أرسلت "سيلا" للموقع مرتين مرة أرسلت عبر أيفونة اتصل بنا وأرسلت إلى المستشار د. محمد عبد الحكيم سليم وظهر رده تحت عنوان :
متلازمة الإنهاك أو الاحتراق: الثانوية وسنينها!
ومرة أرسلت عبر الطريق الطبيعي للمشكلات فأرسلت إلى المستشارة أ.د رانيا الصاوي وأسفل السؤال ردها.
ثانوية عامة.... والامتحانات ومش عارفة أذاكر ولا أركز
السلام عليكم ورحمة الله؛
أنا طالبة ثانوية عامة، بدأت سنتي الدراسية بشكل جيد وكنت حريصة كل الحرص على المذاكرة أول بأول، ولكن لم أراجع شيء، لدي شعور بأنني لا أتذكر شيء مما درست وذاكرت، كنت أحب المذاكرة ولا ادرى ماذا يحدث معي الآن وفي الوقت الذي يجب أن أذاكر فيه أكثر مما كان من قبل لا أستطيع النظر إلى كتبي.
أحس بضيق عندما أكون بمفردي أشكوا كثيراً لصديقاتي ولكن لا أجد منهم أي حل ويقلن لي ونحن كذلك مثلك، لا أدري إذا كانوا صادقين أم لا، أشعر بضيق الوقت والآن أختي تسألني عما انتهيت من مواد وأنا أتحايل وأخرج من الموضوع. كان حلمي أن أدخل كلية الطب منذ صغري ومستواي الحمد لله كان يناسب إذا شددت في المذاكرة.
أعاني من ضيق شديد، أهلي لا يسألوا عني في دراستي لأنى أعتمد كثيرا على نفسي وكنت أحصل على درجات جيدة طوال فترة دراستي لذا هم أملهم كبير في أن أكون في المستقبل طبيبة، إنما أنا الآن أشعر بعدم الرغبة في أي شيء وأقول كيف وأنا الآن لا أذاكر.
أتأثر كثيراً بمن حولي أريد أن أعود كما كنت سابقا
أرجو منكم مساعدتي أشعر بالضياع جدا أعتذر على الإطالة ولكني أريد حلاً وفقكم الله.
30/04/2015

رد المستشار
أشكرك يا "سيلا" على ثقتك بالقائمين على موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، بادئ ذي بدء مجرد شعورك أن لديك مشكلة وتسعين لحلها فهي خطوة جريئة وصائبة وتشير أن لديك رغبة صادقة في التغيير والبحث عن حلول، ولكن عليك أن تتذكري قول الله تعالى: "... إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ....." (الرعد:11)، فعليك أن تبدأي بتغيير نفسك أولا، وبداية التغيير تأتي من الوقفة مع نفسك، وأن تقرري ماذا تريدين؟؟؟، وماذا تخططين لمستقبلك الدراسي والذي سيترتب عليه مستقبلك المهني؟؟؟، حتى يكون دافع يدفعك للتغيير، والمساعدة التي يمكن أن أقدمها لك ولغيرك من الطلبة في هذا الوقت من قرب موعد الاختبارات والتقصير في المذاكرة منذ بداية العام الدراسي بعض الإرشادات التي تنعكس إيجابيا عليهم وتحسن من طريقة استذكارهم بإذن الله وهي كالآتي:
أولا: الصلاة سواء الفرائض أو الصلاة بعد الانتهاء من أجزاء معينة أو مواد معينة والدعاء لرب العالمين بتثبيت المعلومات.
ثانيا: توفير بيئة دراسية مناسبة في المنزل:
هنالك مجموعة من القواعد والتي لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة وللطالب تطويعها حسب ظروفه واحتياجاته ونظامه منها:
1- تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي.
2- عند الشعور بالتعب خذي قسطا من الراحة.
3- اختيار المكان المناسب للدراسة وذلك من حيث:
أ- الإضاءة المناسبة والابتعاد عن الخافتة.
ب - التهوية الجيدة للغرفة وترتيبها، فالترتيب يبعث على الراحة.
ج - الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم، وإن صعب ذلك فأقله الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة.
4- دراسة المواد العلمية والصعبة لا تنفع بصورة شفوية وإنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة والقلم فذلك أثبت للمعلومات فيها.
5- الابتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها، فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة.
6- الاهتمام بالغذاء الصحي.
7- أخذ القسط الكافي من النوم دون زيادة أو نقصان، فكلاهما ضار.
لابد للطالب من إيجاد خطوات تتبعها في الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل:
1- الدراسة بأقصر وقت ممكن (بمعنى توفير الوقت واستغلاله)
2- بذل أقل الجهود الممكنة بمعنى استغلال الطاقة بالطرق الصحية.
3- الاحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة.
وبشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ولو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له ولموضوعه ومن ثم تحقق له ما يريد.... وهذه الطرق هي:
1- الطريقة الكلية: وهي أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لاستيعاب بقية الأفكار.
2- الطريقة الفقرية: أي تقسيم الموضوع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار وتقبل المتعلم لهذا الترابط، فالمتعلم هنا هو الذي يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه، ثم ربط هذه الأفكار جميعاً معاَ، وهذه الطريقة تفيد في المواضيع الطويلة والتي تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها.
3- الطريقة المختلطة: وهي الجمع بين الطريقتين السابقتين، بحيث تأخذ المتعلمة الفكرة العامة ثم تقسم الموضوع إلى فقرات.
