أصلي منذ سنوات، وأغسل ملابسي كثيراً، وأبقى بملابس معينة، ولا أسافر.
وأنا أريد أن أعود لدخول دورة المياه بشكل طبيعي وللصلاة، ولكن مع الاكتئاب الشديد لا أستطيع فعل شيء، ولا أعرف بعد هذه السنوات الطويلة كيف أعود كما كنت. فهل لديكم نصيحة حتى أعود تدريجياً من الوسواس إلى الصلاة؟
22/6/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "يمنى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بما أنك طلبت نصيحة للعودة التدريجية، إليك خطوات عملية وميسرة تناسب حالتك الصعبة:
قاعدة "الميسور لا يسقط بالمعسور" وتعني: أنَّ المأمور به إذا لم يتيسَّر فعلُه على الوجه الأكمل الذي أمَر به الشارع؛ لعدم القدرة عليه، وإنما يمكن فعل بعضه مما يمكن تجزُّؤه، فيجب فعل المقدور عليه، ولا يترك الكلَّ بسبب البعض الذي يشقُّ فعله. وفي حالتك ترين الاكتئاب يستنزف طاقتك، والوسواس يستهلك وقتك. لذلك، لا تحاولي العودة دفعة واحدة وبشكل مثالي.
التدرج في الصلاة (صلِّ بوضعك الحالي): الوسواس سيوهمك أن صلاتك باطلة لأن ثيابك ليست نظيفة تماماً أو لأنك لم تستحمي. تحدَّي هذا الوسواس وصلِّ بملابسك الحالية ودون استحمام كامل. يكفي الوضوء العادي السريع جداً (حتى لو شعرت أنه ناقص). الصلاة في وقتها بحالتك الحالية أفضل ألف مرة من تركها انتظاراً للمثالية.
تفكيك عقدة دورة المياه: حاولي مرة واحدة فقط في اليوم أن تدخلي دورة المياه وتخرجين دون استحمام كامل، واكتفِ بغسل الأعضاء الأساسية فقط. اعتبريها "مخاطرة علاجية". سيزداد القلق في البداية، لكنه سينخفض تدريجياً بعد دقائق.
عالجي الاكتئاب بالخطوات الصغيرة جداً: الاكتئاب الشديد يجعلك ترين كل شيء مستحيلاً. اجعلي هدفك اليومي بسيطاً للغاية، مثل: "اليوم سأصلي فرضاً واحداً فقط وبأي شكل"، أو "اليوم سأغسل يدي فقط دون الاستحمام كاملاً".
العلاج الذاتي (في ظل غياب دعم الأهل): بما أن الأهل يرفضون الذهاب بك للجلسات، يمكنك قراءة كتب "العلاج المعرفي السلوكي للوسواس القهري والاكتئاب" المتاحة بصيغة PDF. والاستفادة منها.
تذكري دائماً: أنت مريضة، والمريض له رخص استثنائية في الدين. الله يعلم ما في قلبك من رغبة، ولن يحاسبك على مرض خارج عن إرادتك. ابدئي بخطوة واحدة صغيرة اليوم، ولا تستسلمي لثقل الاكتئاب.
واقرئي على مجانين:
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس الطهارة: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس النجاسة: المشقة توجب التيسير!
وسواس النجاسة: الوسوسة تسقط التكليف!
الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.