راح الجيش فلم أعد أريده ! لماذا؟
وسواس أم حيرة أم اكتئاب
أنا قمت بعرض مشكلتي قبل ذلك وكانت هذه فحواها (أنا عندي 22 سنة وتمت خطبتي بعد 4 سنين من الحب وفي خلال هذه الفترة لم نفترق لحظة وكانت مشاعري تجاهه قوية جدا وبعد معاناة مع الأهل تمت خطبتنا وهو شخص مناسب ماديا واجتماعيا ولكن في الفترة ما بين الخطبة ودخوله الجيش حصل فتور غريب في مشاعري ورفض تام له)
وزاد التوتر والخوف عند دخوله الجيش وابتعادنا وبدلا من أن أفكر فيه بدأت أفكر في كيفية الانفصال عنه وبدأ عندي وسواس إذا كنت أحبه أو لا أحبه
وكنت أصاب بضربات قلب عنيفة وتوتر في المعدة وقلق وقلة نوم وأحلام مزعجة وحالة زهد في الحياة.. حتى ذهبت لدكتور نفسي ووصف لي دواء الفافرين 50 والبوسبار 10 وقال لي أن عندي وسواس واكتئاب
وأخذت العلاج وأنا مستمرة فيه من 6 شهور الخوف والقلق زال ولكن نفوري تجاهه لم يزل ومن حين لآخر أظهر لنفسي أسباب وتبرز عيوبه كلها لي وأنفر منه زيادة.. وأنا أريد الانفصال عنه ولكن ضميري يؤنبني وأخاف أنفصل عنه وأكون بحبه..
أحب أضيف أني دخلت في حالة اكتئاب شديدة بعد دخوله الجيش وبعدها حدث النفور منه، ولكن عذرا لم أوضح عدة جوانب أخرى وهي في الحقيقة أنا لا أجد من أستشيره في هذه الأمور فوالدتي متوفية.. ووالدي قاسي جدا ولا يتحدث معي وعلاقته بي سيئة ولا يمكن أن يتفهم مثل هذه الأمور... ودائما ما يضربني أو يغضب لأسباب تافهة لدرجة أني أكرهه لتعذيبه لي...
أما من ناحية التفكير المنطقي فهو شاب خلوق وحنون ويسعى لإرضائي بشتى الطرق ويعلم أيضا عن مشكلتي هذه ولكن يعيبه أنه أصغر مني بعام وصاحب شخصية ضعيفة إلى حد ما فدائما ما يحتاج مني أن أوجهه لما يفعله وهذا ما يشعرني أحيانا بكبر سني فماذا أفعل؟؟؟؟
أريد أن أضيف أيضا أنني أحيانا أشعر بأني أكره موافقته لي في كل الأمور لدرجة أني أحيانا أفرح حينما يعارضني في أمر لأن هذا يشعرني بأن له شخصية قوية... وطول الوقت أحتاج منه إحساسا بالاحتواء وهو فسر ذلك الإحساس بأنه احتياج للأبوة؟؟؟
فما رأيكم
وهل أستمر على عقار الفافرين والبوسبار
وأخيرا أريد أن أضيف سؤال عن الفرق بين نضوج عقل البنت وعقل الشاب لأني أحيانا أواجه مشاكل من ناحية تجهيزات الزواج وهذه الأمور وأشعر أني أقود العلاقة دائما وهذا يشعرني بعدم مسئوليته فهل أنا مخطئة أم ماذا ؟؟؟
30/05/2014
ثم أرسلت بعد 12 يوما تقول:
أنا بعت مشكلتي من فترة طويلة وحتى الآن لم يتم الرد
أرجو منكم الرد لأنه مرتبط بقرار مصيري
11/6/2014

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك مرة أخرى. نعم استمري على العقاقير التي وصفها الطبيب حتى يقرر لك نقطة التوقف عنها. لا تتخذي قرارا أساسيا في حياتك في الفترة الحالية لأن تفكيرك مشوش نتيجة الاكتئاب.
لتفسخي خطبتك تحتاجين لأكثر من مجرد شعور بالنفور، يجب أن تعتمدي على أمور واقعية لا على انطباعات في ذهنك.
سأرد على أسئلتك بطريقة مختصرة كي يسهل عليك الاستفادة منها.
فارق العمر بينك وبين خطيبك ليس بالفارق الذي يحدث تأثير يذكر أو يلتفت إليه، تناسي الموضوع تماما.
قد لا يكون خطيبك ضعيف الشخصية ولكن حرصه عليك وحبه لك يدفعانه للقبول بآرائك. قوة الشخصية لا تعني القسوة والخلاف بل القدرة على تحقيق الأهداف في الحياة وقد كان ارتباطه بك أحد أهدافه ونجح في تحقيقه، قوة الشخصية قدرة على تحمل المسؤولية وها هو منخرط في الخدمة العسكرية لأداء واجبه الوطني. قوة الشخصية التزام بالقرارات والاختيارات وها هو يدعمك في مرضك.
لو افترضنا أنك أكثر حنكة ودارية منه بتفاصيل ومستلزمات الزواج فهذا أيضا لا يعد عيبا يدفعك لفسخ الخطبة فالزواج شراكة بين اثنين فشاركيه معرفتك دون الشعور أنه عبء عليك. بصفة عامة لا يهتم الرجال بتفاصيل الأحداث الاجتماعية كالنساء، وبعضهم يراها عبئا لا داعي له ليس عن نقص في الخبرة الاجتماعية ولكن نتيجة اختلاف الاهتمامات بين الرجال والنساء.
هناك فروق بين الشخصيات في سرعة النضج والقدرة على تحمل المسؤوليات وليس بين الذكور والإناث، وذلك تبعا لاختلاف أساليب التنشئة وظروف الحياة، فكلما كانت ظروف الحياة أصعب نضجنا في سن مبكر، وكلما كانت التنشئة منطقية بعيدة عن الحماية والتدليل أو القسوة تعلمنا تحمل المسؤوليات والاعتماد على النفس مبكرا.