مهارات المذاكرة الجيدة:
1- التكرار: تكرار حفظ المعلومة أكثر من مرة حتى تستطيعي إتقانها.
2- الهدف: لابد أن تحددي لك هدفا قبل بداية المذاكرة تسعين لتحقيقه (مثل أنك ستذاكرين هذا الجزء كاملا)
3- توزيع الجهد: أي أن تذاكري على فترات زمنية يتخللها فترات راحة حتى تكون المعلومات أكثر ثباتا في الذهن.
4- معرفة المعلومة بالكامل في البداية: أي أن تأخذي فكرة عامة عن الموضوع ثم تبدأين بتقسيمه إلى أجزاء وتذاكرين كل جزء بمفرده.
5- التسميع الذاتي: أي كل فترة تراجعين على ما سبق دراسته حتى تربطي المعلومات القديمة بالمعلومات الحديثة وتكتشفين أوجه القصور وتعالجينها
6- المذاكرة بأسلوب حديث من البداية: أي لا تذاكري بأساليب خاطئة فتضيعي جهدك ووقتك بل ذاكري بأسلوب صحيح منذ البداية (فمثلا الأسلوب الأمثل لحفظ المعلومات التاريخية هو الحفظ بواسطة الورقة والقلم ورغم أنه أسلوب شاق لكنه أفضل من الحفظ الشفوي)
7- تحديد مستواك: دائما حاولي معرفة مستواك في المادة ومن نفسك حتى تعالجي أي مشكلة لك في المذاكرة
8- كوني نشيطة: أي حاولي أن تبحثي عن المعلومة بنفسك/ استخرجي الأسئلة بنفسك من الكتب وحاولي إجابتها فعندما تجتهدين في الوصول للمعلومة تكون أسهل في حفظها من أن تحصلي عليها من المعلم
9- استمتعي بالمذاكرة كأنك تلهين، تعودي أن تحبيها حتى تنجزي فيها.
ثانيا: عادات المذاكرة
لا تذاكري حسب المزاج:
- حددي مواعيد المذاكرة في الجدول الذي أعددته بنفسك.
- ذاكري دائما وأنت ذهنك في نشاط.
- لا تذاكري بعد الأكل مباشرة حتى لا يغلبك النوم.
- 1 /2 ساعة راحة كل 3 ساعات مذاكرة.
- حاولي قدر الإمكان أن تكون مواعيد المذاكرة ثابتة يوميا.
- لا تذاكري لوقت متأخر من الليل وقت النوم لا يقل عن 7 ساعات ولا يزيد عن 9 ساعات ممنوع أي شيء بجانبك يشتت انتباهك (راديو، TV، أطفال)
- إذا شعرت بالإرهاق والرغبة في النوم ولم يأتي موعد النوم فتوقفي عن المذاكرة فلن تستفيدي شيئا وأنت مرهقة.
- لا تتناولي أثناء المذاكرة أي منبهات (شاي، قهوة) بل عصائر حتى تجدد نشاطك.
- لا تذاكري في أي مكان أو تتركي الأمر للصدفة، بل لابد أن تنظمي لنفسك طريقة محددة للمذاكرة: استخدمي حواسك كلها في المذاكرة، أكرم الله الإنسان بكثير من الحواس (النظر- السمع- النطق- الفهم - التذكر) ورغم ذلك فالطالب يهمل كل ذلك ولا يحاول أن يستفيد منه فمن الممكن أن تستغل كل تلك الحواس أثناء المذاكرة؟
1- اقرئي الجزء الذي سوف تذاكرينه كاملا مرتين مرة بالعين فقط حتى تستوعبينه والمرة الثانية بصوت مسموع وبهدوء دون تسرع حتى يستقر الموضوع في ذهنك عن طريق (النطق- العين- السمع- الفهم)
2- قسمي الموضوع لأجزاء صغيرة ثم أقرأيها أيضا كالمرة الأولى وبعد ذلك أعيدي كتابة ما تقرأينه في ورقة خارجية عدة مرات وبهذا لن تنسي أبدا إن شاء الله.
- في مكان محدد: (كرسي معتدل- كتب قريبة- مصباح مكتب- مكتب واسع- هدوء كاف- حرارة معتدلة- إضاءة كافية- تهوية جيدة)
- وقت محدد: ضعي أمامك مجموعة من التواريخ واحسبي كم من الوقت سوف تستغرقين في حفظهم وحفظ أحداثهم واستعيني بساعة أمامك وكل مرة سوف تجدين نفسك أسرع من السابقة....
مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق وتابعينا بأخبارك.
واقرئي على مجانين
قبل الامتحان: خوف أم قلق؟
مواجهة الامتحان: تمارين مفيدة
كيف أذاكر؟؟؟
جدول للمذاكرة والنوم وربنا يوفق
دورة التحفيز: كيف نذاكر؟
الذاكرة والتركيز بداية ملف
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
ضعف الذاكرة وقوة الإلقاء
كيفية سهولة الحفظ
النسيان! من ماذا النسيان؟
النسيان والذاكرة والتركيز
التعليق: أعتذر لأني لم أرى الإجابة الأولى وربما أكون بعت السؤال للمرة الثالثة لأني قلقة للغاية مع قرب موعد ولم أجد رد ولكن الحمد لله قرأت الرد وبارك الله فيكم جميعا
وأنا أحب جدا هذا الموقع
أشكركم مره أخرى