جنون العقلاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ شكرا لكم لما تقدمونه من عمل الخير والمساعدة، وتحية خاصة للدكتور وائل أبو هندي. من فضلكم أنا عندي مشكل الحصار المعرفي، لدي كثير من التفاصيل والأسئلة التي أريد أن أطرحها عليكم لكن في هذه الاستشارة لدي فقط تساؤل واحد عاجل، يتمحور حول أثر جانبي لداوء السيروكسات، حيث أنني ذهبت إلى أحد الأخصائيين في الطب النفسي ووصف لي دواء السيروكسات 20مج، بجرعة نصف حبة في الصباح وحبة في المساء بعد وجبة العشاء، تناولت الدواء لمدة يومين متتاليين وتوقفت عن ذلك اليوم والسبب يكمن في:
بعد تناول الدواء لليوم الأول لم أشعر بأي شيء لكن خلال اليوم الثاني بعد النهوض في الصباح أحسست برعشة في يدي ورجلي، كما أنه بعد أن أضع أسناني الأمامية على بعضها البعض فهنالك قابلية حدوث ''طقطقة''، أريد أن أشير أنني لم أكن أشعر بأي نوع من الخوف ولا أعاني من مشاكل متعلقة بالخوف، لكن ذلك لم يعقني من أداء ما كان يتوجب علي القيام به خلال اليوم, علما بأن ذلك لا يصل إلى الحد الذي يمكن أن يسبب لي الانزعاج أمام الآخرين.
خلال اليوم الثالث أي بعد تناولي لجرعة 20مج خلال مساء اليوم الثاني، بعد النهوض في الصباح، أظن أنني شعرت بنفس الأعراض السابقة لكن بشكل أكبر بقليل، بالإضافة إلى أنني شعرت فقط خلال الصباح برغبة في القيء، فلم آخد الدواء خلال هذا اليوم خوفا من زيادة أثر الرعشة وقابلية طقطقة الأسنان الأمامية عند تقريبها من بعضها البعض، لم أفهم سبب هذا الأثر، ولا أعرف إن كان في ذلك خطورة؟ ولا أعرف ما الذي يتوجب علي القيام به؟
*  وتحت عنوان :جنون العقلاء '' تتمة الإستشارة '' أرسل يقول:
السلام عليك ورحمة الله وبركاته؛
من فضلكم أريد أن أضيف أن هذا الدواء قد سبب لي كذلك رجفة في الوجه، وخلخلة في الجسم
مع العلم بأن ذلك لا يصل إلى الحد الذي يمكن أن يسبب لي الإنزعاج أمام الآخرين.
17/11/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وأحسنت باستعمال مصطلح الحصار المعرفي.
الأعراض التي تشير إليها في استشارتك يشكو منها الكثير في الأسبوع الأول للعلاج ولكن لدي بعض التعليقات على الوصفة الطبية وهي كما يلي:
1- من الأفضل أن تكون الجرعة الأولية للعقار 20 مغم صباحاً. إذا ظهرت الأعراض المعوية والرعشة وارتفاع حاد في القلق في الأيام الأولى فيمكن تخفيض الجرعة إلى 10 مغم لمدة أسبوع ورفعها بعد ذلك. إذا استمرت الأعراض وأصبحت لا تطاق لابد من تغيير العلاج. لا ينصح أحد برفع جرعة العقار قبل 4 أسابيع من بدايته.
2- لا يوجد أي مبرر علمي أو سريري لتعاطي العقار مرتين في اليوم. على العكس تعاطي العقار في الليل قد يؤثر على النوم ويسبب الأرق. النصيحة هي أن تأخذ العقار مع وجبة طعام خفيفة العاشرة صباحا.
3- لا غبار على فعالية العقار ولكن بداية العلاج به أسهل بكثير من توقيفه في المستقبل. الأعراض الانسحابية بعد توقف هذا العقار أشد من بقية العقاقير وربما من الأفضل استعمال عقار آخر من نفس الفصيلة.
4- هذه الأعراض تميل إلى التحسن خلال أسبوعين أو أقل. استمرارها بعد ذلك قد يتطلب توقيف العلاج.
5- تناقش مع طبيبك وهل أنت بحاجة إلى عقار أو علاج كلامي أو كليهما؟.
وفقك الله.