المبحث الخامس: منهج الوقاية من الوسواس القهري: إن الذي ينظر في النصوص الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي النصوص والأحكام الشرعية التي ذكرها الفقهاء، يجد أن ما فيها من أحكام يرشد إلى سد منافذ الشك –الذي هو جوهر الوسوسة- واجتناب ما يؤدي إليه. وقد أرشدت الشريعة إلى طرق عدة للوقاية من الشك والوسوسة، يمكن تلخيصها بما يأتي: أولاً: عدم القيام بأفعال تجلب الشك: اقرأ المزيد
أرسلت عزة (38 سنة، الولايات المتحدة الأمريكية) تقول: it is a wonderful subject ,i hope if you talk about the (wiswas in tahara and salah)and how we can cure from it and thanks إنه لموضوع رائع آمل أن تتكلمي عن الوسواس في الطهارة والصلاة، وكيف نشفى منها وشكرا. 24/12/2008 اقرأ المزيد
هذا المقال تتمة للمفاهيم والقواعد التي تم عرضها في المقالين السابقين، وقد بقي منها أربعة: - مقاصد التشريع وأثر الوسواس عليها: خلق الله تعالى الإنسان، وأراد سعادته في الدنيا والآخرة، فأنزل له الشرائع التي تساعده على تحقيق ذلك، وختم الله تعالى تلك الشرائع بشريعة الإسلام، وقد ظهر –بعد استقراء أحكام الإسلام- أن تلك الأحكام تدور حول مقاصد خمسة تؤمن مصالح الإنسان وتدفع المضار عنه، وهذه المقاصد هي: حفظ الدين، وحفظ النفس اقرأ المزيد
أرسل مسلم (38 سنة، مدير إدارة، مصر) يقول: منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس القهري(5) أستاذة رفيف، أوجه لك خالص التحية والشكر على هذا المجهود الرائع في توضيح الأحكام الفقهية لمريض الوسواس القهري، حيث أني قد بحثت طويلاً لمعرفة هذه المعلومات، وخاصة سؤال أبو أنس فأنا ممن قال عنهم ابن القيّم (شقوا على أنفسهم فشق عليهم). أنا ممن يعانون من الوسواس في صور متعددة في الطهارة وغيرها، وكنت اقرأ المزيد
ما زال الحديث في عرض بعض المفاهيم والقواعد الشرعية التي تصحح الجانب المعرفي لدى الموسوس وتعين على علاجه، وقد تم ذكر أربعة منها، وهذه أربعة أُخَر: - الحكمة من الابتلاء بالوساوس القهرية: طُبِعَتْ عَلَى كَدَرٍ، وَأَنْتَ تُرِيدُهَا * صَفَواً مِنَ الأَقْذَارِ وَالأَكْــــدَارِ؟ وَمُكَلِّفُ الأيـَّامِ ضِـــدَّ طِباعِهــــا * مُتَطَلِّبٌ في المَاءِ جَذْوةَ نَارِ! اقرأ المزيد
المبحث الرابع: مفاهيم وأصول شرعية في بناء الجانب المعرفي وتصحيحه: لقد عني الإسلام ببناء الجانب المعرفي وتصحيحه لدى الإنسان، وليس أدل على ذلك من اهتمامه في الفترة المكية –التي دامت ثلاثة عشرة سنة- بإرساء الجانب العقدي لدى المسلمين وتصحيح المفاهيم المنحرفة التي كانت في الجاهلية، فكان ذلك الغالب على السور التي أنزلت في مكة المكرمة، التي كثر فيها ذكر التوحيد، والجنة، والنار ونحوها....، ولما رسخت هذه المع اقرأ المزيد
أرسلت فاتن أبو سلو (مدرسة في معهد الفتح الإسلامي، 35 سنة، سوريا) تقول: أشكر الآنسة رفيف الصباغ على معالجة هذا الموضوع بشكل فقهي إذ أن الموسوس بسبب الجهل تنحل مشكلته بالتعلم وربما يستجيب لمن ينصحونه لعلاج مرضه من الأطباء غير الفقهاء، أما الموسوس الفقيه –نسبياً- أو الفقيه الورع فلا يتقبل النصح إلا من فقيه يفهمه ويساعده لحل مشكلته كما أشارت الآنسة رفيف في مقالها، على سبيل المثال أعرف فتاة بدأ الوسواس عندها بعد أن درست أحكام سجود السهو، فلم تعد تهنأ بصلاة؛ اقرأ المزيد
أرسلت أ. رفيف الصباغ تعقيباً على تعليق د.وائل أبو هندي على (منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس القهري مشاركة) تقول: الأستاذ الدكتور وائل، السلام عليكم؛ لكم سررت بتعليقكم وإفادتكم على المشاركة في مقالات منهج الفقهاء، وليست هذه مجاملة، فأنا دائماً أتوقع أن أجد لكم تعليقاً آخر المقالات، ولكن ربما أنا لم أحسن عرض الفكرة هنا بشكل جيد مفهوم. فقولي لا يعارض ما ذكرتموه، وسأحاول أن أوضح الفكرة على الشكل التالي: اقرأ المزيد
أرسل أبو انس (30 سنة، موظف حكومي، السعودية) يقول: سؤال يخطر على الذهن أخي المستشار أشكرك على هذا الطرح ولكن عندي سؤال: س؟ أنا عندما أبول يخرج مني نقطة أو نقطتين فقط وقت الوضوء 1ـ هل هذا سلس بول أم طبيعي عند الرجال 2ـ هل هذا يفسد صلاتي اقرأ المزيد
تناول المقال السابق الحديث عن نظرة الفقهاء للوسواس القهري، وسبق شرح نقطتين منه وهما: دور الشيطان في الوسواس القهري. وصفة الشخص الذي يتسلط عليه الشيطان بالوساوس القهرية الدينية. اقرأ المزيد