فصام أم توحد لا فصام ولا توحد !
من ماذا أعاني ؟
أعاني منذ الصغر من الخوف من الناس وانعدام الثقة بالنفس بجانب صعوبة شديدة في التفكير الواضح السليم المنطقي وشرود ذهني وصعوبة شديدة في الفهم والاستيعاب وعدم القدرة على التخيل ووصف الأشياء.
كل أعراض الفصام الواضحة وغير الواضحة مررت بها. من حيث الإحساس بأني مراقب والإحساس بأن الشيخ في التلفاز يتكلم عني وأن هناك من يقرأ أفكاري والشك في من حولي . ولكن هذه الأعراض الواضحة لم تحدث إلا مرة. ولكن بقية الأعراض المتعلقة بالتفكير والفهم والاستيعاب والإدراك وشرود الذهن والخوف من الناس وانعدام الثقة فهي معي منذ الصغر.
عندما كنت في المدرسة كنت أضرب بشكل يومي من زملائي ويتعمل علي حفلة. وبقيت كذلك حتى دخولي المرحلة الثانوية. أنا جبان لأقصى حد. وفي الدراسة والتعليم كنت لا أفهم أو أجد صعوبة شديدة في فهم المعلومة ودخولها دماغي وكنت في المدرسة في الفصل لا أستطيع التركيز نهائياً مع المدرسة وفي نفس الوقت لست سرحان.
عندما أجلس أمام التلفاز لمشاهدة برنامج أو فيلم لا أستطيع التركيز والفهم وعندما أفكر في قراءة شيء. أقرأ صفحة أو سطر وأدخل على اللي بعده أنسى ما قرأته في الصفحة السابقة وده طبعاً إذا فهمت ما أقرأ ..
الكارثة الكبرى أنني في أحيان كثيرة لا أفهم كلاماً سهلاً مفهوش أدنى صعوبة. ولما أسأل أحد هو ده معناه أيه يفتكرني باستعبط وبدعي الغباء لسهولة معنى ما أسأله فيه .. نسيت أن أذكر أنني منعزل بشكل شبه تام عن التعامل مع الناس وليس لدي أصدقاء وذلك من الصغر منذ السادسة من العمر.
وأحيانا كثيرة لما حد يحاول يشتغلني أو يرخم علي ممكن أهيج عليه. وذلك لأني لا أعرف أن أتعامل مع من يضايقني بشكل طبيعي. ده بجانب أن ضعفي يجعل الناس تأخذ علي وفي نفس الوقت لا يسمحون لي أني أفعل معهم كما يفعلون معي...
شيء آخر لا أجد له تفسيرا أنني أحيانا عندما أستمع إلى برنامج أو فيلم ومع أن السمع لدي جيد لا أسمع كلمات كثيرة تقال أو بمعنى أدق تفسيرها..... أخيرا أنا عايش في عذاب وتعبان ولكني في نفس الوقت لا أعاني من اكتئاب. ذهبت إلى أكثر من طبيب وأخذت أدوية كثيرة مثل الكلوزابكس وأولابكس وسوليان وبريسمافين وكل هذه الأدوية كنت آخذها لمدة ثلاثة أشهر وأقطعها لأني لم أشعر بتحسن. ولا أستطيع أن أفعل العلاج السلوكي لأني ليس لدي أية مهارات أو خبرات أو بمعنى أصح مفيش مقدرة . شيء أخير يجب أن أذكره أنا لا أستطيع حتى التفكير في الكلام قبل النطق به ولدي خلط بين الكلام الجاد والتهريج وطبعا بتكلم كلام أهبل أو كلام مجانين أحيانا ...
أنا مش عارف أعمل إيه المشكلة بكل تلك الأمراض العقلية مطالب أني أعتمد على نفسي لأني أعيش مع والدي وهو رجل كبير وقد يرحل قبلي وساعتها لن يكون أمامي سوى الاعتماد على نفسي كيف لا أدري
أرجوكم من ماذا أعاني بالتحديد
أرجوكم صارحوني
12/5/2017

رد المستشار
المتصفح الفاضل "حامد" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك.
من الواضح أنك عانيت معاناة طويلة وما تزال، ومن الواضح كذلك أنك جربت أكثر من معالج وعلاج نفساني ولم تستفد على حد قولك.... هناك بالتأكيد مشكلة ولكنها تحتاج عددا من الفحوص السيكولوجية المعرفية لأجل الوصول إلى تشخيص معين وهذا ما لم يحدث في الواقع فما بالك بالإنترنت.
الفصام نادرا ما يكون بهذا الشكل الناعم على مر السنوات.... وربما هناك مشكلة في معامل الذكاء وربما هناك مشكلة في التواصل الاجتماعي.... وما حدث لك من ظهور مؤقت لأعراض ذهانية هو على أغلب الظن نوبة ذهان حاد صغيرة Micropsychotic Episode وهي ما تسميه في إفادتك بأعراض الفصام الواضحة وأما الأعراض المعرفية والاجتماعية المعيقة والمستمرة معك فليس كهنها واضحاً.... أو بمعنى أصح لا نستطيع القفز إلى استنتاجات دون إجراء الفحوص الذهنية المطلوبة ...
ومن المؤسف أن العلاج السلوكي سيبقى هو الحل.... وعدم وجود مهارات كما تقول ليس معناه أن العلاج السلوكي لا يصلح لك.... فمن خلاله يمكن أن تكتسب المهارات أيا كانت من خلال العلاج السلوكي.... أما في حالة عدم المقدرة المادية فهذا دور الدولة الذي نتمنى أن تتولاه.... طبعاً بعد انتهاء الحرب على الأشباح.... عفواً على الإرهاب...
أهلا وسهلا بك دائما وتابعنا بالتطورات.